الصحة

فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم للتخسيس

فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم للتخسيس

فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم للتخسيس الماء هو شريان الحياة وسر بقاء الكائنات الحية على الأرض. لا يمكن لأحد أن يعيش بدون ماء حيث أنه يدخل في مختلف الأنشطة البشرية، سواء كانت في الصناعة أو الزراعة. كما أنه يلعب دورًا مهمًا في جسم الإنسان ، ويحميه من الأمراض.و هناك عدة فوائد لشرب الماء قبل النوم سوف تطلعك عليها السطور التالية لهذه المقالة عبر البوابة

أولاً لماذا ينصح الأطباء بالأكثار من شرب الماء ..؟

الماء مكون أساسي من مكونات جسم الانسان لذلك ينصح الأطباء بتناول كمية مناسبة منه تتراوح ما بين لترين و حتى ثلاثة لترات و ذلك لأنه يقدم لجسم الإنسان عدة فوائد أهمها ما يلي :

– أهمية الماء بالنسبة لجسم الإنسان بصفة عامة .. يسهم الماء في ترطيب جسم الإنسان و يحمي الجلد من الجفاف و يحافظ على ليونته علاوة على ذلك فهو يعمل أيضاً على تنظيم درجة حرارة جسم الإنسان و يسهم في تجديد نشاط جميع خلايا الجسم و يقوم بتعويض النقص الذي يحدث نتيجة للعمليات الحيوية الأخرى كالتعرق و التبول لذلك يضمن لك شرب الماء الإبقاء على نسبة السوائل المطلوب بجسمك .

– أهمية الماء بالنسبة للكلى .. يسهم شرب الماء بكميات مناسبة في تنشيط وظائف الكلى

– أهمية شرب الماء بالنسبة للمفاصل .. يحافظ شرب الماء على ليونة المفاصل و ترطيبها و هذا ما يساعدك على الحركة بسهولة و يحميك من مخاطر الكدمات .

– أهمية شرب الماء بالنسبة للدم .. يساعدك تناول الماء بكميات مناسبة على حماية الدم من تراكم السموم و الرواسب و يمكنه أيضاً من التخلص منها .

– أهمية شرب الماء بالنسبة للجهاز الهضمي .. يسهم شرب الماء في زيادة كفاءة الجهازة الهضمي و يسهل عملية الهضم و الإخراج .

– أهمية شرب الماء بالنسبة للبشرة .. يضمن لك شرب الماء الحفاظ على نضارة بشرتك و يحميها من مشكلات الجفاف و يوفر لها الترطيب اللازم .

ثانياً فوائد شرب الماء الساخن قبل النوم للتخسيس

الكثير يتجنب شرب الماء قبل النوم خوفاً من الاستيقاظ ليلاً للتبول دون العلم أن شرب الماء قبل النوم ذات فوائد عظيمة كالتالي :

-شرب الماء قبل النوم يحافظ على صحة الكلى .. الطبيعي أن جسم الإنسا طوال اليوم في وضعية مستقيمة و معتدلة و هذا ما يجعل السوائل تحتبس في الجزء السفلي تحديداً بالساقين و لكن عندما يذهب الإنسان إلى فراشه تستوي الساقين و ذلك يساعد الكلى في التخلص من السوائل و معها يتخلص الجسم من السموم .

– شرب الماء قبل النوم يحميك من السكتة الدماغية والنوبة القلبية .. و ذلك لأن شرب الماء ينشط الدورة الدموية الخاصة بجسم الإنسان و بالتالي يجعله بمأمن من الإصابة بتلك الأزمات .

– شرب الماء قبل النوم يخلصك من الأملاح الزائدة .. و هذا لأن الماء ينظف جسم الإنسان و يطرد الأملاح و يمنع تراكم السموم و يحميك من الإصابة بالعديد من المشاكل الصحية الناتجة عن تراكم الأملاح و السموم بالجسم .

– شرب الماء قبل النوم يحمي عضلاتك .. يحد شرب الماء قبل النوم من الإصابة بتشنج العضلات ليلاً و لذلك يزيد من الشعور بالراحة و الاسترخاء .

هل هناك أوقات معينة لشرب الماء ..؟

تلك السؤال يطرحه الكثير من المرضى و الأصحاء و أجاب عنه الأطباء بأن من الممكن شرب الماء في جميع الأوقات و لكنهم أشاروا إلى أن هناك أوقات تكون فيها الفائدة أكبر و الأوقات كالتالي

– ينصح الأطباء بشرب الماء يومياً على الريق .
– يفضل شرب الماء قبل تناول الطعام بساعة و كذلك عقب تناول الطعام بساعتين .
– يؤكد الأطباء على ضرورة شرب الماء مع الأطعمة الجافة لأن ذلك يساعدك على هضمها بسهولة .
– يفضل شرب الماء بعد ممارسة التمارين الرياضية و لكن لابد أن تترك جسمك يهدأ أولاً .
– يفضل شرب الماء قبل النوم و ذلك للإستفادة من الفوائد سالفة الذكر .

شاهد ايضا :طريقة جدول الضرب سهلة

العلامات والأعراض المبكرة لقلة شرب الماء :

نقص المياه له عواقب سريعة عندما يتعلق الأمر عادة بالحمام . إذا كنت لا تحصل على ما يكفي من المياه ، فلن تضطر إلى التبول في كثير من الأحيان ، وعندما تذهب الى الحمام ، سوف تجد لون البول أصفر غامق . من الناحية المثالية ، يجب أن يتم التبول بانتظام على مدار اليوم ، ويجب ان يكون لها لون أصفر فاتح . قد تجد أيضا أن فمك جاف أو لزج ، لديك صعوبة في إنتاج الدموع

اضرار قلة شرب الماء :

أعراض الجفاف :
عندما يتوقف الشخص عن تناول مياه الشرب أو عدم شرب ما يكفي من المياه ، فإنها يمكن أن تصاب بالجفاف . أعراض الجفاف تشمل زجة الفم والعينين الغارقة ، لا تنتج ما يكفي من الدموع ، إخراج البول قليل والخمول ، وفقا للمعاهد الوطنية للصحة . الناس الذين لا يشربون كمية كافية من الماء قد يحدث لهم انخفاض في ضغط الدم ومعدل ضربات القلب السريع .

مشاكل الهضم :
الجهاز الهضمي هو نظام معقد للغاية يتطلب المياه للمساعدة في كسر الغذاء وحرقه ، وعسر الهضم والإمساك وهي بعض المشاكل المرتبطة بعدم كفاية كمية المياه . كما يساعد الماء على حفظ سمك بطانة المعدة ، وعدم شرب ما يكفي من الماء يخفف بطانة المعدة ، مما تسبب العديد من الأضرار .

التهاب المفاصل :

الغضروف في مفاصل الجسم ما يقرب من 80 في المئة يتكون من الماء ، هذا الغضروف يعطي المفاصل سطح أملس ويسمح له ان ينزلق بسهولة أثناء التنقل ، عدم شرب كمية كافية من الماء يؤدى إلى كمية أكبر من الاحتكاك ، وتبدأ في التدهور مما يؤدي إلى التهاب المفاصل بسرعة ، شرب الكمية الموصى بها ( 1/2 أوقية من الماء لكل رطل من الوزن ) للحد من آلام التهاب المفاصل .

ارتفاع ضغط الدم :

كمية المياه الغير كافية يمكن أن تؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم ، ويؤدي النقص في المياه الى انسداد بعض الشعيرات الدموية ، مما يؤدي الى تقييد في حركة الدم . هذا التقييد قد يؤدي الى ارتفاع ضغط الدم والجسم يحاول بجد لدفع الدم من خلال السائل في الشرايين ليعوض عن نقص المياه في الشعيرات الدموية . لأن الدم هو في المقام الأول المياه ومياه الشرب يمكن أن تساعد في خفض الضغط . إذا تم تقييد تدفق الدم إلى الكليتين بسبب نقص المياه ، فإنها تتفاعل بواسطة تشنج الأوردة والشرايين مما يجعل ضغط الدم أعلى من ذلك

كمية المياه :

يعيش معظم الناس في حالة من الجفاف وهم لا يعرفون ذلك ، ومع ذلك ، إذا كان الناس تتبع التوصية العامة بأن تستهلك ثمانية إلى عشرة أكواب من الماء يوميا ، على مدار اليوم حتى لا يكون هناك رغبة مستمرة للتوجه إلى الحمام

الكافيين والمشروبات الكحولية :

في حين ان المشروبات التي تحتوي على الكافيين والكحول هي سائلة ، فإنها لا تطفئ الشعور بالعطش . وذلك لأن مثل هذه المنتجات والمشروبات الغازية والقهوة تتسبب في جفاف الجسم ، وتؤدي الى حرقة ، وآلام المعدة ، آلام أسفل الظهر ، والصداع والاكتئاب .

اتباع نظام غذائي صحي :

اتباع نظام غذائي صحي يحتوي على الأقل على خمسة حصص من الفاكهة والخضار يوميا هو أيضا مهم ، لأن معظم السوائل يوميا للجسم يأتي من ما نأكله . إذا شعرت بالعطش ، ولا تتبع نظام غذائي صحي ، أو تشعر بالجفاف ، شرب الماء البارد بدلا من الماء الساخن ، فالجسم يمتص الماء البارد بسرعة أكبر .

مشاكل مع تنظيم درجة الحرارة :

الماء يلعب دورا رئيسيا في تنظيم درجة حرارة الجسم ، وضمان بقاء درجة الحرارة الأساسية الخاصة بك ضمن نطاق صحي ، بحيث ان الإنزيمات في الخلايا الخاصة بك يمكن أن تعمل بشكل صحيح . تمتص الماء وتبدد الحرارة كأثر جانبي لعملية التمثيل الغذائي الخاص بك ، والغدد العرقية الخاصة بك تصدر السائل على بشرتك في الحرارة ، والذي يتبخر لخفض درجة حرارة الجسم . الجفاف يعوق قدرة الجسم على تبريد نفسه ، وإذا كنت تشعر بالجفاف وتتعرض للحرارة لفترة طويلة ، هذا يمكن أن يسبب ارتفاع درجة الحرارة والضعف ، والصداع أو الدوار .

الحصول على ما يكفي من المياه :

تحتاج عدة أكواب من السوائل يوميا لتجديد مخازن الماء في الجسم – الرجال بحاجة بمتوسط 15 كوب يوميا ، بينما تحتاج المرأة في المتوسط 11 كوب ، وفقا لمركز جامعة روشستر الطبي . ما يقرب من خمس كمية السوائل اليومية يأتي من الغذاء ، ويمكنك زيادة استهلاك المياه الخاصة بك باختيار الأطعمة معبأة الماء ، مثل الفواكه والخضروات . وأربعة أخماس المتبقية تأتي من الماء والمشروبات الأخرى ، والتي يمكن أن تشمل المشروبات المحتوية على الكافيين مثل القهوة أو الشاي .

دراسات وابحاث :

اثبتت الدراسات الامريكية ان قلة شرب الماء تؤدي إلى جفاف الجسم وهي حالة عدم وجود ما يكفي من السوائل في الجسم . ومن الشائع بالنسبة للرياضيين الذين يمتنعون عن شرب ما يكفي من المياه خلال ممارسة التمارين الرياضية ، ولكن ذلك يمكن أن يحدث أيضا في أي شخص لا يحصل على كمية كافية من السوائل .
كبار السن بشكل خاص عرضة للجفاف . فالشيخوخة الطبيعية تسبب انخفاضا في العطش ، والذي ينتج العديد من المشاكل المرتبطة بالجفاف . بعض أعراض الجفاف هي جاف الجلد ، وفقدان الشهية والصداع والارتباك . ويمكن شرب ما يكفي من المياه في تخفيف هذه الأعراض .

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً