الصحةالموسوعةغير مصنف

ما هو فيتامين بي b12

ما هو فيتامين b12

ما هو فيتامين b12 ؟! هذا السؤال الذي يتداول بين الناس كثيرا، لذلك جئنا اليوم بالإجابة عن كل مايخص فيتامين بي12/B12 من خلال صحيفة البوابة الإلكترونية، فيتامين بي12 يعد المسئول عن مستويات الحديد وفقر الدم، الذي يحدث عندما لا يكون لديك ما يكفي من خلايا الدم الحمراء السليمة لحمل الأكسجين في جميع أنحاء الجسم.

كما يعد فيتامين B12 له ضرر لصحة الإنسان عندما ينقص، فنقص فيتامين B12 خطر يهدد الصحة، فيصاب الكثير من الأشخاص بنقص فيتامين B12 وتظهر الأعراض غالبًا بشكل غير مباشر في مناطق مختلفة من الجسم.

أعراض نقص فيتامين بي 12/B12

إن مستويات B12  متعددة و لها مراحل وكل مرحلة تضمن اعراض، لذلك قد جئنا بالأعراض التي تنتج عند نقص فيتامين بي 12/B12

إن نقص فيتامين B12 الناجم عن فقر الدم الخبيث يكون سبب في عدم استقرار عامه هذايمكن أن يجعل الأنشطة اليومية محفوفة بالمخاطر حيث يصبح السقوط أمرا شائعا.

كما يكون لديك عدم القدرة على الوقوف بشكل مستقيم مع عيون مغلقة أو عندما يحل الظلام، كما يسبب إحساسا حارقا في القدمين، وتشمل هذه أمراض الكلى المزمنة والاعتلال العصبي الصغير بالألياف، ونقص فيتامين B12، كما يؤدي أيضا إلى إتلاف الأعصاب في أطراف الجسم.

أيضا أعراض نقص فيتامين بي12/ b12 تعد كثير. التي منها: “التعب الشديد، نقص الطاقة، ضيق التنفس، شعور بالإغماء، الصداع، جلد شاحب، سماع الأصوات القادمة من داخل الجسم وليس من مصدر خارجي، وفقدان الشهية وفقدان الوزن”.

فيتامين بي 12 ودوره مع الجسم

إن فيتامين B12 يلعب دور كبير في تكوين العظام، وتتمثل أعراض نقص فيتامين B12 في ظهور لون أصفر شاحب على جلدك، والتهاب اللسان واحمراره والإحساس بالوخز .

تغييرات في طريقة حركتك واضطراب الرؤية والتهيج والكآبة وقرحة الفم بالإضافة إلى تغييرات في طريقة تفكيرك وشعورك وتصرفك وتدهور في قدراتك العقلية مثل الذاكرة والفهم والحكم.

علاج نقص فيتامين بي 12

يجب عليك عدم الاستهانة بنقصانه ، وعلاجه في أسرع وقت دون قلق حيث يعتبر علا نقص فيتامين ب ١٢ علاجاً سهلاً وبسيطًا، حيث تعطى حقن على شكل جرعات أسبوعية أو شهرية يحددها الطبيب.

أيضا يمكنك الأطلاع على علاج البواسير بكافة الطرق الممكنة

مصادر فيتامين ب12

تُعدُّ الأطعمة الحيوانية، وخاصة في اللحوم ومنتجات الألبان من المصادر الأساسية لفيتامين ب12 وتجدُر الإشارة إلى أنَّ هذا الفيتامين قد يتوفّر في بعض المنتجات النباتية المُدعمّة، ممّا يجعله خياراً مُناسباً للأشخاص النباتيين.

الحليب النباتي المُدعمّ

يُعدُّ الحليب النباتي شائع الاستخدام لدى الأشخاص النباتيين الذين يرغبون ببديلٍ نباتيٍّ مغذٍّ للحليب الحيواني.

الحليب ومُنتجاته

الحليب ومُنتجاته من المصادر الغنية بالبروتين، والمعادن، والفيتامينات مثل فيتامين ب12؛ إذ إنّ كوباً واحداً من الحليب كامل الدسم الذي يُعادل 240 مليلتراً يوفّر 18% من الكميّة اليوميّة الموصى باستهلاكها من فيتامين ب12

الجبن السويسري

يحتوي على أعلى نسبة من هذا الفيتامين من بين جميع أنواع الجبن؛ إذّ إنّ 30 غراماً منه تحتوي على ما يُقارب 16% من الكميّة اليوميّة الموصى باستهلاكها من هذا الفيتامين.

اللحم البقري

هو يعدُّ مصدراً غنيّاً بفيتامين ب12؛ حيث تحتوي 100 غرامٍ منه على 6.2 ميكروغرامات من هذا الفيتامين، أي ما يعادل 102% من الكمية اليومية المرجعية، وتجدُر الإشارة إلى أنَّ اللحوم قليلة الدسم تحتوي على تراكيز أعلى من هذا الفيتامين.

السردين

إذ يحتوي السردين على عددٍ من العناصر الغذائيّة بكمياتٍ جيدة، ومنها فيتامين ب12؛ حيث إنّ الكوب الواحد من السردين؛ أو ما يعادل 150 غراماً يوفر أكثر من ضعف الكميّة اليوميّة المرجعيّة لفيتامين ب12

الحبوب المُدعمّة

تُعدّ الحبوب المُدعمّة بفيتامين ب12 مصدراً جيداً للأشخاص النباتيين، فهي مُدعمّة بالفيتامين المُصنّع، غير المُستمد من المصادر الحيوانيّة، وقد ظهر أنَّ تناول الحبوب المدعمة يومياً يُساعد على زيادة تركيز فيتامين ب12 في الجسم

سمك السلمون

يُعرف سمك السلمون باحتوائه على تركيز عالٍ من الحمض الدهني أوميغا 3، كما أنّه يُعدّ مصدراً ممتازاً لفيتامينات ب؛ حيثُ إنّ نصف شريحةٍ من سمك السلمون المطبوخ والتي تُعادل 178 غراماً تحتوي على أكثر من 80% من الكميّة اليوميّة الموصى باستهلاكها من فيتامين ب12

التونة

يُعدُّ سمك التونة من الأسماك شائعة الاستهلاك؛ فهو يُعدُّ مصدراً غنيّاً بالموادّ الغذائيّة، مثل: البروتين، والمعادن، والفيتامينات، وتحتوي 100 غرامٍ من التونة الطازجة على 160% من الكميّة اليوميّة المرجعيّة من فيتامين ب12

الخميرة الغذائيّة المُدعمّة

تُستخدم الخميرة الغذائيّة خصيصاً كمصدرٍ غذائيّ، وليس لاستخدامها لتخمير الخبز وغيره، وهي تُعدُّ مصدراً نباتيّاً جيداً للبروتين، والمعادن، والفيتامينات

السَّلمون المُرقَّط

يُعرف هذا السمك بأنّه من الأسماك التي تعيشُ في المياه العذبة، وهو يعدُّ مصدراً غنيّاً بالبروتين، والدهون الصحيّة، والمعادن، مثل: المنغنيز، والفوسفور، والسيلينيوم، وفيتامينات ب ومنها فيتامين ب12، إذّ إنّ 100 غرامٍ منه تحتوي على ما يُقارب 125% من الكمية اليومية المرجعية من هذا الفيتامين

البيض

يعدُّ البيض مصدراً للبروتين الكامل، والعديد من الفيتامينات، مثل: فيتامين ب12، وفيتامين ب2، وفيتامين د؛ حيثُ توفّر بيضتان كبيرتان تعادلان 100 غرامٍ ما نسبته 22% من الكميّة اليوميّة المرجعيّة من فيتامين ب12، و28% من فيتامين ب2.

 

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *