إسلامياتالموسوعة

قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة.

قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة

قراءة سورة الكهف ليلة الجمعة لها فضل كبير كما أنها نور مابين الجمعتين لمن قرائها . ذلك ماسوف نذكره من خلال صحيفة البوابة الإلكترونية، قد ذكر ذلك في قول النبي عليه أفضل الصلاة والسلام ” «من قرأ سورة الكهف يوم الجمعة أضاء له ما بين الجمعتين». فهي تعد من الشعائر الدينية لدى المسلمين بيوم الجمعه جانب الشعائر الأساسية مثل الذهاب إلى المسجد والإكثار من الإستغفار. كما أنه ذكر فضلين بيوم الجمعه وهو قراءة سورة الكهف والإكثار من الصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم. وقراءة القرآن، والإكثار من الدعاء، ففيه ساعة استجابة.

ما تعرفه عن سورة الكهف

سورة الكهف هي سورة مكية، ترتيبها في القرأن هى السورة الثمانية عشر  ، عدد آياتها مائة وعشرة أية، كما تعد سورة الكهف واحدة من الخمس سور التي بدئت بأية ” الحمدلله”. ترويي هذه السورة قصص متعددة أولهم قصة أصحاب الكهف وكانت هذه القصة هي سبب تسميتها بسورة الكهف. ثم تروي القصص الأخرى مثل قصة سيدنا موسى والخضر عليهما السلام، وأصحاب الجنتين، والحاكم العادل المعروف بذي القرنين. هذه القصص التي تعمل على شرح فضل الصبر والحكمة من التدابير وغيرها من الدروس التي تترسخ في عقول من يقرأها ويفهم آياتها.

فضل قراءة سورة الكهف

سورة الكهف لها أثر عظيم داخل النفس بالراحةوالرضا .حيث أنها تقي المسلمين من الفتن الدنيا.  أيضا تحمل الآيات أيضاً تذكيراً للمسلمين بيوم القيامة. بالإضافة إلى تذكيرهم بأن من يطبق أوامر الله وينتهج الإسلام حياةً له فقد فاز فوزاً عظيماً.تعتبر سبباً في نزول السكينة والراحة والطمأنينة على نفس قارئها، علاوةً على أنها تضيء له نوراً ما بين الجمعتين.

كما ورد أنه من يحفظ أول عشر آيات بها يعصم من فتنة المسيخ الدجال عند ظهوره.(مَن حَفِظَ عَشْرَ آياتٍ من أوَّلِ سورةِ الكَهفِ، عُصِمَ من فِتنَةِ الدَّجَّالِ).

فضل قراءة سورة الكهف يوم الجمعة

سورة الكهف يوم الجمعة لها فضل كبير لقارئها و في المنزل أيضا. كما يعد قراءتها يوم الجمعة أمر حسن، لأن فعل الصحابة لهذا الأمر يدل على أن له أصل، وأنهم سمعوا في هذا شيئاً رضي الله عنهم وأرضاهم، نستدل من ذلك أن قراءة سورة الكهف يوم الجمعة أمرٌ حسنٌ إن شاء الله، ويجب قراءتها كاملة”.

وقت قراءة سورة الكهف

تقرأ سورة الكهف يوم الجمعة بداية من غروب شمس يوم الخميس، أى أنها تببداء منذ ليلة الجمعه و قد ورد ذلك أيضا عن النبي صلي الله عليه وسلم. فيقول في حديث آخر «من قرأها ليلة الجمعة»، وذلك فإن ليلة الجمعة تدخل في الوقت الذي تجوز فيه القراءة.

ما هي قصة أصحاب الكهف التي ذكرت في السورة؟

إن أصحاب الكهف من الشَّخصيات التي أوردها الله سبحانه وتعالى لنا في القرآن الكريم كما ذكر أنهم بضعة فتيةٍ آمنوا بالله تعالى، وقرروا بعد ذلك الخروج عن قومهم والهروب منهم خشية الوقوع بالفتنة. ففي يوم ذهب هؤلاء الفتية إلى كهف وعندما دخلوه، جلس كلبهم الذي رافقهم على الباب ليحرسهم. فيقول الله سبحانه وتعالي.

﴿أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبًا ۞ إِذْ أَوَى الْفِتْيَةُ إِلَى الْكَهْفِ فَقَالُوا رَبَّنَا آتِنَا مِنْ لَدُنْكَ رَحْمَةً وَهَيِّئْ لَنَا مِنْ أَمْرِنَا رَشَدًا ۞ فَضَرَبْنَا عَلَى آذَانِهِمْ فِي الْكَهْفِ سِنِينَ عَدَدًا ۞ ثُمَّ بَعَثْنَاهُمْ لِنَعْلَمَ أَيُّ الْحِزْبَيْنِ أَحْصَى لِمَا لَبِثُوا أَمَدًا﴾.

لكن الله قد أنامهم لفترة طويلة ويقلبهم من جنب لأخر في هذه المدة التي لايعملها إلا هو سبحانه وتعالى فيقول في سورة الكهف. «وَتَرَى الشَّمْسَ إِذَا طَلَعَت تَّزَاوَرُ عَن كَهْفِهِمْ ذَاتَ الْيَمِينِ وَإِذَا غَرَبَت تَّقْرِضُهُمْ ذَاتَ الشِّمَالِ وَهُمْ فِي فَجْوَةٍ مِّنْهُ ذَلِكَ مِنْ آيَاتِ اللهِ مَن يَهْدِ اللهُ فَهُوَ الْمُهْتَدِ وَمَن يُضْلِلْ فَلَن تَجِدَ لَهُ وَلِيًّا مُّرْشِدًا».

قد جء في سورة الكهف أن أصحاب الكهف قد ناموا ثلاثمائة سنين،ثم بعثهم الله من هذا الرُّقادِ الطويل ليخبرهم بنعمته التي أنعمها عليهم. أرسلوا أحدهم بدراهمهم القديمة التي كانت معهم قبل ثلاثمائة عام، ليتخيَّرَ لهم طعامًا طيبًا، فنزل إلى المدينة.

عندما نزلو قد تغيَّر النَّاس وتغيرت دراهمهم، فطلب طعامًا بدراهمه، فسُئل عنها إذ لَمْ تَعُدْ تُستخدم. فذهبوا به إلى مَلِكِهم وكان صالحًا، وقيل: إنَّ المدينة حينئذٍ صارت مؤمنةً بالله. فذهب معه الملِك إلى أصحابه، فدخل عليهم صاحبهم قبله، فماتوا جميعًا. فكانوا آيةً لقومهم وللعالمين. بينما كانت العبرة التي أرسلها الله من خلال عودة أصحاب الكهف إلى الحياة مرة أخرى هي أن الله يبعث الكرامات. كما دلت على إمكانية البعث بعد الموت وأ، يوم القيامة هو يوم الحق. ثم دعوا إلى بنيانِ مسجدٍ عليهم يتعبدون لله فيه؛ لكي تظلَّ ذكراهم حاضرة وعبرتهم قائمة.

 

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى