إسلاميات

ما هي القاعدة النورانية

ما هي القاعدة النورانية

ما هي القاعدة النورانية هي واحدة من علوم القرآن والتي تستخدم في تعلم اللغة العربية، وكيفية النطق بها بطريقة سليمة وووصل الحروف ببعضها، ثم كيفية وصل الحركات مع الحروف، كما يتم من خلالها تعلم مواضع التشديد والمدود، وذلك من خلال التطبيق اللغوي بأمثلة من آيات القرآن الكريم،و هي دورة تدريبية لتعليم اللغة العربية من خلال مجموعة من المراحل التي يمر بها الطالب ليصل عن طريقها الى النطق السليم لمخارج الحروف حتى يتسنى له تعلم مخارج الحروف الصحيحة ونطق اللغة العربية بشكل سليم.

ويمكن أن نُسمِّي هذه الطريقة بـ “فن النُّطق السليم للحروف”، فهي تساعد الطالب على تعلُّم القراءة في وقت أقل ووقتٍ أقل كذلك ناخذلك في جوله عبر البوابة  للتعرف علي المزيد

وهي تبدأ التعليم من الحروف المُفردة؛ ثم الحروف المركَّبة؛ ثم الحروف المقطَّعة، ويأتي بعدها تعليم الحروف المتحرِّكة بالفتح والضم والكسر، ثم الحروف ذات التنوين، ويليه التدريب على الحركات والتنوين.
ثم التدريب على حروف المد المحذوفة (الألف الصغيرة والواو الصغيرة والياء الصغيرة) ثم جميع أنواع المدِّ واللين والسكون والشد، وفي الدرس الأخير؛ يتم تلقين الطالب البقية الباقية من أحكام التجويد التي لم تكن قد مرَّت في المراحل السابقة ومنها على سبيل المِثال أحكام الميم الساكنة وأحكام النون الساكنة.
وهذا التسلسل يجعل القاعدة النورانية فريدة من نوعها وتصل بالطالب عن طريق متدرِّجٍ لبلوغ التقدم في فترة وجيزة؛ نظراً لأنها تعتمد على أسلوبٍ علمي ومنطقي في إيصال المعلومة للطالب، وهذا ما يُميِّزها عن غيرها من الطرق .
ويمكن لجميع الناس من جميع الأعمار تعلُّم هذه الطريقة، ولكن يُفضَّل البدء بها من عمرٍ صغير؛ حتى يستطيع الطفل أن يبدأ أولى مراحل عمره وهو يعرف الطريقة السليمة لنُطق الحروف.
ويُنصح أن يبدأ بتعليم الأطفال من سنِّ الثالثة أو الرابعة كحدٍّ أقصى، وهي تعتمد على حِفظ الحروف في البداية، ومعرفة نوع ومخرَج كل حرف. بعد انتهاء المرحلة الأولى؛ يكون الطفل قد حفظ كل الحروف العربية مع معرفة كيفية نطقها بشكلٍ سليم، وهي تجعل الطالب الذي يُتقِنها يتقدَّم على أقرانه كثيراً من ناحية النُّطق السليم للكلمات والقراءة، وتجعل الطفل يتعلَّم التجويد وترتيل القرآن بدون أية مصاعب، هذا في حال تم تعليمها بالطريقة الصحيحة وعلى يد مدرِّسين متمرِّسين؛ يفهمون ويَعُون أهمية العلم الذي يقومون بتلقينه للأطفال.

لماذا سميت بـ هذا الاسم

والسبب في تسمية تلك القاعدة بالنورانية، هو عودة لمؤلفها وهو الشيخ نور محمد حقاني، وهناك اسم آخر يطلق عليها، وهو اسم القاعدة النورانية الفتحية المطورة، والسبب وراء تلقيبها بالمطورة، عودة إلى الشيخ أسامة القاري، حيث عمل على تحسينها، وترتيبها، كما قام أيضًا بالتحديث فيها، حتى أصبحت أكثر تطورًا من السابق.

مميزات تعلم  القراءة بـ القاعدة النورانية

– من يتعلم بتلك الطريقة، يكون متمكن في قراءة القرآن، بالتهجي، مهما كان عمره، على العكس ممن لم يتعلم بتلك الطريقة والذي يجد صعوبة في ذلك خاصة وإن كان عمره صغير، كما أن من يتعلم بالقاعدة النورانية، يستطيع ختم القرآن في فترة وجيزة لا تتعدى الستة أشهر.

– تلك القاعدة تعد أسهل الطرق التي يمكن من خلالها تعليم قراءة القرآن الكريم، وأيضا حفظه، لكلا من الناشئين والمبتدئين، بدون مجهود، وفي وقت وجيز.
– هذه الطريقة تمكن صاحبها من نطق مخارج الحروف بشكل صحيح، كما تجعله أيضا يعطي كل حرف حقه ومستحقه.

– تعمل على إتقان جميع أحكام التجويد، كما تعمل أيضا على تعليم من يقوم بتعلم تلك الأحكام كيف يقوم بتطبيقها أثناء قراءته للقرآن الكريم.
– تعمل على زيادة الوعي وتطوير الإدراك لدى الشخص الذي يقوم بتعلم بها وتجعله أكثر فهم ، حتى وهو في سن مبكرة.

– تساعد تلك الطريقة على نطق حروف الهجاء بطريقة مثالية، وتعلمها بشكل أفضل من الطرق الأخرى، كما تعمل على تقويم اللسان لدى الكبار.
– تعمل تلك الطريقة على تعلق الأطفال بالقراءة وخاصةً قراءة القرآن الكريم.

شاهد ايضا : ابناء ابراهيم عليه السلام

طرق تدريس القاعدة النورانية للأطفال

– الدرس الأول: يقوم المعلم بتعليم الأطفال حروف الهجاء المفردة، عن طريق قراءتها للطلاب، وبعد ذلك يقوم بتكرارها عن طريق إيقاع موحد، حتى ترسخ في عقل الطلاب، والحروف المفردة، مثل أ، ب ، ث ، وغيرها.

–  الدرس الثاني: يقوم المعلم بتعليم الأطفال حروف الهجاء المركبة، ومحاولة تدريبهم على نطقها بشكل صحيح، وتلك الحروف المركبة مثل، با ، لح ، لا ، إلى غيرها من الحروف.

– الدرس الثالث: بعد ذلك يقوم المعلم بتدريب الأطفال على الحروف المقطعة، وتعليمهم إياها، حتى لا يقوموا بنطقها على أنها كلمات، وتلك الحروف مثل، آلم ، يس ، الر ، وغيرها.

– الدرس الرابع: يبدأ المعلم في تعليم الأطفال الحروف المتحركة، ويعطيهم أمثلة عليها، وتلك الحروف هي التي تشكل بالفتحة، والكسرة، والضمة، مثل سَ ، سُ ، سِ ، وغيرها.

– الدرس الخامس: بعد ذلك يأتي المعلم إلى تعليم الطلاب الحروف المنونة، والتي بها تنوين، مثل، طاً ، طاٍ ، طا’’ .

–  الدرس السادس: يقوم المعلم بتدريب الطلاب على كيفية نطق الحركات والتنوين، عن طريق إعطائهم أمثلة عليها، مثل أحدً … وغيرها من الكلمات.

– الدرس السابع: يقوم المعلم بتدريب الأطفال، على الألف الصغيرة، والواو الصغيرة، وأيضا الياء الصغيرة، عن طريق منحهم أمثلة عليها، مثل شَ ، صُ ، وغيرها.

–الدرس  الثامن: يتعلم الأطفال حروف المد وحروف اللين، مثل با ، صا ، شي.

– الدرس التاسع: يتدرب الأطفال على أحرف المد بأنواعها الثلاثة، والتنوين، وأيضا حروف اللين.

– الدرس العاشر : يقوم المعلم بتدريب الأطفال على السكون، ويعطيهم أمثلة على ذلك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى