غير مصنف

فن التعامل مع الناس

فن التعامل مع الناس :

فن التعامل مع الناس يتطلب التعامل مع الناس الفن والحكمة ، لأن الناس ليسوا متساوين في الشخصية والصفات و التربية ، فلكل شخص شخصيته الخاصة ، ومستقلة عن الآخرين ، وإن كانت متشابهة في بعض الخصائص ، ويجد البعض صعوبة في التعامل مع الآخرين مما يدفعهم للبحث عن طرق للنقاش او كسب صداقات مع الآخرين
في هذه المقالة علي موقع البوابة

سوف نقدم بعض تقنيات فن التفاعل مع الناس من خلال تكوين صداقات و تجنب العداوات

اختر معاركك بحكمة:
عندما يتفاعل الناس مع شخصية صعبة ، عليك أن تقرر متى يستحق الدردشة معها ، وليس كل المعارك يجب أن تأتي. كلما أدركت أن هذا سيخرجك من المشاكل ، ستكون حياتك أكثر سعادة.

اسأل نفسك عما إذا كان هناك مواقف كافية تحتاج إلى معالجتها.
فكر في علاقتك مع هذا الشخص: إذا كان لرئيسك أو شخصية ما سلطة أخرى ، فأنت بحاجة إلى قبول بعض الأشياء التي لا تحبها بذكاء (ما لم يكن سلوكًا مسيئًا).

لكن إذا كان هذا صديقًا أو فردًا من العائلة ، ففكر في أفضل طريقة لتجنب الصدام بينكما ، حتى لا تفقد أحد أفراد أسرتك ، حتى تتمكن من الفوز في هذه المعركة؟
تعامل مع الدبلوماسية والسياسة ولا تكن متسرعًا في ردود فعلك .

توقف للحظة:

خذ نفسًا عميقًا قبل أن تستجيب بغضب وعصبية لتجمع أفكارك وتهدئة مشاعرك. إذا كانت مشكلتك تحدث عبر البريد الإلكتروني أو الرسائل النصية ، فحاول تجنب الرسائل النصية إذا كنت غاضبًا ، وخذ الوقت الكافي لتقليل مستويات التوتر لديك.

ثم يمكنك الاقتراب من هذا الشخص بطريقة أكثر عقلانية.
إذا أمكن ، ابحث عن علاج لمشكلتك في مكان محايد أو بعيدًا عن الأحداث. على سبيل المثال ، يمكنك التحدث أثناء المشي ، وهذا قد يحد من التفاعلات وجهًا لوجه.

كن واضحًا بشأن احتياجاتك مع الأشخاص عند التواصل معهم:

لا تمنح أي شخص فرصة للتلاعب بك أو تشويه كلماتك. جرب استخدام جمل “أنا” بدلاً من “أنت”. على سبيل المثال:
“أتفهم أنك تشعر بخيبة أمل لأنني تأخرت. وأود أن أعتذر عن هذا ، لسوء الحظ كان خط المترو معطلاً هذا الصباح وكنا عالقين في المحطة. أنا آسف جدا لجعلك تنتظر! “.

كن مهذبًا دائمًا:

بغض النظر عن رد فعل الشخص الآخر ، حافظ على هدوئك ، ولا تشتم أو تسب ، خذ أنفاسك قبل ردود أفعالك ، فالشيء الرئيسي هو عدم ترك نفسك تنخفض إلى مستوى الشخص الآخر.
كلما بقيت أكثر هدوءًا ، زاد احتمال أن يلاحظ الشخص الآخر سلوكه وتؤثر عليه.

أقرأ أيضآ : اقوال عمر بن الخطاب

تمسك بالحقائق:

اجعل كلماتك قصيرة والتي لا تتضمن الكثير من التفاصيل أو المشاعر ، فمن المحتمل جدًا أنك لن تتمكن

من جعل الشخص يرى وجهة نظرك ولا تحتاج إلى محاولة إقناعه بذلك. قل ما حدث ولا تشعر أنك مضطر لشرح تبرير للموقف
تجنب الموضوعات المثيرة للجدل. على سبيل المثال ، إذا كنت لا تزال تواجه مشاكل مع أختك في الإجازة ، فلا تناقشها! اجعل شخصًا آخر يتوسط بينكما.
لا تضيع وقتك في محاولة إثبات أنك على حق ، وبدلاً من ذلك احتفظ بالحقائق وحافظ على الموقف محايدًا قدر الإمكان.

تقليل التفاعلات مع بعض الأشخاص:

على الرغم من أنه يمكنك التفاعل مع أي شخص ، ولكن إذا لم تتمكن من ذلك ، فحد من وقتك معه ، وإذا كان عليك التفاعل والتعامل معه ، فحاول أن تجعله قصيرًا عن طريق إخراج نفسك من المحادثة أو إشراك ثالث في المحادثة. كن إيجابيًا قدر الإمكان مع الناس ، وليس كل من ستقابله سيكون قريبًا منك.
اقبل أنه من غير المحتمل أن يصبح الشخص الصديق أو زميل الدراسة أو الأخ الذي تريده.

الدردشة مع الحلفاء والأصدقاء:

إذا لم تتمكن من الاقتراب من شخص ما وتحتاج إلى القيام بذلك ، فتحدث إلى وسيط مقرب لكما. ربما يمكن أن يساعدك رئيسك في الاقتراب من هذا الشخص.

إذا كان شخصًا من العائلة ، فابحث عن طرف ثالث يمكنه تقريبك ، فنحن دائمًا نختار الأشخاص الذين نثق بهم لمساعدتنا.

افهم أنه سيكون هناك دائمًا بعض الأشخاص الذين يصعب التعامل معهم: بغض النظر عن المكان الذي تعيش فيه أو تعمل به، ستقابل أشخاصًا يبدو أنهم خرجوا لإيذاء الآخرين ، والمفتاح هو تعلم كيفية التعامل مع هؤلاء الأشخاص ، وبما أنه لا يمكن تجنبهم ، فقد يساعدك ذلك.

التعرف على أنواع مختلفة من الأشخاص الصعبين حتى تتمكن من تحديد أفضل طريقة للتواصل معهم. وتشمل هذه: يميل الأشخاص “المعاديون” إلى العنف. يمكن أن يكونوا ساخرين ويتجادلون ولا يعترفون بأنهم كانوا على خطأ. هؤلاء الناس يزدهرون في أدوار السلطة أو التنمر.

الأنواع “العصبية” هي سلالة مختلفة ، قد تكون قلقة أو متشائمة وغالبًا ما تنتقد الآخرين.
يكرس “الأنانيون” اهتماماتهم أولاً ، وهم يكرهون التنازلات ، وهم حساسون للغاية تجاه الإهانات الشخصية وقد يكونون ممتنين حتى عندما تفعل شيئًا من أجلهم.

زيادة التسامح مع الأشخاص المحبطين:

سلوك الشخص الآخر ليس تحت سيطرتك ، لكن يجب أن تقرر كيف ستستجيب وما إذا كنت تريد الانخراط فيه أم لا. تتمثل إحدى طرق القيام بذلك في زيادة التسامح مع الأشخاص من حولك ، والذي يتضمن تحدي المعتقدات غير المنطقية التي قد تجعلك تشعر بالغضب أو الاستياء.
عندما تتواصل مع شخص صعب المراس ، قد تعتقد ، “لم يعد بإمكاني التعامل مع هذا الشخص!”.
كن شخصًا متسامحًا ، لا تدع ذكريات التفاعل الماضية تتحكم في مخاوفك عند التعامل مع الناس ، واحذر من الكراهية ، فهي تأكل القلب.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى