غير مصنف

تعبير عن نهر النيل

تعبير عن نهر النيل

تعبير عن نهر النيل ، اسم نهر النيل مأخوذ من الكلمات اليونانية التي تعني الوادي ، وهذا النيل هو أطول انهار العالم لأنه يشكل جزءًا كبيرًا من افريقيا. ويمتد شماله عبر السودان ومصر و إثيوبيا ودول أخرى حتى البحر الأبيض المتوسط. منذ فجر الحضارات ، حظي نهر النيل باهتمام واسع ، فهو أساس تكوين ونشوء الثقافات المصرية.  في بعض الأساطير لقبوه  بالأسود ؛ لانه يترك وراءه رواسب من الطين الأسود. وسنتعرف على كافه التفاصيل من خلال موقع البوابة

أهمية نهر النيل

يعد نهر النيل من أطول الأنهار على وجه الأرض ، كما أنه من أهم الأنهار في الوطن العربي.

  • اهميه نهر النيل الاقتصاديه: نهر النيل مهم جدا لجميع الدول التي يعبرها ويتجلى في القيمة الاقتصادية التي يشكلها خاصة فيما يتعلق بالزراعة حيث يعتمد المزارعون الذين يعملون في مجال الزراعة بشكل أساسي على مياه النهر في ما يتعلق  بري أراضيهم ومحاصيلهم الزراعية ؛ يعتمد معظمها على كميات كبيرة من المياه التي يوفرها النهر . وتتجلى بالدرجة الأولى في زراعة القطن ، يليه القمح وقصب السكر ، وايضا  الثمار بأنواعها ولا ننسى التمر.
  • الثروه السمكية في نهر النيل: يوفر النيل ثروة ضخمة من الأسماك ، ويعتمد الصيادون الذين يعملون في هذه المنطقة على الأسماك التي يوفرها النيل ، وهو غذاء مهم ومفضل للعديد من الدول التي يتدفق من خلالها هذا النهر.
  • خصوبه الاراضي المحيطه بنهر النيل: يحمل النيل حوالي 110 مليون طن من الطمي كل عام ، ويأتي معظم هذا الطمي من السهل الحبشي. تؤثر هذه المادة على بعض السدود والبحيرات والخزانات ، لكنها تعيد خصوبة التربة بإغراقها ، نتيجة تدفق مياهها ، فهي تهبط على ضفاف النيل.قيل في الماضي أن النيل نعمة من مصر ولكنه نعمة لعشر دول يتخلل من خلالها ويمنحهم الخصوبة والحياة.

اسباب تلوث نهر النيل

  • تصريف المياه المستهلكة للصناعة: من أسباب تلوث ا نهر النيل هي المصانع التي  تقوم بإلقاء المعادن الثقيله في النهر، بالإضافة إلى المواد الكيميائية والخطرة . وهذا خطر على صحة الإنسان والحيوان ، ويؤثر على الزراعة ، لأن البكتريا والمعادن الموجودة في المياه تعرقل نمو النباتات التي تسقى بها ، خاصة في منطقة دلتا النيل حيث نسبة التلوث أعلى من غيرها ، وتجدر الإشارة إلى أن زيادة نسبة الرصاص وغاز الأمونيا في النهر هي  سبب كبير ورئيسي في موت الأسماك والكائنات الحية الأخرى.
  • الملوثات العضوية: تعتبر الملوثات العضوية مثل الأسمدة والمبيدات أحد أسباب تلوث نهر  النيل ، وبحسب دراسة أجريت عام 2016 ، فقد وجد أن متوسط نسبة مبيدات الكلور فلوريد في مياه النيل أعلى من النسبة الطبيعية. مدرج من قبل منظمة الصحة العالمية ، وهو مؤشر على خطورة استخدام مياه النهر دون تنقية ، وتجدر الإشارة إلى أن كمية المبيدات المستخدمة في مصر كل عام 600 طن حسب دراسة أجريت عام 2009.
  • الصرف الزراعي: أهم ملوثات الصرف الزراعي لنهر النيل هي الأملاح ومخلفات المبيدات ومسببات الأمراض والملوثات العضوية وغير العضوية السامة ، ويلاحظ أن النيل يأخذ المياه من 124 مصدر تصريف ، منها 67 مصدرًا زراعيًا ، والباقي مصادر صناعية من مصادر صرف المياه.
  • التلوث النفطي: أظهرت إحدى الدراسات وجود كمية كبيرة من النفط في نهر النيل ، وكان تركيزها أعلى في مناطق توزيع النفط ، ومناطق انتظار السفن ، وأحواض بناء السفن ، ومحطة الطاقة على جانب القاهرة ، وكذلك في المناطق التي تتركز فيها المصانع. يكون تركيز النفط في  النيل أعلى في الشتاء والربيع منه في الصيف بسبب زيادة التبخر.

إقرأ أيضا طريقة عمل شوربة السى فود

اسباب اخرى لتلوث النهر

وهناك أسباب أخرى تؤدي إلى تلوث النيل ، من أهمها:

  1. الزيادة السكانية وبالتالي زيادة استهلاك المياه.
  2. النفايات المشعة.
  3. الصرف الصحي من الفنادق والأحياء المجاورة للنهر.
  4. إلقاء القمامة في النهر وتنظيف الحيوانات في نهر النيل.
  5. إلقاء الحيوانات الميته في النهر.

جهود الدوله للحفاظ على نهر النيل

مصر هي الدولة الأكثر اعتمادًا على مياه النيل لأنها توفر 95٪ من احتياجات البلاد لسنوات عديدة ، تم بناء سلسلة كبيرة من قنوات الري على طول النهر  والتي حولت الأراضي الصحراوية إلى أراضي زراعية .  ولكن المياه الملوثه هي  سبب وفاة حوالي 17000 طفل سنويًا  و سبب النقص المتزايد في المياه الصالحة للشرب يعود إلى نقص موارد الزراعة المائية ؛ إن سوء إدارة الموارد المائية وقلة الأموال الكافية لمعالجة مياه النهر وتجنب التلوث ، هي المشكلة الرئيسية للانخفاض المستمر في المياه العذبة والصالحة للشرب ، ومن بين الجهود التي يجب على المستفيدين من مياه االنهر  السعي للحفاظ عليها كالتالي :

  • التوسع في مشاريع تحسين وتطوير البنية التحتية اللازمة للمحافظة على مياه النهر .
  • أنظمة خاصة للصرف الصحي لإزالة الأوساخ.

على الرغم من أن هذه المشاريع باهظة الثمن ، إلا أن المساعدات الدولية قد ساهمت إلى حد ما في علاجها ، رغم أنها أيضًا غير كافية للحد من أسباب تلوث مياه النيل  ولكن يجب ايضا رفع الوعي حول استخدام المياه وحماية النهر من التلوث.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى