تقنية ومعلومات

وحدة قياس التيار الكهربائي

اكلة فى دقيقتين

وحدة قياس التيار الكهربائي

وحدة قياس التيار الكهربائي ، لاشك أن الكهرباء أصبحت منذ اختراعها من أهم الأشياء الأساسية في حياتنا ، حيث أنها تعتمد عليها في أبسط وأدق التفاصيل وتستخدم في كل مكان ، في المنزل ، في المدارس والمصانع والنوادي والمكاتب وغيرها. ومن خلال هذا المقال في موقع البوابة سنتعرف عليها اكثر.

وحدات قياس التيار الكهربي

لقد وجدنا أن الكثير من الناس يبحثون عن وحدة قياس لقوة التيار الكهربائي ، وهي نفس الكلمة التي تتكون من سبعة أحرف فقط ، وتساهم في إعطاء عدد لا يحصى من الأرواح ، وحدة قياس التيار ، وقوة الكهرباء. التيار هو الأمبير ، ويعبر عنه باللغة العربية بالرمز (أ) ، ويسمى على اسم العالم العظيم الذي اخترعه.

إذن ما الذي نعرفه عن هذه الوحدة إذن؟ ما هو التيار الكهربائي؟ ما هي أشكاله؟ وأين يمكن تصنيعه والحصول عليه؟ ، كل هذا وأكثر سيتم تناوله في هذا المقال.

ماذا نعرف عن وحدة قياس التيار الكهربائي؟

  • الأمبير هو الوحدة التي تستخدم لقياس قوة التيار الكهربائي وفقًا لنظام القياس العالمي المعروف باسم SL ويعتمد عليها جميع الباحثين والمتخصصين والطلاب حول العالم.
  • سميت وحدة قياس قوة التيار الكهربائي على اسم الفيزيائي العظيم أندريه أمبير ، وهو من فرنسا ، والذي قدم إسهامات كبيرة في مجال دراسة وأبحاث التيار الكهربائي.
  • يُعرَّف التيار بأنه: قوة التيار الكهربائي الناتج بعد تدفق الطاقة بواسطة موصل كهربائي ، والمعدل هو 1 كولوم ويتم تطبيقه في وقت يساوي ثانية واحدة.
  • شهد عام 2018 إجماع المؤتمر العام للمقاييس والأوزان المسمى “CGPM” للموافقة على مفهوم الأمبير ، وهو: “تقدر الطاقة الأولية بـ 1. 602176634 × 10-19 عمود.
  • في الماضي ، تمت الإشارة إلى الأمبير على أنه تيار كهربائي محدد عندما يمر بين موصلين كهربائيين ، أحدهما موازٍ للآخر ، ويمتد مباشرةً إلى مسافة غير محدودة ، والمسافة بينهما 100 سم في الفراغ. تنتج الموصلات شحنة 2 × 10-7 نيوتن لكل 100 سم طول.

ما هو التيار الكهربائي؟

يمثل التيار الكهربائي أي شكل من أشكال انتقال الأجسام التي تحمل طاقة كهربائية ، ويشمل أجسام الطاقة غير الذرية ، بما في ذلك على سبيل المثال: الإلكترونات ذات الطاقة السالبة ، والبروتونات ذات الطاقة الإيجابية ، وقد يطلق عليها أيونات.

عندما يتم توليد تيار كهربائي في الموصل ، فإن الجسيمات التي تحمل الطاقة ، تسمى الإلكترونات ، هي تعبيرات عن كمية الطاقة الكهربائية المطبقة على جزء ما من الموصل لفترة زمنية معينة ، وفي حالة مرور التيار الكهربائي عبر التيار المتردد ، التيار الكهربائي المار هو تيار مباشر ، والطاقة الكهربائية المارة لا تغير مسارها.

في العديد من الإطارات ، يتم تحديد مسار التيار الكهربائي الذي يمر عبر الدوائر الكهربائية من خلال مسار حركة الجسيمات الموجبة ، والذي يمثل المسار المعاكس لمسار الإلكترون الحقيقي.

اقرأ ايضاً شهر 8 برج ايه

ما هي أشكال التيار الكهربائي؟ ما هي المصادر؟

هناك نوعان من التيار الكهربائي يمكن التمييز بينهما بوضوح ، وهما التيار الكهربائي المباشر والتيار الكهربائي المتردد.

  1. التيار الكهربائي المباشر: هذا النوع من التيار الكهربي يرمز له برمز DC.
    إنه يمثل التيار الكهربائي الذي يتدفق في اتجاه واحد فقط ولا يغير مسار تدفقه. تأخذ جزيئات الطاقة الكهربائية فيها مسارًا محددًا ومستمرًا ، وفي الماضي كان التيار الكهربائي المباشر يُعرف باسم التيار الكهربائي الجلفاني. يمكننا أن نجد التيار الكهربائي المباشر في الخلايا الشمسية والمزدوجات الحرارية والبطاريات الجافة. يمكن أن يتدفق التيار الكهربائي المباشر أيضًا في المواد التي توصل الكهرباء والمعروفة باسم الموصلات مثل الأسلاك ، وكذلك في المواد المعروفة باسم العوازل وأشباه الموصلات. يمكن أن يتدفق التيار الكهربائي المباشر أيضًا في الفراغ ، والمثال المباشر على ذلك هو الجسيمات الأيونية وأشعة الإلكترون.
  2. التيار الكهربائي المترردد: يُعرف أيضًا بالتيار الكهربائي المتناوب ، ويُرمز إليه بالرمز AC.
    إنه التيار الكهربائي الذي يسير بشكل دوري في الاتجاه المعاكس لمساره ، مما يعني أن الطاقة الكهربائية المتدفقة في هذا النوع تنتقل في مسارين متعاكسين بشكل دوري ، بعضها منتظم والبعض الآخر لا.يمثل التيار البديل نوعًا من الشحنات الكهربائية التي تعمل بها كل من المنازل والشركات. إشارات الصوت والراديو الموجودة في الأسلاك الكهربائية تحسب على أنها التيار الكهربائي المتردد.

ما هو قانون أوم للتيار الكهربائي؟

عندما يتوصل عالم إلى اكتشاف ، فإنه يديم هذا الاكتشاف في قانون دائم يشرح آلية عمل هذا الاكتشاف أو هذه الظاهرة ، مثل قوانين ماندالا المشهورة عالميًا في علم الوراثة ، أو قوانين نيوتن في علم الجاذبية ، إلخ.

أحد تلك القوانين التي تشرح قواعد تشغيل التيار الكهربائي هو قانون أوم.

إذن ما هو قانون أوم؟
ينص قانون أوم على أن “التيار الكهربي المتدفق في جزء من الموصل يتناسب طرديًا مع فرق الجهد بين طرفي الموصل ، بينما يتناسب عكسًا مع مقاومة التيار الكهربائي.

تكمن أهمية قانون أوم في أنه يحدد أهم اتصال رياضي بين العناصر الثلاثة ، العنصر الكهربائي ، جهد المكون والمقاومة الكهربائية.

في هذا القانون ، تُستخدم وحدة الأمبير للتعبير عن التيار الكهربائي المتدفق عبر الموصل ، بينما يستخدم الجهد للتعبير عن الفرق في الجهد الكهربائي بين طرفي الموصل ، بينما تُستخدم وحدة الجوز للتعبير عن المقاومة الكهربائية.

وفقًا لقانون أوم للتيار الكهربائي ، فإن مسار الشحنات الكهربائية التي تمر عبر طرفي الموصل هو ما يبدأ من الطرف السالب إلى النهاية الموجبة ، ويمكننا قياس هذه الشحنات بقسمة الجهد الناتج عبر طرفي الموصل على مقدار المقاومة الكهربائية للموصل ، على النحو التالي:

  • كلما زادت قيمة المقاومة الكهربائية للموصل ، قل تدفق الشحنات الكهربائية عبر الموصل.
  • كلما قلت قيمة المقاومة الكهربائية للموصل ، تتدفق الشحنة الكهربائية الأكبر عبر الموصل.

 

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

Final member of worldwide �70m steroid distribution gang is jailed online steroids australia two dead, 4 hospitalised after gas leak at pharma unit in visakhapatnam