محليات

المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة تعلن إطلاق المرحلة الثانية من برنامج مبادرة المساعدة

نظمت المؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة وجامعة الدول العربية ، يوم الاحد الموافق- ( 24 ) – يناير ، ( 2021 ) – ندوة إفتراضية تحت عنوان ” دور المرحلة الثانية من مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية – ( الأفتياس 2.0 ) – في إحتواء الآثار السلبية لجائحة – ( كوفيد 19 ) – على التجارة في المنطقة العربية ” و ذلك في إطار التعاون القائم و المثمر بينهما .

و قد تم إلقاء الضوء خلال هذه الندوة على نتائج المرحلة الاولي من المبادرة التي تم تنفيذها بنجاح بين عامي – ( 2014 ) –
و ( 2018 ) ، كما تطرقت إلى مراحل إعداد و تصميم وثيقة المرحلة الثانية من برنامج الأفتياس منذ شهر يونيو – ( 2019 ) ، و دورها في إحتواء تداعيات تفشي كوفيد – ( 19 ) – و أثره السلبي على التجارة العربية البينية .

و افتتح الندوة كل من معالي الدكتور / بندر بن محمد حمزة حجار – ( رئيس المجموعة البنك الإسلامي للتنمية ) ، وسعادة السفير الدكتور / كمال حسن على الأمين العام المساعد للشؤون الإقتصادية لجامعة الدول العربية ، وسعادة المهندس / هاني سالم سنبل – ( الرئيس التنفيذي للمؤسسة الدولية الإسلامية لتمويل التجارة ورئيس مجلس إدارة برنامج الأفتياس ) .

و أشار في هذا الخصوص ، معالي الدكتور / بندر حجار ” بإن مجموعة البنك الاسلامي للتنمية، التي أولت موضوع التجارة أهمية قصوى منذ عقود ، لتَنْظُرُ بتفاؤل كبير إلى مستقبل برنامج الأفتياس 2.0 ، الذي يمثل قاطرة مُحَفِّزَة للتعاون بين الدول والمنظمات العربية ستساهم ولا شك في تحقيق تنمية شاملة ومستدامة في المنطقة العربية، اعتماداً على التجارة كقوة محركة للتنمية وخلق فرص العمل وتحقيق الرفاه ” .

كما شهدت الندوة كلمة خاصة من معالي الدكتورة / نيفين جامع – ( وزيرة التجارة والصناعة بجمهورية مصر العربية ) – حيث سلطت الضوء عن كيفية استفادة مصر من برنامج الأفتياس و دعمها الكامل للمرحلة الثانية ، حيث أشارت إلى أن جمهورية مصر العربية ساهمت في بكل فخر في تأسيس المرحلة الأولى من برنامج الأفتياس ، إيماناً منها بالعمل العربي المشترك ، كما أكدت كذلك بأن جمهورية مصر العربية قد ساهمت بكل عزم “في تصميم المرحلة الثانية من البرنامج، حيث استضافت في شهر أكتوبر – ( 2019 ) – في القاهرة ورشة العمل الخاصة
” بنظرية التغيير لبرنامج الأفتياس ” – ، و ذلك تحت إشراف وزارة التجارة والصناعة.
كما ألقي سعادة السفير الدكتور/ كمال حسن علي ، الأمين العام المساعد – رئيس القطاع الاقتصادي بجامعة الدول العربية كلمة مفادها مواصلة دعم الأمانة العامة لجامعة الدول العربية المرحلة الثانية من برنامج الأفتياس والسعي نحو الترويج لها على كافة المستويات ، و ذلك إيمانا بأهمية البرنامج في مسيرة العمل العربي المشترك وبهدف تحقيق التكامل الإقتصادي العربي .

و من طرفه فقد أعلن المهندس/ هاني سالم سنبل – خلال الندوة
” أن المؤسسة ستبدأ في الأيام القادمة، بالتنسيق مع نقاط اتصال البرنامج في الدول العربية، في استلام طلبات الدول بشكل أولي للنظر في المشاريع التي يمكن النظر في تمويلها حسب الشروط والمعايير المعتمدة للبرنامج وحسب ما توفر له من موارد .

و أكد كذلك بأن نجاح البرنامج في هذا الظرف الخاص يتطلب تضافر جهود الدول المستفيدة
و المنظمات العربية ذات الصلة و الجهات المانحة ، و وجه من خلال كلمته دعوة إلى الدول العربية والصناديق والمنظمات الدولية لتقديم الدعم لهذا البرنامج .

كما أكد سعادة السفير / صقر بن عبد الله المقبل ، المندوب الدائم للمملكة العربية السعودية لدى منظمة التجارة العالمية و منسق المجموعة العربية لدى منظمة التجارة العالمية ، على ” استثمار المرحلة الثانية من برنامج مبادرة المساعدة من أجل التجارة للدول العربية ( الأفتياس ) ” من أجل تنمية المنشئات متناهية الصغر و الصغيرة والمتوسطة وتعزيز التجارة الإلكترونية .

أما سعادة الأستاذ / عبد المحسن بن عبد الرحمن الخيال ، مدير عام برنامج الصادرات السعودية ، الصندوق السعودي للتنمية ، فقد أكد بان هذه الندوة ” تعقد في وقت عصيب يعاني فيه العالم من جائحة كورونا و تأثيرها الذي شمل الدول المتقدمة و النامية على حد سواء و قد ضاعف من تأثيرها عدم التمكن من تحديد المدى الزمني لاستمرارها ” ..

و شارك في هذه الندوة العديد من رؤساء المنظمات العربية ذات العلاقة و عدد من السفراء و المندوبين الدائمين للدول العربية لدى منظمة التجارة العالمية و نقاط إتصال المجلس الإقتصادي والإجتماعي لجامعة الدول العربية و نقاط اتصال برنامج الأفتياس 2.0 .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى