تقنية ومعلومات

تقليل حجم ملف pdf

تقليل حجم ملف pdf

ملفات الـ PDF هي عبارة عن ملفات تحفظ النصوص والصور مثلها مثل العديد من البرامج، إلا أن الفرق بينها وبين غيرها من الملفات أنه لا يمكن عمل نسخ للنصوص، والصور، والفيديو التي بداخلها، كما هو الحال في برامج الأوفيس يرمز اختصار PDF إلى Portalble Document Format ، أي المستندات المصغرة المحمولة، والتي تحافظ على نفس التنسيق ونفس حجم الخط عند استخدامها على أي جهاز حاسوب آخر.
تستخدم الشركات هذه الصيغة بكثرة نظراً لإمكانية حماية هذه الملفات بكلمة مرور تمنع العبث بها وبمحتوياتها، خاصة إن كانت تحتوي على حسابات الشركة، وهذا النوع من الملفات يحافظ على نفس التنسيق ضمن جميع صفحاته، لذا فهو مهم للشركات والمؤسسات، خاصة إن كانت تنوي طباعة نشرات صغيرة عن هذه الشركة، كما أن ملفات الـ PDF هي الأكثر استخداما في طباعة الكتب، حيث تتم كتابة الكتب وتنسيقها على أحد برامج الأوفيس ثم يتم تحويلها باستخدام برامج شركة Acrobat إلى ملف PDF وف مقالنا هذا سنتعرف علي كيفية تقليل حجم ملف pdf .

طريقة تصغير حجم ملفات PDF

إن حجم ملفات ال PDF غالبا ما يكون كبيراً، مما يصعب عملية إرساله للآخرين، أو رفعه على أحد المواقع المتخصصة في هذا المجال، لذا يلجأ الشخص إلى طرق لتقليل حجم هذا الملف، حتى يسهل إرساله واستقباله بين الأشخاص بكل سهولة، ولتصغير حجم ملفات ال PDF هناك عدد من الحلول التي سنطرحها هنا، كما يلي:
برنامج ضغط PDF 
وهو من أشهر البرامج على الإطلاق، ويمكن استخدامه في جميع الحواسيب التي تعمل بنظام ويندوز، ولكن عيب هذا البرنامج أنه يقلل من جودة الصور الموجودة داخل الملف، ويتيح البرنامج تصغير أكثر من ملف بصيغة PDF في نفس الوقت وهذا ما أعطاه هذه الشُهرة الواسعة.
استخدام المواقع الإلكترونية
هناك عدد من المواقع الإلكترونية التي تُتيح للشخص إمكانية تصغير حجم ملفات البي دي إأف، من خلال طريقة بسيطة وسهلة، وهي أن يطلب الموقع رفع الملف المطلوب تصغير حجمه،ثم يقوم هو بإكمال العملية المطلوبة ومن أشهر هذه المواقع:
  1. Small pdf.
  2. Pdf compress.
برنامج أدوبي أكروبات
إن هذا البرنامج المالك لهذه الصيغة من الملفات يُمكنه أيضاً تصغير حجم ملفات البي دي إف، فبعد فتح الملف بصيغة بي دي إف يتم الذهاب إلى قائمة document، ثم اختيار Save as، ثم reduce size pdf، وبالعربية يتم الذهاب إلى قائمة ملف، ثُم اختيار حفظ باسم، ثم تصغير أو تقليل حجم الملف، وهكذا اسيقوم البرنامج بتصغير نفسه بنفسه.
برنامج أدوبي أكروبات لتحسين الـبي دي إف
وهو أيضاً تابع للشركة التي تحفظ هذا النوع من الملفات، حيث يتم فتح ملف البي دي إف المراد تقليل حجمه، ثم الذهاب إلى قائمة Advanced واختيار PDF Optimizer ولكن هذه الطريقة قد تُؤثر بشكل كبير على جودة البيانات المُدرجة في الملف، لذا يجب الانتباه جيداً قبل الإقدام على هذه الخطوة.

كيفية تحويل نسخة ورقية إلى pdf

 يمكن القيام بتحويل صفحة من الورق إلى نسخة إلكترونية بصيغة الـ pdf من خلال القيام بعدد من الخطوات، وهذه الخطوات كما يلي:
  • تحميل النسخة الورقية إلى داخل جهاز الماسح الضوئي.
  • فتح برنامج Adobe Acrobat، ثم النقر على قائمة File.
  • اختيار الخيار Create PDF
  • ثم القيام بالنقر على خيار From Scanner.
  • اختيار نوع المستند المراد تحويل الورقة إليه وهو هنا مستند من نوع pdf.
  • النقر على زر Save،
  • ثم القيام بتسمية الملف الجديد
  • معاودة النقر على زر Save مرة أخرى.
  •  

اقرا ايضا : نمبر بوك اون لاين

كيفية وضع كلمة سر لملف pdf

يمكن للشخص القيام بعملية وضع كلمة سر لملفات الـ pdf الخاصة به وذلك لضمان عدم الاطلاع عليها من قبل أشخاص آخرين، ويوجد العديد من البرامج المختلفة التي تتيح وضع كلمة مرور على ملفات الـ pdf كبرنامج Adobe Acrobat وبرنامج OpenOffice Draw وغيرها من البرامج الأخرى التي تتيح القيام بهذا الأمر، كما يمكن القيام بهذا الأمر من خلال بعض المواقع الإلكترونية كموقع Soda PDF

طريقة تغيير حجم صفحة PDF

يمكن تنظيم ملفات PDF بطرق مختلفة ووظائف التحرير مثل تغيير حجم صفحة PDF غير متوفرة في التطبيقات المجانية مثل برنامج قارئ أدوبي® أكروبات®. ويستخدم البعض طابعات PDF افتراضية تسمح للمستخدمين بتنظيم حجم ملف PDF وحفظه كخيار جاهز للطباعة. ومع ذلك، يظل حجم الملف الفعلي كما هو دون تغيير سنستعرض عبر صحيفة البوابة الالكترونية برنامج PDFelement.

خطوة رقم 1. فتح ملف PDF

بعد فتح ملف PDF فى PDFelement، انتقل إلى الزر “صفحة” وقم باختيار “مربعات الصفحة”.

خطوة رقم 2. تغيير حجم صفحة PDF

فى النافذة الحوارية الجديدة, هناك العديد من الخيارات لضبط حجم الصفحة.

  • الأحجام الثابتة: اختر حجمًا ثابتًا لتغيير حجم الصفحة، مثل Legal أو A3 أو B4 أو غيرها.
  • تخصيص: يمكنك إدخال عرض الصفحة وارتفاع الصفحة بالضبط لتغييرها حسبما تريد. يمكن أيضًا تغيير وحدة حجم الصفحة في مربع “الوحدة” إلى بوصات، ومليمترات، وسنتيمترات.

خطوة رقم 3. حفظ حجم صفحة PDF

بعد تعيين حجم صفحة PDF كما تريد، يمكنك حفظ ملف PDF مباشرة باستخدام الزر “ملف” ثم “حفظ”.

إعلان
اظهر المزيد

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً