الموسوعة

مصطلح يعني علم الطقس

مصطلح يعني علم الطقس

إن كلمة ميتيورولوجيا، لها معان عندة؛ فـ الميتيورولوجيا هو علم الظواهر الجوية اللى من خلالها نعرف حالة الجو و نعرف نسبة الرطوبه، فـ كلمة ميتيورولوجيا مشتقة من الكلمة اليونانية μετέωρος  بمعني ” عالي ” وكلمة λογία بمعني علم ففي العموم تعطي لغويا  ” مصطلح يعني علم الطقس ” ومن خلال صحيفة البوابة الالكترونية  سنتطرق الي عرض المزيد عن علم الطقس في السطور التالية .

الظواهر الجوية

هي الأحداث الجوية الملاحظة بما فيها الظواهر الضوئية وتم تفسيرها بواسطة علماء الأرصاد الجوية، هذه الأحداث تتوقف على وجود مجموعة من المتغيرات في الغلاف الجوي وهي

  • درجة الحرارة
  • الضغط الجوي
  • وكذلك بخار الماء
  • ومعدلات تواجدها وتفاعل كل عنصر، والتغيرات التي تطرأ عليها بمرور الزمن

إن أغلب الأحداث الجوية على الأرض تقع في الطبقة السفلى من الغلاف الجوي –التربوسفير-، الأرصاد الجوية وعلم المناخ، وفيزياء الغلاف الجوي، وكيمياء الغلاف الجوي هي تخصصات فرعية لعلوم الغلاف الجوي. الأرصاد الجوية وعلم المياه يؤلفان معا علم الظواهر الجوية المائية،التفاعلات بين الغلاف الجوي للأرض والمسطحات المائية هي جزء من دراسات المحيطات والغلاف الجوي.
و ينقسم الأرصاد الجوية إلى:

  • علم المناخ
  • فيزياء الغلاف الجوي
  • كيمياء الغلاف الجوي
  • ترموديناميكا الغلاف الجوي
  • وهذه الأشياء هي المواد الأساسية في علم الأرصاد الجوية.

علماء الأرصاد الجوية

علماء الأرصاد الجوية هم الذين يهتمون بدراسة علم الأرصاد الجوية وتفسير الظواهر الجوية المختلفة على أسس علمية ومنهم أشخاص مؤهلون للتنبؤ بحالة الطقس باستخدام العلوم وأدوات القياس المختلفة “المتنبؤن الجويون”، معظم المتنبئين الجويين في الإذاعة والتلفزيون هم أشخاص يملكون خبرة كبيرة في الأرصاد الجوية، في حين أن البعض الآخر مجرد صحفيين يقومون بنشر المعلومات التي تصل إليهم من مراكز الأرصاد الجوية الوطنية والإقليمية. العاملون في الأرصاد الجوية، يعملون في الهيئات الحكومية، والمؤسسات البحثية الخاصة، والمؤسسات الصناعية، وفي قطاع الخدمات، وفي محطات التلفزة وإذاعة، والتعليم.
في الولايات المتحدة، هناك 8800 عامل في الأرصاد الجوية في عام 2006. حيث يعمل 3200 في إدارة الغلاف الجوي والمحيطات الوطنية، وأكثر من 90 في المئة يعملون في محطات المركز الوطني للأرصاد الجوية في جميع أنحاء البلاد.

أقسام علم الأرصاد الجوية 

ينقسم علم الأرصاد الجوية إلى عدة اشكال ، نذكرها فالتالي :

علم الأرصاد الجوية الطبيعي : ويهتم بدراسة الجو وتركيبه وأهم المظاهر الجوية والأمواج الصوتية وما يتعلق بفيزيائية الجو وكميائيته .

علم الأرصاد الشمولي : يهتم بدراسة الحرارات الجوية وتحليلها بمقاييس كبيرة وذلك لتحديد سلوك الجو والتنبؤ بالأحوال الجوية القادمة .

علم الأرصاد الجوي الدينامي : ويهتم علم الأرصاد الجوي الدينامي بدراسة حركة الهواء والظواهر الناتجة عنها .

علم الأرصاد المكروي ” يهتم بدراسة الجزء الأسفل من الجو أي من مستوى سطح الأرض حتى إرتفاع بضعة أمتار .

علم الأرصاد التطبيقي : يدرس علم الأرصاد التطبيقي الأثار الناتجة عن فعل الظواهر الجوية المتعددة في الجوانب البيئية المختلفة وتقديم الخدمات وذلك للتقليل من الآثار السلبية للظواهر الجوية ولهذا نجد لعلم الأرصاد الجوي التطبيقي عدة فروع هي :

  1. الأرصاد الجوية الزراعية .
  2. الأرصاد الجوية للملاحة الجوية .
  3. الأرصاد الجوية للملاحة البحرية .
  4. الأرصاد الجوية الطبية.
  5. الأرصاد الجوية العسكرية .

اقرا ايضا : معلومات عن علم النفس

ظهور علم الأرصاد الجوية 

يعتبر أول ظهور لدراسة أحوال الجو كانت في عام 440 ق.م من خلال كتاب هيردوت بعنوان (تاريخ الطقس والرياح الموسمية ) وفي الدولة الإسلامية نتيجة التطور العلمي ظهر علماء بالأحوال الجوية منهم المسعودي والبيروني وابن خلدون وإخوان الصفا ، وكذلك تطور التجارة عند العرب أدت إلى دراستهم الأحوال الجوية بشكل مفصل وبقي غلن الأرصاد الحيوية يعتمد على التخمين حتى ظهور أجهزة القياس الأساسية كميزان الحرارة ومقياس الضغط ومقياس الرطوبة و مقياس الرياح وغيرها .

اهم الأدوات المستخدمة في الأرصاد الجوية

يمكن تقسيم الأدوات المستخدمة في الأرصاد الجوية الى : 

1- أدوات القياس 

وتشمل موازين الحرارة والضغط والرطوبة الجوية وسرعة الرياح ومقياس المطر وغيرها من أجهزة القياس.

2- أجهزة المراقبة الجوية

وذلك لتسجيل حركة السحب والرياح وتشمل الأقمار الصناعية والمناطيد الجوية والطائرات والرادار وغيرها من الوسائل الحديثة او التي استخدمت قديما.

3- أجهزة نقل المعلومات

وقد استخدم سابقا التلغراف اما اليوم فتوفر شبكة الانترنت اسرع طرق الاتصال وأكثرها فعالية وذلك لنقل المعلومات عن تشكل المرتفعات والمنخفضات الجوية الى كافة انحاء العالم وتبادل المعلومات التي من شأنها تقليل الاضرار الناجمة عن الأعاصير او الفيضانات.

الخدمات التي يقدمها علم الأرصاد الجوية

  • إن للأرصاد الجوية دور كبير في مختلف الأنشطة الاقتصادية ومجالات الحياة اليومية
  • الزراعة أول الميادين التي استفادت من خدمات الأرصاد الجوية، ولاسيما بعد تطور التنبؤات الجوية التي جنبت الزراعة الكثير من المخاطر.
  • استفادت تربية الحيوانات من تطور علم الأرصاد الجوية، إذ جنبت المربين الكثير من الكوارث الناتجة من بعض العوارض الجوية.
  • للأحوال الجوية دور مهم في تحديد مواقع الكثير من المنشآت الاقتصادية، مثل المصانع والمطارات والموانئ البحرية وخطوط نقل الطاقة والمواصلات وإقامة المنشآت المائية – كالسدود وغيرها – كان لا بد، عند إقامة أي منشأة من تلك المنشآت، من الاعتماد على معطيات الأرصاد الجوية بغية توفير الشروط الملائمة لتلك المنشأة وللتخفيف ما أمكن من آثارها السلبية على البيئة.
  • تهدف خدمات الأرصاد الجوية إلى تمكين الإنسان من استغلال الكثير من مصادر البيئة الطبيعية، وتوليد الطاقة الكهربائية من أحد عناصر الطقس (الرياح)، وتوفير القياسات الكافية لكمية الطاقة الشمسية الواصلة إلى بقاع الأرض، مما يساعد من استغلال الطاقة في مجالات مختلفة.
  • يضاف إلى ما تقدم خدمات الأرصاد الجوية في مجالات النقل المختلفة.
  • كما أسهمت الأرصاد الجوية في تجنيب الإنسان الكثير من الويلات، ولا سيما في المناطق التي تقع في طريق الأعاصير الجوية العنيفة، ولا يمكن أن ينسى دور الأرصاد الجوية في الأعمال الحربية.

 

إعلان

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *