شخصياتمنوعاتوطني

حصة بنت أحمد السديري

حصة بنت أحمد السديري

في حديثنا عن حصة بنت أحمد السديري  يجب ذكر ان ينتمي جدها إلى السدري البدارين من الدواسر ويعيش في مدينة الجت في سدير حيث لا تزال عائلة سوداري تعيش. والدتها الأميرة شريفة الساويد من عائلة البدارين الدوسر. كان لهذه الأسرة أدوار إيجابية منذ فجر الدولة السعودية الأولى ، وخاصة الفرع الذي ينحدر منه أحمد بن محمد السدري (جزء من والده) ، المسمى أحمد الكبير ، الذي قدم أعضاؤه خدمات كثيرة في الثانية. وثالث دول المملكة العربية السعودية. سنتعرف علي كافه التفاصيل من خلال موقع البوابة.

حياة حصة بنت أحمد السديري

نشأت حصة بنت أحمد السديري في أسرة كبيرة لأن لها شقيقان تركي جوهرة ولطيفة ، بالإضافة إلى الأخوين عبد العزيز وخالد ومحمد وعبد الرحمن ومسعد وسليمان وبندر وسلطانة وعماشة والشيخ وشايع. موضي ، سارة ، البندري ، منيرة وشايا. كانت غامره في حب والديها وتزوجت الملك عبد العزيز عام 1331. تبلغ من العمر ثلاثة عشر عامًا. أنجبت ابنها سعد الذي عاش خمس سنوات وتوفي بعد انتشار وباء الحمى الإسبانية في بنجد عام 1337 م/1919 م. يُعرف هذا باسم “عام الرحمة”. ثم طلقها الملك عبد العزيز. تزوجت من شقيق الملك الأمير محمد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود ، وأنجبت منها ابنًا عبد الله ، ثم طلقها وتزوجها عبد العزيز عام 1339 م/1921 م .

أقرأ ايضا الاستعلام عن التامين الطبي مجلس الضمان الصحي.

أبناء حصة بنت أحمد السديري

  1. أمير سعد الأول بن عبد العزيز ال سعود (توفي صغيراً).
  2. أمير عبد الله بن محمد بن عبد الرحمن بن فيصل آل سعود (متوفى) .
  3. ملك فهد بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الخامس (متوفى).
  4. أمير سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ووزير الدفاع السابق (متوفى).
  5. أمير عبد الرحمن بن عبد العزيز آل سعود نائب وزير الدفاع السابق (متوفى).
  6. أمير تركي الثاني بن عبد العزيز آل سعود. (متوفى).
  7. أمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ولي العهد ووزير الداخلية السابق (متوفى).
  8. ملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود ملك المملكة العربية السعودية الحالي.
  9. أمير أحمد بن عبد العزيز آل سعود وزير الداخلية السابق.
  10. أميرة فلوة بنت عبد العزيز آل سعود (توفيت صغيرة).
  11. أميرة شعيع بنت عبد العزيز ال سعود (توفيت صغيرة).
  12. أميرة موضي بنت عبد العزيز ال سعود (توفيت شابة).
  13. أميرة لولوة بنت عبد العزيز آل سعود (متوفاة).
  14. أميرة لطيفة بنت عبد العزيز آل سعود.
  15. أميرة الجوهرة بنت عبد العزيز آل سعود.
  16. أميرة جواهر بنت عبد العزيز آل سعود (متوفاة).

اهتمامات حصة بنت أحمد السديري

  • العمل الخيري والإنساني: اشتهرت بعملها الخيري ، حيث كانت تقدم الصدقات للمحتاجين في أيام معينة من السنة وخاصة في شهر رمضان ، وكانت حريصة على الجلوس للفقراء للاستماع إليهم و تعرف احتياجاتهم. و كانت تفتح بابها للناس .
  • سعى الجانب العلمي إلى نشر العلم بين الأطفال ، وذلك بتشجيعهم على حفظ القرآن ، ومكافأة من يحفظه بمكافآت تزيد من حماس الآخرين.
  • حرصت على توفير الكتب لطلاب المعرفة .
  • توفيت عام 1389 هـ/1969 م عن عمر واحد وسبعين عاماً.

حكاية غير متداوله عن حصة بنت أحمد السديري

كشفت الأميرة حصة بنت أحمد السديري ، الابنة الوحيدة للملك السعودي سلمان بن عبد العزيز ، عن العديد من الجوانب الشخصية للملك. وأكدت الأميرة حصة بنت أحمد السديري ، في مقابلة صحفية نشرتها مجلة اليمامة السعودية ، أن والد حصة بنت أحمد السديري شديد الاحترام والتفاني في عمله. و رجل منظم للغاية. قالت الأميرة السعودية: أبي رجل منظم للغاية.

أضافت حصة بنت أحمد السديري 

“لم يستطع الانتظار لتناول الإفطار معه قبل ذهابه إلى المدرسة ، ثم نلتقي به ظهرًا حوالي الساعة 14:30 وبعد ذلك ينام قليلاً ، ثم يذهب للقاء من حضر إلى مجلسه. وبعد تركهم تكون هناك جلسة عائلية بسيطة. ”قبل أن ينام يصلي ويقرأ شيئًا من القرآن. وأشارت الأميرة السعودية إلى أن ما نراه الآن من دعم المرأة تطرقت إليه من خلال تفاعل والدها المبكر معها قائلة: “منحني الثقة وسمح لي بالسفر والدراسة ، ومنذ صغرها سمعت الأب يقول أن المرأة البدوية والحضرية تختار الرجل وركوب الخيل والجمال.

تصريح من حصة بنت أحمد السديري 

تعد حصة بنت أحمد السديري هي الفتاة الوحيدة من بين 12 طفلاً. وتابعت: “بعد مرضي أجريت لي عملية زرع كلية ، ثم عاد المرض وأنا في التاسعة عشرة من عمري ، ورغم كل معاناتي رفض والدي فكرة الدراسة (في المنزل). “. وأصر على الحضور في المدرسة والجامعة وأعطاني معظم انتباهه “كان مسؤولاً مسؤولية كاملة عن تربيتي عندما كانت والدتي بعيدة ، لذلك لم أشعر بالغيرة حقًا عندما أعطاني حبه واهتمامه واصطحبني معه في سن مبكرة جدًا إلى مكتبه ورافقني إلى بعض أعماله الرسمية و اللقاءات أعطتني دعما معنويا وثقة كبيرة “.  وأشارت إلى أن مرض والدتها كان في وقت مبكر من حياتها ، مما سمح لها بالعيش في حالة توازن وبناء شخصيتها واستقلاليتها ، مضيفة الي: لقد جعلني أيضًا أشعر بمدى سوء العالم ، فلماذا يخدع الإنسان انفسهم .

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *