الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

محمد بن سلمان خلفيات يحب محمد بن سلمان خلفيات كثيرة من الناس. إنه محمد بن سلمان …

محمد بن سلمان خلفيات

محمد بن سلمان خلفيات
منذ أسبوعين

32

0

محمد بن سلمان خلفيات

يحب محمد بن سلمان خلفيات كثيرة من الناس. إنه محمد بن سلمان بن عبد العزيز آل سعود ولي عهد المملكة العربية السعودية ونائب رئيس مجلس الوزراء بالإضافة إلى أنه وزير الدفاع. كما يترأس المجلس السياسي والأمني ومجلس الاقتصاد والتنمية السعودي. هو نجل الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود. سنعرض في المقال العديد من محمد بن سلمان خلفيات. سنتعرف على كافة التفاصيل من خلال موقع البوابة.

لمحة عن حياة محمد بن سلمان

حاصل على ليسانس الحقوق من جامعة الملك سعود. شغل منصب رئيس الديوان الملكي السعودي من وقت وصول والده إلى السلطة في يناير 2015 إلى أبريل 2015. في 29 أبريل 2015، صدر مرسوم ملكي يفيد بأنه سيتم انتخابه وليًا للعهد، وتعيينه النائب الثاني لرئيس الوزراء في المملكة العربية السعودية. انتخب وليا للعهد في يونيو 2017، بعد موافقة هيئة البيعة السعودية.

في عام 2017، اختارته مجلة تايم كأفضل شخص لهذا العام وذلك كان بإختيار من القراء. تم اختياره أيضًا من قبل المجلة الأمريكية فورين بوليسي من بين القادة الأكثر تأثيرا في العالم في قائمتها السنوية لأهم 100 مفكر في العالم لعام 2015. في عام 2018، اختارته مجلة فوربس من بين قائمة فوربس لأكثر الأشخاص تأثيرًا في العالم.

نشأة وتعليم محمد بن سلمان

ولد محمد بن سليمان في الرياض في 31 أغسطس 1985 وهو الابن السادس للملك سلمان بن عبد العزيز. والدته الأميرة فهدة بنت فلاح بن سلطان العجمي. تلقى تعليمه العام في مدارس الرياض وأكمل تعليمه الثانوي بالمملكة العربية السعودية عام 2003. وأثناء دراسته أكمل عددًا من الدورات والبرامج المتخصصة، وحصل على درجة البكالوريوس من جامعة الملك سعود للقانون. كان يحتل المركز الثاني على دفعته.

العمل السياسي لمحمد بن سلمان

بداية النشاط السياسي لمحمد بن سلمان، عندما تم تعيينه مستشارًا متفرغًا لهيئة الخبراء بمجلس الوزارة السعودي في 10 أبريل 2007، واستمر عمله في نفس المنصب حتى تم تعيينه في إمارة منطقة الرياض مستشاراً خاصاً لوالده أمير منطقة الرياض في 16 ديسمبر 2009، ونقل منصبه بالهيئة إلى وظيفة مستشار غير متفرغ. عندما تم تعيين والده سلمان بن عبد العزيز ولاية العهد في المملكة العربية السعودية عام 2012، كان محمد بن سليمان مستشار والده الخاص ومشرفًا على المكتب والشؤون الخاصة لوالده وولي العهد ونائب رئيس الوزراء ووزير الدفاع.

استمر خلال ذلك الوقت في عمله كمستشار غير متفرغ لهيئة الخبراء حتى 3 مارس 2013، حيث صدر مرسوم ملكي بتعيينه سمو ولي العهد والمستشار الخاص لولي العهد بمرتبة وزير وبعد أربعة أشهر أضيف منصب المفتش العام لوزارة الدفاع إلى مناصبه السابقة. كانت آخر ترقيته قبل وصول والده إلى السلطة في 25 أبريل 2014، عندما صدر المرسوم الملكي بتعيينه وزير للدولة.

مع صعود الملك سلمان بن عبد العزيز إلى السلطة في المملكة العربية السعودية في 23 يناير 2015، تم إصدار مرسومًا ملكيًا يطالب محمد بن سلمان بتولي وزارة الدفاع بالإضافة إلى تعيينه رئيسًا للمحكمة ومستشار خاص للملك.

إقرأ أيضا الخدمات الالكترونية لمكتب العمل.

قرار محمد بن سلمان بشأن قيادة المرأة

اعتُبرت قضية منع المرأة من القيادة في المملكة العربية السعودية من مشاكل الرأي العام التي ابتلي بها المجتمع السعودي، حيث كانت المملكة العربية السعودية الدولة الوحيدة في العالم التي منعت المرأة من القيادة، وتم اتخاذ قرار بعدم السماح للمرأة بقيادة السيارة.

في 16 أبريل 2016، أعلن محمد بن سلمان أنه ليس لديه مشكلة مع المؤسسة الدينية الرسمية فيما يتعلق بقيادة المرأة للسيارة ، وذكر أن المشكلة هي مع أولئك الذين يشوهون الحقائق حول الدين بطريقة تجعل المرأه لا تحصل على الحقوق الكاملة التي وعدها بها الإسلام ، أصدر محمد بن عبد العزيز مرسومًا ملكيًا يمنح المرأة حق القيادة وقام بتوجيه إدارة المرور في 24 يونيو 2018 مع معرض يوم 4 يونيو 2018 بإصدار رخص قيادة للسيدات. ولذلك كما ذكرنا أنه يحب ويقدر محمد بن سلمان خلفيات عديدة من الناس.

حقوق المرأه السعودية بالنسبة لمحمد بن سلمان

بدأت توجهات محمد بن سلمان الإصلاحية فيما يتعلق بتمكين المرأة السعودية تتجلى بسرعة بمجرد أن أصبح الوريث الواضح للحكم في المملكة العربية السعودية. للمرأة حقوق في الإسلام لم تتحقق بعد. بينما كانت أبرز هذه العلامات عندما قدم بعد أيام في 25 أبريل 2016، رؤيته للمملكة العربية السعودية في عام 2030، وهي رؤية ضمنت المساواة بين جميع المواطنين من الجنسين، وأصبحت تعرف باسم رؤية المملكة العربية السعودية 2030، من الواضح أن المملكة العربية السعودية لا تستطيع أن تزدهر في ظل تقييد حقوق نصف المجتمع فيما يتعلق بالحقوق المأخوذة من المرأة السعودية.

أدت رؤية محمد بن سلمان إلى تسريع الإصلاحات الاجتماعية. ومن أهم هذه الإصلاحات رفع الحظر عن قيادة المرأة للسيارة وزيادة مشاركتها في سوق العمل، وكذلك اتخاذ إجراءات مهمة لإسقاط نظام الولاية عن المرأة، وهو ما كان سبباً في حصر دور المرأة السعودية على مدار العقود، خاصة منذ أواخر السبعينيات عندما نشطت التيارات المحافظة في المملكة العربية السعودية.

مواضيع قد تعجبك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020