منوعات

وزارة الداخلية توظيف نساء

وزارة الداخلية توظيف نساء

جعلت وزارة الداخلية توظيف نساء من ضمن خطتها الحالية حيث فتحت باب التوظيف بوزارة الداخلية للنساء وهو موقع إلكتروني يسمح بتقديم الطلبات للوظائف المتاحة بوزارة الداخلية بعد الإعلان عنها رسميًا في مواعيد التقديم المحددة. من خلال هذا الباب يمكن التقديم على وظائف نسائية في وزارة الداخلية في المملكة العربية السعودية. وفي هذا المقال سنتعرف على شروط التوظيف،و الأوراق المطلوبة والوظائف المتاحة الآن للنساء. سنتعرف على كافة التفاصيل من خلال موقع البوابة.

باب توظيف النساء بوزارة الداخلية

تعلن الإدارة العامة للقبول المركزي في المملكة العربية السعودية عن العديد من المناصب المخصصة للنساء من مختلف الرتب، ومن أشهر المناصب النسائية في وزارة الداخلية السعودية دور الجندي في جوازات السفر السعودية و وظائف الأحوال المدنية للنساء. يمكنك من خلال منصة أبشر أن تقوم بالتقديم فيها بكل بساطة عن طريق بعض الخطوات سنعرفها خلال هذا المقال.

الأوراق المطلوبة للتقديم في الوظائف الخاصة بالنساء

أقرت وزارة الداخلية توظيف نساء وأشارت إلى أن لشغل وظائف نسائية في وزارة الداخلية السعودية يجب إحضار المستندات والأوراق السارية التالية :

  • 2 نسخة من الهوية الوطنية لمقدم الطلب وإحضار الأصل معك للتحقق.
  • 6 صور شخصية مقاس 4 × 6 وخالية من الزخارف من الأمام و يجب أن تكون ملامح المتقدمة واضحة فيها.
  • يجب إحضار الشهادة الأكاديمية الأصلية ونسختها بالإضافة إلى أنه يجب أن يكون المؤهل مصدقا من قبل السلطات المختصة.
  • توفير ملف أخضر لتخزين وجمع الأوراق.

الموقع الخاص بوظائف وزارة الداخلية للنساء

يمكن لجميع السيدات المستوفيات للشروط  التقدم لشغل وظائف وزارة الداخلية التي تعلنها على موقع توظيف أبشر للسيدات السعوديات، وذلك  عن طريق ضافة كافة المعلومات الخاصة بالمرشح  كالأسم والسن وهكذا وإرسال استمارة الطلب على الموقع.

فرص عمل المرأه السعودية

يُنظر إلى دور المرأة على أنه دور مهم وأساسي في تعزيز اقتصاد المملكة العربية السعودية. لذلك تم اتخاذ مبادرات وتدابير لتحسين فرص العمل للمرأة السعودية وتقويتها في المجتمع والتوعية بأهمية وجود المرأه في سوق العمل في المملكة العربية السعودية.

تهدف رؤية المملكة 2030 إلى توفير فرص عمل لنحو مليون امرأة سعودية بحلول عام 2030، حيث تسعى إلى توفير فرص عمل لهن في القطاع الحكومي وأجهزة الدولة، بالإضافة إلى القطاع الخاص والشركات والمؤسسات، كما تعمل على توفير فرص عمل متنوعة في مجالات عديدة، وتهدف رؤية المملكة العربية السعودية 2030 أيضا  إلى جعل المرأه تحضر وتشارك في الفعاليات والمؤتمرات المحلية والدولية.

إقرأ أيضا رؤية الذهب في المنام.

المرأه السعودية في رؤية المملكة 2030

أطلقت حكومة المملكة العربية السعودية برنامجًا (رؤية المملكة 2030) يتضمن مبادرات وخططًا استراتيجية لتجديد المملكة وتنويع اقتصادها حيث لم تعد تعتمد على عائدات النفط فحسب، بل ستعتمد أيضا على ما يسمى باقتصاد المعرفة وهو يتطلب الإستثمار في تعليم وتنمية مهارات العاملين في سوق العمل ليكونوا من ذوي المهارات العالية بما في ذلك النساء السعوديات، حيث تتمثل رؤية المملكة في عام 2030 في تمكين المرأة وزيادة نسبة النساء العاملات ويجب أن يكونوا قدر الإمكان بين النساء الحاصلات على شهادات جامعية.

مشاركة المرأة السعودية في سوق العمل

تبلغ نسبة النساء العاملات 16. 5٪ من إجمالي القوى العاملة في المملكة العربية السعودية، وذلك بحسب التقارير الصادرة عن المسؤولين في عام 2019، وتشير هذه النسبة إلى درجة مشاركة ونشاط المرأة ضمن القوى العاملة في المملكة العربية السعودية. بينما تتمثل رؤية المملكة لعام 2030 في رفع نسبة النساء العاملات إلى 30٪ من إجمالي العاملين.

المبادرات الخاصة بتشجيع المرأه السعودية على العمل

حددت رؤية المملكة العربية السعودية 2030 عددًا من المبادرات والبرامج لتزويد المرأة بفرص العمل المناسبة، وتحسين بيئة العمل وجعلها أكثر مرونة وأكثر ملاءمة لطبيعة حياة المرأة. هذه المبادرات هي:

  • مبادرة العمل عن بعد: تستهدف هذه المبادرة أصحاب العمل والباحثين عن عمل في مجموعة متنوعة من الوظائف التي يمكن أن تكون عن بُعد لضمان ساعات عمل مرنة.
  • مبادرة دروب: تهدف المبادرة إلى إنشاء برنامج وطني لتعزيز التعلم الإلكتروني، بهدف تطوير مهارات الباحثين عن عمل لتتناسب مع متطلبات سوق العمل، حيث تم تطوير 229 ألف مهارة في عام 2016، والجدير بالذكر أن البرنامج يعمل على تنمية مهارات السعوديين من الجنسين لتأهيلهم لسوق العمل.
  • برنامج مراكز رعاية الأطفال: هذه مبادرة تقدم خدمات رعاية للأطفال ميسورة التكلفة للنساء العاملات لمساعدة النساء العاملات على الشعور بمزيد من الاستقرار في عملهن.
  • السماح للمرأة بالقيادة: أدى السماح للمرأة بالقيادة إلى تقليل وجود العقبات، مما سمح لها بالتحرك بحرية أكبر، وجعل من السهل على المرأة العمل.
  • مبادرة طاقات: توفر هذه المبادرة خدمات سوق العمل من نافذة واحدة حيث أنها تربط الباحثين عن عمل مع أصحاب العمل ةتسهل التواصل بينهم. تجدر الإشارة إلى أن المرأة هي إحدى الفئات المستهدفة من هذه المبادرة.

وبهذا شرحنا كيف أقرت وزارة الداخلية توظيف نساء في عدة مجالات في المملكة العربية السعودية وأنها سهلت عليهم الكثير لكي يقوموا بالإنخراط في سوق العمل السعودي بشكل واضح.

 

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *