الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تم إنشاء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماع …

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية
منذ 3 أسابيع

42

0

وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

تم إنشاء وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية السعودية بعد انضمامها إلى وزارة الخدمة المدنية، وكانت تسمى سابقًا وزارة العمل والتنمية الاجتماعية بعد اندماج وزارتي العمل والشؤون الاجتماعية. وتعبر هي الوزارة المسؤلة عن الإشراف وتنظيم شؤون العمل والعمال في الوزارات والإدارات الحكومية والهيئات في المملكة العربية السعودية برئاسة المهندس أحمد بن سليمان الراجي. كانت الوزارة مرتبطة بوزارة الشؤون الاجتماعية تحت مسمى وزارة العمل والشؤون الاجتماعية منذ تأسيسها عام 1380 هـ حتى تم صدور مرسوم ملكي بفصلهما عام 1425 هـ، وتمت تسميتها بالاسم الحالي عام 1436 هـ. في 25 فبراير 2020، صدر مرسوم ملكي يقضي بضم وزارة الخدمة المدنية إليها وتغيير اسم الوزارة لتصبح وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية. سنتعرف على كافة التفاصيل من خلال موقع البوابة.

الهدف العام من وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

تهدف الوزارة إلى تنظيم استخدام العمالة من خلال تطبيق نظام العمل، وتخطيط الموارد البشرية وتنميتها، وحل النزاعات العمالية في القطاع الخاص.

مهام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

  • تطوير سياسة العمل في المملكة العربية السعودية في إطار السياسة العامة للدولة بما يتوافق مع مبادئ الإسلام والعدالة لإاجتماعية لتحقيق التوظيف للكثير من الأشخاص وخلق فرص العمل المستقرة والمجزية للمواطنين وتهيئة الظروف وعلاقات العمل التي تزيد من الإنتاج.
  • تحسين مستويات المعيشة وتقوية العلاقات الإنسانية بين أصحاب العمل.
  • بحث ودراسة قضايا ومشكلات العمل في إطار برامج ومشاريع التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالتعاون مع الجهات ذات العلاقة في المملكة.
  • وضع الخطط ووضع الإرشادات الخاصة بتوظيف السعوديين وتوفير الوظائف في مؤسسات القطاع الخاص في ضوء أحكام نظام العمل وقرار الحكومة رقم (50) تاريخ 21 أبريل 1415 هـ والقرارات والأحكام الأخرى ذات الصلة.
  • الإشراف على استقدام ونقل الخدمات واستخدام القوى العاملة وتراخيص العمل في مؤسسات القطاع الخاص وإصدار التراخيص لمكاتب الاستقدام الأهلية.أيضا من مهام وزارة العمل والتنمية الاجتماعية تنظيم المشاركة في المؤتمرات والندوات الإقليمية والعربية والدولية المتعلقة بمجالات اختصاصها والإعداد لعقد مثل هذه المؤتمرات الدولية بالاتفاق مع الجهات المختصة.
  • وضع السياسات الخاصة بتفتيش العمل والإشراف على تطبيق قانون العمل وإرشاد أصحاب العمل بمتطلبات العمل أحكامه.
  • إنشاء قاعدة بيانات لسوق العمل في المملكة  العربية السعودية تتضمن بيانات عن العاملين في القطاع الخاص سواء سعوديين أو غير سعوديين.
  • مناقشة واقتراح الوسائل الرائدة لإنشاء وتنسيق توزيع الخدمات الاجتماعية للموظفين والإشراف على تنفيذها ونشر وسائلها وإعداد الأنظمة واللوائح والخدمات والقرارات التي تنفذها.
  • مراقبة تنفيذ المشاريع والبرامج المتعلقة بقضايا العمل والسعي لتحقيق الأهداف المشتركة في هذا الشأن، بالتعاون مع أجهزة الدولة المختصة، مع مراعاة المهارات والصلاحيات الممنوحة لكل منها.
  • إعداد وتنفيذ الدراسات الإحصائية عن العمل ونشر نتائجها بالاتفاق مع مصلحة الإحصاء والمعلومات.
  • متابعة وتقييم وتنفيذ الخطط والمشاريع فيما يتعلق بشؤون العمل وإعداد التقارير والبيانات المتعلقة بها.

ومن أهم  مهمام  وزارة العمل والتنمية الاجتماعية هي مناقشة سبل تنظيم العلاقات مع الدول العربية والأجنبية والمنظمات الدولية والهيئات الإقليمية العربية والدولية في كل ما يتعلق بالعمل، بما في ذلك تبادل الخبرات والمعلومات والخبراء المتخصيين.

إقرأ أيضا شركة اتحاد الخليج للتأمين التعاوني.

أهداف وزارة العمل والتنمية الاجتماعية الإستراتيجية

وضعت الوزارة أهدافاً استراتيجية تتماشى مع رؤية المملكة العربية السعودية 2030 التي تحقق أهداف خطة التغيير الوطني 2020، والتي ترفع مستوى جودة الخدمات المقدمة، وتخلق بيئة عمل آمنة وجاذبة للعاملين، وتوفر فرص عمل لائقة للمواطنين، وتعمل على توسيع القطاع وتوجيهه نحو التنمية، والعمل التطوعي في القطاع غير الربحي والحكومة، وإنشاء نظام متكامل لحماية الأسرة، ورفع كفاءة الخدمات والبرامج المقدمة من خلال المراكز والمناصب والمؤسسات، ورفع مستوى مهارات السعوديين على حسب إحتياج سوق العمل، وتوجيه الجهود لضمان السكن الملائم والمساعدات المالية اللازمة للمستفيدين من الضمان الاجتماعي.

إستراتيجية التوظيف التي تعمل بها وزارة العمل والتنمية الاجتماعية

وضعت وزارة العمل والتنمية الاجتماعية إستراتيجية للتوظيف تم تبنيها بقرار من مجلس الوزراء السعودي عام 1430 م. تقوم هذه الإستراتيجية على خلق فرص العمل الكافية من حيث العدد ومن حيث المرتبات تكون مناسبة أيضا للعاملين مما يؤدي إلى التوظيف الكامل لكل العمالة السعودية واكتساب ميزة تنافسية للاقتصاد الوطني، ولتحقيق هدف قصير المدى وهو السيطرة على البطالة لمدة عامين، وهدف متوسط المدى وهو خفض معدل البطالة إلى فترة ثلاث سنوات، وهدف طويل المدى وهو تحقيق ميزة تنافسية للإقتصاد السعودي.

نظام العمل المرن

أصدرت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية “نظام العمل المرن” في مايو 2020، وبدأت تنفيذه في أغسطس من ذلك العام. كما حددت القواعد واللوائح لتنظيم “العمل بدوام جزئي” وهو نوع من العمل المرن. تقتصر عقود “نظام العمل المرن” على السعوديين. العمل المرن يقصد به فقط العمل الذي يؤديه عامل غير متفرغ في مصنع ما لدى صاحب عمل واحد أو أكثر، ويحسب أجره بالساعة، بشرط أن تكون ساعات عمله لدى صاحب العمل الواحد أقل من نصف ساعات عمله في المصنع. يسمح عقد “العمل المرن” للعامل السعودي بالتعاقد مع المنشأة لعدد محدد من الساعات، وبناءً عليه، فإن المنشأة غير ملزمة بإجازة مدفوعة الأجر . يجب أن يكون العقد مكتوبا، مع تحديد المدة وساعات العمل، سواء كانت يومين أو عدة أيام في الأسبوع، ويكون تجديد العقد متاحًا للعامل.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020