الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

موضوع تعبير عن اهمية الماء لكتابة موضوع تعبير عن اهمية الماء يجب أن نعرف أن الما …

موضوع تعبير عن اهمية الماء

موضوع تعبير عن اهمية الماء
منذ أسبوعين

20

0

موضوع تعبير عن اهمية الماء

لكتابة موضوع تعبير عن اهمية الماء يجب أن نعرف أن الماء هو مادة تتكون من عنصرين وهما الهيدروجين والأكسجين، ويُشار إليها بالرمز الكيميائي H2O، ويوجد الماء في الطبيعة في حالات المادة الثلاث؛ الغازات والسوائل والمواد الصلبة، وهذه المادة ليس لها طعم ورائحة وتبدو عديمة اللون، ولكن في الحقيقة الماء له لون أزرق غالبا، وهو ما يكون بسبب امتصاصه للضوء ، ويتواجد الماء في أماكن عديدة مختلفة سواء على الأرض أو في قاعها، أو حتى في غلافها الجوي. سنتعرف على كافة التفاصيل من خلال موقع البوابة.

أهمية الماء

  • للماء خاصية مهمة، حيث تقوم بتنظيف الأجسام من جميع الأوساخ التي على سطحها،
  • بواسطة المياة أيضا نحافظ على نظافة البيئة من حولنا.
  • من خلال الماء تقوم السفن والقوارب الضخمة بنقل البضائع والمسافرون لمسافات طويلة.
  • تعد مياة البحار والمحيطات والأنهار بيئه مناسبة يعيش فيها مختلف أنواع الأسماك والتي نعتمد عليها في غذائنا لما لها من فوائد لصحة الإنسان.
  • الماء أيضا يعمل عى ترطيب الهواء ويكون منظر جمالي عن طريق البحار والمحيطات التي تعمل على إنبعاث الراحة النفسية حيث تنبت الثمار بألوانها وأطعمتها المختلفة حول هذه الأنهار.

أهمية الماء بالنسبة لأنسجة جسم الإنسان

يشكل الماء ما يقرب من ستين بالمائة من الوزن الكلي لجسم الإنسان، ولهذه المياه أهمية كبيرة وفوائد عديدة بالنسبة للجسم، لأنها تساعد في الحفاظ على رطوبة أنسجة جسم الإنسان و يعمل الماء على حماية العديد من أعضاء الجسم مثل النخاع الشوكي والمفاصل.

أهمية الماء في التخلص من فضلات الجسم

يلعب شرب الماء دورًا مهمًا في التخلص من السموم والأوساخ التي يفرزها الجسم  عن طريق البول والعرق، وبعض الأعضاء التي تتعامل مع السموم التي يفرزها الجسم، مثل الكلى والكبد، تستخدم الماء للقيام بعملها.

أهمية الماء للقوة البدنية

يؤثر انخفاض كمية الماء في الجسم وحدوث الجفاف على الأداء الخاص بالدماغ، ويؤدي الجفاف إلى إنخفاض في مستوى ذاكرة الفرد على المدى القصير، وحدوث هذا الجفاف يؤثر على قدرة العضلات في القيام بعملها. يمكن أن يؤدي وجود كمية كافية من الماء في جسم الإنسان إلى تحسين القدرات الإدراكية والعقلية للفرد، وكذلك تحسين الأداء البدني بسبب زيادة قدرة القلب على ضخ الدم وزيادة نسبة الأكسجين الذي يصل إلى العضلات. كما تعمل على المحافظة على درجة حرارة الجسم وتقليل التعب والإرهاق.

إقرأ أيضا جدول ايام التبويض عند المراة.

أهمية الماء بالنسبة للنباتات

إن وجود الماء ضروري لجميع كائنات الأرض، بما في ذلك جميع النباتات، حتى تلك التي تعيش في الصحراء، حيث يحتاج النبات إلى الماء للحصول على الأكسجين الكافي وتمرير المواد والعناصر الغذائية من التربة إلى النبات. الماء يحمل السكر المذاب والمواد الأخرى للنباتات. تختلف كمية الماء التي يحتاجها النبات باختلاف نوعه، ويتحرك الماء في النبات من خلال ما يعرف بأسم الأنسجة الخشبية التي تشبه الشعيرات الدموية، وأحد الفوائد الأخرى للماء بالنسبة للنبات هي العمل على الحفاظ على درجة حرارة النبات، عن طريق سحب كمية من الماء مكان تلك التي تتبخر.

دورة حياة الماء

لكتابة موضوع تعبير عن اهمية الماء يجب أن نعرف أن الماء يدور لما يقرب من 4 مليارات سنة في دورة حياة على كوكب الأرض ويتنقل بين العديد من الأماكن المختلفة مثل البحيرات والمحيطات أو حتى الغلاف الجوي والأرض، وتعرف دورة الحياة المائية بالدورة الهيدرولوجية. وتبدأ هذه الدورة من خلال الطاقة التي تنتجها الشمس والتي تؤدي إلى تبخر المياه من المسطحات المائية وتحويلها إلى غاز يسمى بخار الماء، وتبخر النباتات والأشجار بما يسمى بعملية النتح، وعندما يتبخر الماء في الغلاف الجوي، يتم تبريده ليصبح سائلاً عن طريق عملية التكثيف، ويتجمع هذا الماء في الغلاف الجوي ويشكل غيومًا تنتقل إلى أجزاء مختلفة من السماء بفعل التيارات الهوائية، وعندما تحمل السحب بكميات كبيرة من قطرات الماء، ويصعب الاحتفاظ بها في الهواء، فهي تسقط على الأرض وهو ما يسمى بالمطر الذي يسقط على سطح الأرض ويتجمع في المسطحات المائية المختلفة، وبعدها يبدأ الماء في دورة جديدة مرة أخرى.

طرق الحد من هدر وتلوث المياة

هناك العديد من الأشياء التي يجب اتباعها للحد من هدر وتلوث المياه،لأن المياة تعد من أهم الموارد في العالم. فيجب إتباع الإجراءات التالية:

  • تقليل إستخدام المواد الكميائية عند تنظيف المنزل.
  • التخلص من النفايات بطريقة صحيحة وعدم رميها في المياه.
  • عدم إلقاء مخلفات المصانع في المياة.
  • الحد من هدر المياة عن طريق إتباع العادات السليمة.
  • التقليل من استخدام المبيدات الحشرية.
  • الإكثار من زراعة الأشجار والنباتات.

في نهاية المقال نكون قد جمعنا كل المعلومات اللازمة لكتابة موضوع تعبير عن اهمية الماء بشكل تفصيلي. يتسبب نقص الماء في هلاك الأحياء، لذلك يحتاج الإنسان إلى الحفاظ على هذه النعمة، ويجب إستخدامها بشكل جيد وحمايتها من التلوث بسبب مياه الصرف الصحي و يجب الإستغناء عن الكيماويات الضارة وإستبدالها بمواد طبيعية و أيضا يجب التأكد من إستخدام الماء بحكمة دون إهدار.

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020