الصحة

نتيجة فحص الزواج بالسجل المدني

نتيجة فحص الزواج بالسجل المدني

الاستفسار عن نتيجة فحص الزواج بالسجل المدني من الأمور التي يوشك عليها كثير من الناس قبل الزواج في المملكة العربية السعودية ، بعد اجتيازهم الاختبارات في أحد المراكز المتخصصة لإجراء ذلك و ااستعلام عن نتيجة فحص الزواج بالسجل المدني . وقد خدمت وزارة الصحة خدمة طلب نتائج الفحص إلكترونيًا دون التوجه إلى المركز الصحي للحصول عليها ، لتسهيل المستفيدين من الخدمة. سنتعرف علي كافة التفاصيل من خلال موقع البوابة .

الفحص قبل الزواج

الفحص الطبي قبل الزواج هو أحد الفحوصات الطبية التي يتم إجراؤها على من هم على وشك الزواج للتأكد من خلوهم من الأمراض الوراثية والأمراض المعدية التي يمكن أن تنتقل إلى الأبناء أو الطرف الآخر ، وفي هذه الحالة. اذا أن أحد الخطيبين مريض بأحد هذه الأمراض ، فإن الجهات المهنية ستقدم خدمات الاستشارة والتعريف بشأن هذه الأمراض ومدى انتقالها إلى الجانب الآخر إذا كانت معدية و تكون نتيجة فحص الزواج بالسجل المدني . كما يحصل الزوجان أيضًا على حلول وبدائل للتخطيط السليم لعائلة سعيدة وصحية. وتوصي وزارة الصحة بإجراء فحص طبي لمن يرغب في الزواج قبل الزواج بثلاثة أشهر على الأقل ، حيث ينتهي فحص الزواج بعد ستة أشهر ويعاد فحص الأمراض المعدية بعد ستة أشهر.

أقرأ ايضا حساب الحمل بالهجري بدقة .

الاستعلام في السجل عن نتيجة فحص الزواج

يمكن لمواطني المملكة العربية السعودية ، بعد إجراء فحص طبي قبل الزواج ، التحقق من نتيجة فحص الزواج بالسجل المدني إلكترونيًا عبر موقع وزارة الصحة باتباع الخطوات التالية:

  1. قم بزيارة موقع وزارة الصحة.
  2. تواصل مع نهج وطني.
  3. اختر خدمة فحص ما قبل الزواج.
  4. اسأل عن نتيجة الاختبار.
  5. أدخل البيانات المطلوبة.
  6. ستعرف على النتيجة.

حدد موعدًا لفحص الزواج

وفرت وزارة الصحة السعودية عبر موقعها الإلكتروني خدمة حجز المواعيد لجميع العلاقات الصحية ، بما في ذلك خدمة حجز موعد فحص الزواج ، حيث يمكن للعريس الذهاب إلى خدمة حجز المواعيد وتحديد موعد في أقرب مقر رئيسي معروف من قبل مراكز فحص الزواج . فحص مفصل منتشر في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية يتم اتخاذ الخطوات التالية لتحديد موعد:

  • قم بزيارة موقع وزارة الصحة.
  • حدد “دليل الخدمات”.
  • انقر فوق “خدمات الأفراد”.
  • حدد “خدمة الاجتماع” من الخيارات المتاحة.
  • انقر فوق “انقر هنا لبدء الخدمة”.
  • أدخل معلومات تسجيل الدخول المطلوبة.
  • اختر سبب تحديد الموعد وهو اختبار ما قبل الزواج.
  • أدخل التاريخ المناسب للامتحان.
  • حدد المركز الذي ستجري فيه الاختبار.
  • تأكيد الطلب.

استمارة فحص الزواج السعودي

يتم فحص الأمراض المعدية والوراثية أثناء فحص ما قبل الزواج و استلام نتيجة فحص الزواج بالسجل المدني ، وهناك عدة تقارير صادرة عن المستشفى المختص بإجراء الفحص للتأكد من سلامة الخاطبين ، أو في حالة اكتشاف أمراض في أحدهم وفي هذه الحالة يتم أخذ المصاب إلى مستشفى وقائي لاتخاذ الخطوات اللازمة. يمكن الحصول على استمارة فحص الزواج للمعالجة من موقع وزارة الصحة.

فوائد الفحص الطبي قبل الزواج

هذا ما يلي:

  1. الحفاظ على سلامة وصحة الأشخاص الذين يأتون لإتمام الزواج من خلال تحديد المريض وناقل الفيروس.
  2. العمل على ولادة أطفال أصحاء وأصحاء.
  3. توفير لديك حياة أسرية مستقرة.
  4. وفر المال والجهد.
  5. الحد من انتشار الأمراض المعدية والوراثية.

ما معني حمل الاطراف الوباء الوراثي

حيث ان كل الناس لديهم 5-10 جينات للوباء الجيني ، مما يعني أن كل الناس يحملون أوبئة وراثية مختلفة ، لكن معظمهم لا يتأثرون بالوباء الجيني.
ومع ذلك ، تزداد احتمالية إنجاب أطفال او طفل واحد مصاب إذا تم زواج شخصين يحملان نوعًا مشابهًا من الجينات.

معنى عدم توافق الأطراف

ويعني عدم وجود توافق طبي بين الطرفين المقبلين على الزواج.

الامراض الوراثية

يمكن تعريفه على النحو التالي:

  • إنها أوبئة تصل إلى أطفال الوالدين من خلال علم الوراثة.
  • (الثلاسيميا) يحدث هبوط حاد في الدم ، ويكون سببه الوراثة ، وفي هذه الحالة يكون المريض دائمًا في حاجة شديدة من نقل الدم له ، وبالتالي يتعرض للعديد من المضاعفات الخطيرة والموت في عمر مبكر.
  • (الأنيميا المنجلية) هو فقر دم حاد في الدم ، وينتقل من خلال عوامل وراثية من الوالدين إلى الأبناء ، وهذا سبب ضعف نمو الطفل ، وألم شديد ، وقد ينتج عنه حاجة دائمة لنقل الدم وحالة الفيتامينات. او الوفاة المبكرة نتيجة تدهور الحالة بشكل خطير.

الأوبئة المعدية

  • أنها هي الأوبئة التي تنتقل من شخص لآخر بطرق مختلفة ، مثل الاتصال الجنسي ، والأجهزة الشخصية التي تحمل فيروس المرض والتي لا يمكن علاجها ، مما يؤدي إلى مضاعفات خطيرة.
  • عدوى فيروسية في الكبد: هناك تفشي فيروسيات مختلفة ، ويصيبها أعضاء الكبد ، ولديهم أكثر من نوع ، من بينهم النوع B والنوع C ، ومع الوقت تؤدي إلى الإصابة بالسرطان أو تلف الكبد.
  • وباء الإيدز: وهو وباء فيروسي يصيب جهاز المناعة ، وبالتالي يعرض الشخص لحالة من الضعف التام ، وانخفاض المناعة سبب كاف لحدوث التهابات متكررة بالأمراض ، وبالتالي الوفاة المبكرة.

شرحنا في نهاية المقال الخطوات الواجب اتخاذها لمعرفة نتيجة فحص الزواج في الحالة المدنية. كما تعرفنا على الكشف الطبي قبل الزواج وأهميته والخطوات الواجب اتخاذها. حدد موعدًا لإجراء فحص ما قبل الزواج.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *