الموسوعة

أخبار عاجلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

السعرات الحرارية في الجزر يعتبر الجزر من المحاصيل الجذرية ويسعي الكثير لمعرفة ال …

السعرات الحرارية في الجزر

السعرات الحرارية في الجزر
منذ أسبوعين

12

0

السعرات الحرارية في الجزر

يعتبر الجزر من المحاصيل الجذرية ويسعي الكثير لمعرفة السعرات الحرارية في الجزر ويأكله الإنسان بكثرة بسبب فوائده الغذائية العظيمة وطعمه اللذيذ ويزرع الجزر في تربة مشمسة جيدة التصريف وضعيفة ونظيفة لبعض الوقت وبها ظل في الطقس الحار لأن الجزر يحتاج إلى الشمس والظل يكون للجزر أنواع عديدة من الألوان المختلفة ؛ مثل البنفسجي والبنفسجي المحمر والأصفر وقريب من اللون الأبيض أظهرت الدراسات أن الجزر كلما زاد ميل اللون الي الاحمر فهذا يشير إلى زيادة محتوى الكاروتين ويأكل الناس الثمار التي تنمو تحت الأرض لكن يمكن استخدام الأوراق المسلوقة لعلاج أمراض معينة مثل أمراض الكلى كما يمكن استخدام الأوراق كغذاء للماشية وتشير الدراسات إلى أن الجزر يتم زراعته في شمال إفريقيا والشرق الأوسط وآسيا الوسطى ثم انتشرت إلى جميع أنحاء العالم ويلاحظ أيضًا أن الإغريق والرومان كانوا هم أول من تحدث عن فوائد الجزر لذلك ظهرت في كتاباتهم منذ فترة ما قبل الميلاد و سوف نقوم في هذا المقال بعرض فوائد الجزر و عرض السعرات الحرارية في الجزر من خلال موقع البوابة.

فوائد عصير الجزر

  • عصير الجزر يحتوي على الكثير من المواد والعناصر الغذائية الهامة التي تمد الجسم بالعديد من الفوائد الصحية ، ومن بين فوائد المزيد من العصير نذكر ما يلي:
  • تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان: في حين أنه يمكن أن يقلل من خطر الإصابة بسرطان المعدة والتخلص من الخلايا السرطانية في سرطان الدم كما أنه يقلل من احتمالية الإصابة بسرطان الثدي مرة أخرى حيث أنه مصدر غني لمجموعة كبيرة من مضادات الأكسدة.
  • تقليل مخاطر الإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن: ذكرت إحدى الدراسات أن الأشخاص الذين يعانون من هذه الحالة يستهلكون القليل جدًا من المركبات الموجودة في المزيد من العصير ، بما في ذلك فيتامين أ والكاروتينات والبوتاسيوم وفيتامين سي. ذكرت الدراسة أيضًا أن المدخنين الذين يستهلكون كميات كبيرة من فيتامين سي لديهم مخاطر أقل بشكل ملحوظ للإصابة بمرض الانسداد الرئوي المزمن مقارنة بالمدخنين الذين لا يستهلكون كميات كبيرة من فيتامين سي.
  • تعزيز عمليات التمثيل الغذائي: إذا كنت تشرب المزيد من العصير بدلاً من المشروبات الغازية والسكرية يمكنك إنقاص الوزن بشكل أسرع نظرًا لأنه يعتبر عصيرًا منخفض السعرات الحرارية فإنه يساعد أيضًا على زيادة إفراز الصفراء مما يؤدي إلى زيادة عملية التمثيل الغذائي.
  • تحسين الصحة البصرية: الجزر مصدر غني للبيتا كاروتين وهو أحد أشكال فيتامين أ وهو من أقوى مضادات الأكسدة مما يساعد على حماية سطح العين ويحافظ على قوة الرؤية وقد يقلل من خطر الإصابة بالعديد من العين. اضطرابات مثل: التنكس البقعي وإعتام عدسة العين والعمى.
  • تحسين صحة الجلد: بينما شرب المزيد من العصير يمكن أن يحسن مظهر الجلد ربما بسبب احتوائه على فيتامين سي الذي يساعد الجروح الخارجية وصدمات الجلد على التعافي بشكل أسرع وتخفيف مشاكل الجلد مثل الطفح الجلدي والصدفية و البيتا كاروتين الذي يقلل من التهابات الجلد ويزيد من سرعة الشفاء.
  • يزيد من صحة جهاز المناعة: يعتبر عصير الجزر مصدرًا غنيًا لمضادات الأكسدة التي تساعد الجسم على محاربة الجذور الحرة ويمنع تلف الخلايا والالتهابات المختلفة كما أنه فعال ضد العدوى مثل الأنفلونزا.
  • تنظيم نسبة الكوليسترول في الدم: عصير الجزر مصدر غني للبوتاسيوم الذي يحافظ على مستويات الكوليسترول الطبيعية في الدم هذا يقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والسكتة الدماغية.

أقرأ أيضآ : فوائد العسل على الريق للنساء

  • تحسين وظائف المخ: يساعد البيتا كاروتين الموجود في المزيد من العصير على تحسين الوظائف الإدراكية وتقليل مشاكل الذاكرة والخرف المرتبط بالعمر.
  • مفيد للحوامل: نظرًا لأن عصير الجزر يحتوي على الكالسيوم والمغنيسيوم وفيتامين أ وحمض الفوليك والبوتاسيوم وفيتامين ج فإن هذه العناصر مهمة للمرأة الحامل الكالسيوم مهم لبناء عظام قوية وغضاريف في الجنين فيتامين ج وفيتامين أ من مضادات الأكسدة القوية التي تحمي الأم وجنينها من أضرار الشوارد الحرة.

بعض المزايا العامة للجزر

يحتوي الجزر على نوع من الألياف القابلة للذوبان في الماء تسمى البكتين وتؤدي الألياف القابلة للذوبان إلى إبطاء هضم السكر والنشا مما يبطئ من مستويات السكر في الدم كما يحتوي الجزر على الألياف و تشمل الألياف غير القابلة للذوبان غير القابلة للذوبان في الماء السليلوز والهيميسليلوز واللجنين.

السعرات الحرارية في الجزر

من ضمن السعرات الحرارية في الجزر انه مصدر جيد للعديد من الفيتامينات والمعادن أهمها البيوتين والبوتاسيوم وفيتامين أ وفيتامين ك وفيتامين ب 6 لأن نصف كوب جزر يوفر 73٪ من احتياجاتك من متطلبات فيتامين أ اليومية و 9٪ 1٪ فيتامين ك 8٪ بوتاسيوم وألياف 5٪ فيتامين ج و 2٪ كالسيوم وحديد.

فوائد الجزر

للجزر العديد من الفوائد الصحية للجسم منها تحسين البصر وعلاج بعض المشاكل المتعلقة بالرؤية وخاصة عند تناوله على شكل عصير لاحتوائه على الكاروتينات المسؤولة عنها لذلك ينصح به للسائقين خاصة في الليل فهو غذاء مفيد للطفل خاصة في بداية الوجبة لأن المزيد من العصير هو أفضل عصير يشربه بعد الشهر الثالث لاحتوائه على الكالسيوم الذي يزيد من قوة العظام ويزيد من وزن الطفل ويعمل على تطهير الأمعاء والتخلص من الديدان المعوية وعلاج بعض الأمراض مثل حصوات المثانة وتقليل الاضطرابات العصبية.

 

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020