الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

محمد بن سلمان يضحك قبل التحدث عن محمد بن سلمان يضحك يجب معرفه من هو اولا , ولد م …

محمد بن سلمان يضحك

محمد بن سلمان يضحك
منذ أسبوعين

9

0

Shaimaa Abdelaziz 19 فبراير 2021 10:00: ص

محمد بن سلمان يضحك

قبل التحدث عن محمد بن سلمان يضحك يجب معرفه من هو اولا , ولد محمد بن سلمان في 31 أغسطس 1985 في جدة. و  هو ابن الملك سلمان من زوجته الثالثة فهدة بنت فالح بن سلطان . هي حفيدة راكان الذي كان زعيم قبيلة عجمان. و كان كثيرا ما يتصف محمد بن سلمان يضحك و مرح , الأمير محمد بن سلمان هو الأخ الأكبر ، وشقيق ترك بن سلمان ، الرئيس السابق لمجموعة التسويق والبحث السعودية. ونجح بفضل الله ووجهه البشوش حيث قال ان محمد بن سلمان يضحك كثيرا . و  الأمير محمد حاصل على درجة البكالوريوس في القانون من جامعة الملك سعود. وسنتعرف علي كافه تفاصيل محمد بن سلمان يضحك من خلال موقع البوابة .

حياتة

بعد تخرجه من الكلية ، أمضى بن سلمان عدة سنوات في القطاع الخاص قبل أن يصبح المساعد الشخصي لوالده. عمل مستشارا لمجلس الخبراء الوزاري السعودي. في 15 ديسمبر/كانون الأول 2009 ، دخل بن سلمان الحياة السياسية كمستشار خاص لوالده عندما كان حاكم منطقة الرياض. و كثيرا ما كان محمد بن سلمان يضحك و وجهه مبتسم في ذلك الوقت ، بدأ الأمير محمد بن سلمان في التقدم من منصب إلى آخر ، كأمين عام لمجلس المنافسة بالرياض ، ومستشارًا خاصًا لرئيس مجلس إدارة مؤسسة الملك عبد العزيز للبحوث والمحفوظات ، وعضوًا في مجلس ادارة البر الرياض. و في أكتوبر 2011 توفي ولي العهد الأمير سلطان بن عبد العزيز ، وبدأ سلمان بن عبد العزيز ، الملك الحالي ، في الوصول إلى السلطة ، وأصبح في نوفمبر 2011 النائب الثاني لرئيس الوزراء ووزير الدفاع وعين ابنه محمد بن سلمان في منصبه الخاص مستشار.

وفاة ولي العهد الأمير نايف

في يونيو 2012 ، توفي ولي العهد الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود ، وتمت ترقية الأمير محمد بن سلمان من قبل وريثين إلى العرش حيث أصبح والده ولي العهد الجديد والنائب الأول لرئيس الوزراء. سرعان ما بدأ في إصلاح ديوانه وفقًا لتصوره الخاص. في 2 مارس 2013 ، تم تعيين الأمير سعود بن نايف ولي عهد ديوان ولي العهد والي المنطقة الشرقية وخلفه الأمير محمد بن سلمان في منصبه. كما حصل على رتبة وزير. في 25 أبريل 2014 عين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدولة.

وزير الدفاع ونائب ولي العهد

  • الأمير محمد بن سلمان مع وزير الخارجية الأمريكي جون غراي ، 7 مايو 2015.
  • الأمير محمد بن سلمان مع الرئيس الروسي فلاديمير بوتن ، 18 يونيو 2015.
  • وزير الدفاع الأمريكي آشكون كارتر ينظم محمد بن سلمان في البنتاغون ، 13 مايو 2015.
  • الرئيس دونالد ترامب يتحدث إلى الأمير محمد بن سلمان ، واشنطن العاصمة ، 14 مارس/آذار 2017.
  • الأمير محمد بن سلمان برفقة وزير الدفاع الأمريكي جيمس ماتيس ، 16 مارس 2017.
  • في 23 يناير 2015 ، توفي الملك عبد الله ، وتولى سلمان العرش وعين الأمير محمد بن سلمان وزيرا للدفاع.
  • كما انتخب بن سلمان أمينًا عامًا للديوان الملكي في ذلك التاريخ.  بالإضافة إلى ذلك ، حافظ بن سلمان على منصبه كوزير دولة.
  • في اليمن ، سرعان ما أصبحت الفوضى السياسية (التي بدأت تشتعل في عام 2011) قضية رئيسية لوزير الدفاع الجديد ، عندما سيطر المتمردون الحوثيون على شمال اليمن في أواخر عام 2014 ، تلتها استقالة عبد ربه منصور هادي وحكومته.
  • في سياق حالة الجار المضطربة بشكل متزايد ، كان أول قرار للأمير محمد بن سلمان كوزير للدفاع هو دفع قوات التحالف في الخليج للتدخل في أعقاب سلسلة التفجيرات الانتحارية في صنعاء من خلال شن غارات جوية ضد الحوثيين وفرض حظر بحري.
  • في مارس 2015 ، بدأت المملكة العربية السعودية بقيادة تحالف من الحلفاء ضد انتفاضة الحوثيين , وفقًا لصحيفة نيويورك تايمز: على الرغم من أن الجميع اتفقوا على أن المملكة يجب أن ترد عندما سيطر الحوثيون على العاصمة اليمنية وأجبروا الحكومة على الاستقالة ، فقد تم إعطاء الأمير محمد بن سلمان الأمر ببدء الحرب في مارس 2015.

خدمات الأمن التنسيق الكامل

حافظ الأمير محمد بن سلمان على تنسيق وثيق وقاد عمليات من جزر المالديف. لم يكن وزير الدفاع الوطني السعودي السابق ، الأمير متعب بن عبد الله ، الذي كان خارج البلاد ، في قلب العملية ، وقد صرح وزير الدفاع الأمريكي آش كارتر صراحة أنه يشعر بصعوبة الوصول إليه بعد أيام قليلة من الهجوم الأول. بينما رأى الأمير محمد بن سلمان أن الحرب ستنتهي بمجرد هزيمة المتمردين الحوثيين في اليمن وإيجاد طريقة لإعادة الرئيس اليمني هادي إلى السلطة ، أصبحت حرب استنزاف. و في أبريل 2015 ، أصبح محمد بن نايف وليًا للعهد والأمير محمد بن سلمان ، نائبًا لولي العهد ، بموجب مرسوم ملكي صادر عن الملك سلمان.

الإصلاحات الداخلية

ارتفعت مشاركة محمد بن سلمان وشارك في العديد من المؤتمرات السياسية والزيارات الدبلوماسية المختلفة. و يعتقد عدد من الباحثين في المملكة العربية السعودية أن بن سليمان له تأثير قوي ومتنامي على القرارات السيادية لأن والده هو الملك. و تحدثت تقارير مختلفة عن التغييرات القصوى التي بدأت في الظهور في ولاية المملكة العربية السعودية بمجرد ظهور محمد في الساحة السياسية، ونسب هذه التقارير قرارات الحكومة في عام 2016، بما في ذلك تراجع هيئة التفتيش القضائية قد قلل من رجال الشرطة في المملكة، و الدخل الشهري لموظفي الخدمة المدنية لعدة أشهر، وتقليل الدعم إلى منتجات الطاقة إلى محمد بن سلمان، وأعلن أنه كان وراءهم.

مواضيع قد تعجبك

التعليقات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020