الموسوعة

أخبار عاجلة

مواضيع ذات صلة

صوت معنا

ما رأيك فى شكل الموقع الجديد

جدول نظام غذائى صحي لتخفيف الوزن هل يوجد نظام غذائي لإنقاص الوزن هو الأفضل ، لا …

جدول نظام غذائى صحي لتخفيف الوزن

جدول نظام غذائى صحي لتخفيف الوزن
منذ 5 أيام

5

1

جدول نظام غذائى صحي لتخفيف الوزن

هل يوجد نظام غذائي لإنقاص الوزن هو الأفضل ، لا توجد إجابة صحيحة للسؤال ، لأنه لا يوجد نظام غذائي يلبي احتياجاتهم ومناسب لشخصياتهم وأسلوب حياتهم وتفضيلاتهم. هناك الكثير من الحميات المتنوعة وانتشر مؤخرًا هوس النظام الغذائي (بالإنجليزية: Fad diets) ، وهي حميات تعد بفقدان الوزن بشكل كبير دون أساس علمي واضح ، وتختفي معظم الحميات وتظهر بشكل لأسباب مختلفة، ولكن عندما تريد إنقاص الوزن وعدم العودة للزيادة يوصى باتباع نظام غذائي مدعوم بأدلة علمية قوية،  هناك العديد من الأنظمة الغذائية المبنية على أسس علمية واضحة تابع هذه المقالة من خلال موقع البوابة لمعرفة بعض تلك الانظمة و منها ما يلي:

نظام غذائي متوازن منخفض السعرات الحرارية

ينصح معظم خبراء التغذية المرضى الراغبين في إنقاص الوزن باتباع نظام غذائي متوازن قليل السعرات الحرارية ، ويتكون النظام الغذائي من الطعام الذي يأكله المريض عادة ولكن بكميات أقل ، وهناك عدة أسباب تجعل هذا النظام الغذائي مقبولاً ولكن السبب المهم هو أن النصائح التي يتبعها المريض بسيطة وسهلة مع هذا النظام الغذائي ، والعديد من الدراسات مبنية على نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية ، و هذا النظام يقوم على التقليل من تناول السعرات الحرارية من 500 إلى 1000 سعرة حرارية مقارنة بالمقدار الذي عادة ما يحصل عليها الشخص.

يؤدي الحد من السعرات الحرارية إلى فقدان الوزن، ويمكن أن يكون هذا النظام مفيدا، لكنه يتطلب الانضباط من أجل تحقيق هذه النتائج، وبالنسبة لتنفيذه، سيكون من الأفضل الاتصال  باختصاصي التغذية أو الطبيب لضمان عدم التقليل من السعرات الحرارية بكميات كبيرة، أو للتأكد من عدم تفويت العناصر الغذائية الأساسية  نتيجة لهذا النظام الغذائي من السعرات الحرارية، ولضمان نجاح طويل الأجل لهذا النظام الغذائي لفقدان الوزن يلزم اجراء تغييرات في اسلوب الحياة والقيام بممارسة التمارين البدنية و تجدر الإشارة إلى أن الجسم يحتاج إلى سعرات حرارية أقل  بعد فقدان الوزن، وبالتالي لا يمكن العودة لتناول نفس الكميات من الغذاء التى كان يتم تناولها قبل اتباع هذا النظام.

يمكن أن يتضمن النظام الغذائي المتوازن مجموعة من التوصيات ، بما في ذلك ما يلي:

  • تناول ما لا يقل عن خمس حصص من الفاكهة والخضروات يوميًا.
  • حضر وجبات من النشويات الغنية بالألياف مثل الأرز والبطاطس والخبز والمعكرونة.
  • اشرب الحليب أو احصل على المنتجات أو بدائل الطعام ، مثل مشروبات الصويا.
  • تناول البقوليات والفاصوليا والبيض والأسماك واللحوم ومصادر البروتين الأخري ، تناول الزيوت غير المشبعة والدهون القابلة للدهن وتناولها بكميات أقل.
  • شرب الكثير من السوائل.
  • تناول كميات قليلة من الأطعمة أو المشروبات التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون والسكر والملح
  • يُنصح باختيار أطعمة مختلفة من المجموعات الغذائية الخمس الرئيسية للحصول على مجموعة متنوعة من العناصر الغذائية المختلفة.

حمية البحر الأبيض المتوسط

بشكل عام، فإن حمية البحر الأبيض المتوسط ليست نظام غذائي، ولكن بشكل رئيسي نمط حياة يعتمد على المواد الغذائية لسكان البحر المتوسط بالإضافة إلى تناول الأسماك المختلفة، يشمل هذا النظام الغذائي بشكل أساسي الطعام والفاصوليا والمأكولات البحرية الأخرى عدة مرات في الأسبوع  بدلا من اللحوم الحمراء، الفاكهة بدلا من الحلوى والمكسرات للوجبات الخفيفة،إن زيت الزيتون هو المصدر الرئيسي للدهون في هذا النظام الغذائي، وتشير الدراسات إلى أن حمية البحر الأبيض المتوسط  تقلل من خطر النوبة القلبية والسكتة الدماغية ناهيك عن خسارة الوزن الزائد ، و تعتبر خيار ممتاز لمن لا يفضلون تناول اللحوم الحمرا و يحبون الطعام النباتى والفواكه والحبوب الكاملة .

حمية داش

تم استخدام حمية داش كغذاء لعلاج مشاكل ارتفاع ضغط الدم وبدأت كدراسة للنظام الغذائي لخفض ضغط الدم المرتفع.

واتضح أنه يساعد أيضًا على خفض الكوليسترول ، وفقدان الوزن ، وهو خيار مثالي للأشخاص الذين يخططون لنظام غذائي من مجموعات الطعام دون احتساب السعرات الحرارية. نظام داش هو نظام غذائي مرن ومتوازن يساعد في إيجاد طريقة غذائية صحية للقلب مدى الحياة و لا يتطلب هذا النظام أطعمة خاصة بل يوفر أهدافًا غذائية يومية وأسبوعية، تتضمن بعض الأشياء التي يوصي بها هذا النظام الغذائي ما يلي:

  • تناول الخضار والفواكه والحبوب الكاملة، أضف منتجات الألبان قليلة الدسم أو قليلة الدسم والدواجن والأسماك والفول والمكسرات والزيوت النباتية
  • قلل من استهلاك الأطعمة التي تحتوي على كميات عالية من الدهون المشبعة  مثل: اللحوم عالية الدسم ومنتجات الألبان الدهنية والزيوت الاستوائية مثل زيت جوز الهند وزيت نواة النخيل وزيت النخيل.
  • التقليل من تناول المشروبات السكرية والحلويات.

اقرأ أيضاً متى تظهر اعراض السكر

نظام غذائي معتدل بالبروتين والكربوهيدرات

يعتمد النظام الغذائي على تناول الحبوب الكاملة ومنتجاتها ، والحد من تناول الأطعمة المصنعة وتلك التي تحتوي على السكر المضاف.

ومع ذلك ، فمن الممكن استهلاك كميات أكبر من البروتين من مصادر حيوانية خلال هذا النظام الغذائي ، واتباع نظام غذائي يحتوي على بروتين قد يقلل من الشعور بالجوع لدى بعض الأشخاص.

هذا يسهل عملية إتباع النظام الغذائي ويتم تقسيم السعرات الحرارية خلال اليوم السابق للحمية على النحو التالي:

  • 30٪ من السعرات الحرارية اليومية من البروتين.
  • 30٪ سعرات حرارية من الدهون.
  • 40٪ سعرات حرارية من الكربوهيدرات.

نظام غذائى قليل الكربوهيدرات وغنى بالبروتين

هناك مجموعة واسعة من الانظمة الغذائية التي تضم حميات منخفضة الكربوهيدرات وعاية البروتينات.

السمة الأكثر أهمية لهذه الوجبات هي أنهم يقللون إلى حد كبير تناول الكربوهيدرات مثل الخبز الأبيض والأرز الأبيض والمعكرونة البيضاء  والمربي والحلويات التي تضيف كمية كبيرة من السكر إلى الجسم عند استخدام هذه الأنواع ، و أنه عند تخفيض كمية الكربوهيدرات يمكن السيطرة على نسبة السكر في الدم و الانسولين بطريقة افضل، بالإضافة إلى ذلك  هناك فوائد صحية أخرى لهذا النظام الغذائي ، مثل فقدان الوزن ، وخفض مستويات الدهون الثلاثية .

من ناحية أخرى ، فإن اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالى البروتين له عيوب أيضًا ، حيث يؤدي الانخفاض الكبير في الكربوهيدرات إلى تقليل استهلاك الأطعمة الصحية الأخرى مثل الخضروات والفواكه والحبوب الكاملة مثل الأرز البني وخبز الحبوب الكاملة والمعكرونة المصنوعة من حبوب القمح الكامل،هناك قلق من اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات وعالي البروتين ، بما في ذلك ارتفاع نسبة البروتين ، مما يزيد من احتمالية الإصابة بإجهاد الكلى ، وخاصة للأشخاص الأكثر عرضة لمشاكل الكلى ، بالإضافة إلى الحميات منخفضة الكربوهيدرات ، والتي تسبب زيادة كيتون الجسم ورائحة فم سيئة  ،كما أنه غني بالدهون المشبعة مما يزيد من مستويات الكوليسترول ويزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب التاجية، وهذا النظام الغذائي يحتوي على نسبة أقل من البروتين النباتي والألياف والفواكه الطازجة ، مما قد يسبب الإمساك ، ويقلل من فرصة الوقاية من السرطان.

التعليقات

  1. Avatar يقول tareq:

    أفضل الأنظمة الغذائية للحفاظ على الوزن

    يعتبر تناول الطعام من أهم الضروريات في حياة الإنسان، لأنه ارتبط دائمًا بالعادات والتقاليد، كما أنه يعكس ثقافة الناس. نظرًا لأن النظام الغذائي شرط ضروري لحياة الناس، فإن النظام الغذائي يعتبر جزءًا من نمط الحياة، خاصةً عندما تكون عادات الأكل والقوانين مصحوبة بالنظام الغذائي بغرض إنقاص الوزن أو زيادة الوزن أو تقليل الانزعاج للحصول على نتائج صحية من بعض المواد. تابع معنا أفضل الأنظمة الغذائية للحفاظ على الوزن.

    حمية اتكينز

    ابتكرها روبرت أتكنز، مبدأ عمل النظام هو أن جسم الإنسان يستخدم الطاقة الموجودة في البروتين والكربوهيدرات والدهون. بينما يستخدم الجسم الكربوهيدرات كمصدر رئيسي للطاقة ويخزن الطاقة الزائدة في الجسم الحي. إذا لزم الأمر، يخزنها على شكل الدهون.

    عند تقليل الكربوهيدرات في المرحلة الأولى من نظام أتيكتنز الغذائي، تنخفض مستويات السكر في الدم، وتنخفض مستويات الأنسولين. وذلك لأن الجسم يركز الطاقة بشكل مباشر على تخزين الطاقة، وهو تراكم الدهون وحرقها. يقسم روبرت أتكينز النظام إلى أربع مراحل، والتي يمكن أن تجعل الجسم يفقد الوزن

    النظام الغذائي الإقليمي (البحر المتوسط)

    هذا نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات طوره عالم الكيمياء الحيوية Barry Sears، والذي ينص على تناول كمية متوازنة من الكربوهيدرات والبروتين في كل وجبة. كما يُنصح بتناول خمس وجبات في اليوم للحفاظ على الشبع مما يجعل اتباع نظام غذائي أسهل. يعتمد النظام على النسبة التالية:

    السعرات الحرارية اليومية التي يتم الحصول عليها من الكربوهيدرات والبروتين والدهون هي “40:30:30”. كما يُنصح بممارسة الرياضة كل يوم.

    النظام النباتي

    هناك أنواع عديدة من النباتيين في العالم ، من بينهم النباتيون اللاكتوز والفواكه. وشبه النباتيين يأكلون البيض ومنتجات الألبان والعسل. وفقًا للبحث، مقارنة بالأشخاص الذين يأكلون وفقًا للنظام الغذائي، فإن النباتيين أخف وزن، ولديهم أمراض أقل ويعيشون لفترة أطول.

    حمية نباتية vegan

    لا يتضمن هذا النظام الغذائي سوى أسلوب حياة صارم. لأنه فلسفة تمنع صاحبه من تناول جميع المنتجات الحيوانية (بما في ذلك اللحوم والبيض ومنتجات الألبان والعسل). إنهم لا يعتمدون فقط نظامًا غذائيًا نباتيًا كغذاء لهم، ولكن أيضًا لحماية البيئة لأسباب أخلاقية وشفقة منهم على ذبح الحيوانات.

    المصدر:
    https://mqalati.com/أفضل-الأنظمة-الغذائية-للحفاظ-على-الوز/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

جميع الحقوق محفوظه صحيفة البوابة © 2020