غير مصنف

الصيام المتقطع سالي فؤاد

الصيام المتقطع سالي فؤاد

يعرف الصيام المتقطع على أنه الامتناع عن الطعام والشراب لفترات معينة, وهو يكتسب شعبية كوسيلة لتقييد السعرات الحرارية, ويمكن القول إن أي نظام غذائي يحتوي على يوم واحد أو أكثر في الأسبوع من الصيام المتقطع سالي فؤاد يعد صياما متقطعا, وقد يستهلك الشخص ما بين 0-800 سعرة حرارية يوم. و سنتعرف علي كافة تفاصيل الصيام المتقطع سالي فؤاد من خلال موقع البوابة .

 طرق الصيام المتقطع

 هناك طرق عديدة أو أنواع مختلفة من الصيام المتقطع سالي فؤاد ، ويمكن أن تكون جميعها فعالة ، لكن تحديد الطرق المناسبة يعتمد على الشخص ، ونذكر في النقاط التالية بعض الطرق الشائعة عن الصيام المتقطع سالي فؤاد:

 الطريقة 16/8:
تتضمن هذه الطريقة صيامًا يوميًا لمدة 16 ساعة للرجال ، و 14 إلى 15 ساعة للنساء ، وتتراوح مدة الوجبة من 8 إلى 10 ساعات. يمكن تقسيم هذه المرة إلى وجبتين على ثلاث وجبات أو أكثر. 

 النظام الغذائي 2: 5:
يشمل هذا النظام الغذائي تناول ما بين 500 و 600 سعرة حرارية يومين في الأسبوع والأكل المنتظم للأيام الخمسة المتبقية. 

صيام يوم واحد في الأسبوع:
وهو جدول صيام متقطع يتضمن الصيام 24 ساعة مرة أو مرتين في الأسبوع ، وتجدر الإشارة إلى أنه يمكنك شرب الماء والمشروبات غير المحتوية على سعرات حرارية مثل القهوة أثناء الصيام ، ولكن لا يجب تناول الطعام. 

 الصيام أثناء النهار:
يتضمن هذا النظام الغذائي تناول كميات قليلة فقط من الخضار والفواكه خلال النهار ، ثم تناول وجبة كبيرة في المساء. 

تخطي الوجبات:
هذه طريقة طبيعية أخرى للصيام المتقطع ، وهي تتضمن ببساطة تخطي وجبة أو اثنتين عندما لا يكون الشخص جائعًا أو ليس لديه وقت لتناول الطعام. 

أقرأ أيضا تحويل يوتيوب الى mp3 بجودة عالية

فوائد الصيام المتقطع سالي فؤاد

 تظهر العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يقدم عددًا من الفوائد الصحية ، بما في ذلك ما يلي:

 فقدان الوزن:
يمكن أن يساعدك الصيام المتقطع سالي فؤاد على إنقاص الوزن عن طريق خفض مستويات الأنسولين ، والسماح للجلوكوز بدخول الخلايا. و عندما تنخفض مستويات السكر في الدم نتيجة عدم تناول الشخص للطعام خلال فترة الصيام ، تنخفض مستويات الأنسولين ويمكن أن تتسبب مستويات الأنسولين في إفراز الخلايا لمخازن الجلوكوز الخاصة بها لاستخدام مخازن الجلوكوز الخاصة بها كطاقة لمساعدتها على إنقاص الوزن. 

 الحد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2:
كما ذكرنا ، يساعدك الصيام المتقطع على إنقاص الوزن وبالتالي يؤثر على العديد من العوامل المرتبطة بزيادة خطر الإصابة بمرض السكري ، نظرًا لأن السمنة أو زيادة الوزن من عوامل الخطر الرئيسية للإصابة بداء السكري من النوع 2. 

تحسين صحة القلب:
وجدت العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع ، بالإضافة إلى الدهون الثلاثية ، التي تحتوي على نسبة عالية من أمراض القلب ، يمكن أن تخفض ضغط الدم ومعدل ضربات القلب والكوليسترول. 

تحسين صحة الدماغ:
أظهرت العديد من الدراسات أن الصيام المتقطع يمكن أن يحسن صحة الدماغ ، ويحسن الذاكرة ويقمع التهاب الدماغ المرتبط بالاضطرابات العصبية ، ويمكن أن يقلل من مخاطر الاضطرابات العصبية ، بما في ذلك مرض الزهايمر ومرض باركنسون والسكتة الدماغية. 

تقليل مخاطر الإصابة بالسرطان:
يمكن أن يساعد الصيام المتقطع في تقليل خطر الإصابة بالسرطان لأنه يمكن أن يؤخر ظهور الورم ويقلل من العوامل المختلفة المرتبطة بالسرطان مثل مستويات الأنسولين والالتهابات. 

اضرار الصيام المتقطع ومخاطره

الجوع هو أكثر الآثار الجانبية شيوعا للصيام المتقطع ، وقد يشعر البعض بالضعف ، وقد لا يؤدي الدماغ وظائفه بالطريقة المعتادة ، وقد يكون هذا مؤقتا فقط. نظرًا لأن الجسم يستغرق بعض الوقت للتكيف مع خطة الوجبة الجديدة ، يجب على الأشخاص الذين يعانون من حالات طبية معينة عدم الصيام دون استشارة الطبيب أولاً ، وهذا مهم بشكل خاص للأشخاص الذين يعانون من الحالات التالية:

  1. مرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من مشاكل في تنظيم السكر في الدم. الأشخاص الذين يتناولون بعض الأدوية.
  2. الأشخاص الذين لديهم تاريخ من اضطرابات الأكل.
  3. الأشخاص الذين يعانون من نقص الوزن.
  4. النساء الحوامل أو المرضعات ، أو النساء اللائي تعرضن لانقطاع الطمث.
  5. الأشخاص الذين يعانون من انخفاض ضغط الدم.
  6. السيدات اللواتي يحاولن الحمل.
  7. أخطاء الصيام المتقطع والأكل الصحي

ومن الأخطاء التي يقوم بها الصائم مؤقتًا أشياء قليلة سأذكر أهمها:

  • تناول المشروبات أو الأطعمة التي تحتوي على سعرات حرارية أثناء الصيام ، وعدم توازن الوجبات ، والتركيز باستمرار على الوجبات عالية السعرات الحرارية.
  • لا تشرب كمية كافية من السوائل والماء أثناء الصيام.
  • تزامن كل فترات الصيام مع فترات الراحة الكاملة دون تمرين. لذلك فمن الأفضل أن يكون لديك ما لا يقل عن ساعتين من التمارين مع مجهود منتظم.

نظام الصيام المتقطع بضعة أيام في الأسبوع

يعتمد ذلك على من يتابع نظام الصيام المتقطع. لذلك ، إذا تم إنشاء توازن بين العناصر الغذائية المستهلكة والسعرات الحرارية التي يحتاجها الجسم ، وإذا تم تجنب العناصر الغذائية أثناء الصيام ، فسيساعدك ذلك بالتأكيد على إنقاص الوزن بسرعة.  و عندما يتبع الشخص نظام الصيام المتقطع دون تنظيم ، تكون هناك نتيجة ، لكنها أبطأ بكثير من الشخص السابق ، كما يختلف معدل حرق الدهون من شخص لآخر. ومع ذلك ، فإن النتيجة النهائية ستكون فقدان الوزن بشكل جيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى