غير مصنف

كيفية حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

يمكنك معرفة طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص بالإضافة إلى كل المعلومات الهامة والقوانين الخاصة بمكافأة نهاية الخدمة.

أهم أحكام مكافأة نهاية الخدمة

يوجد طرق سهلة وبسيطة تساعد في حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص لكل الموظفين الذين أكملوا سنة كاملة في عملهم، سوف نتعرف على أفضل الطرق من خلال موقع البوابة.

عندما يقدم الموظف استقالته من العمل بإرادته قبل أن يكمل سنة كاملة في عمله فلا يستحق مكافأة عن نهاية الخدمة، الموظف الذي أقضي سنة كاملة في العمل يستحق هذه المكافأة.

الموظف الذي انقطع عن عمله البعض من الأيام بدون أجر وقضى مدة سنة كاملة فيها أو أكثر من ذلك فيستحق مكافأة نهاية الخدمة ولن تدخل هذه الأيام في حسابها.

قضاء سنة في العمل باستمرار تساعد في استحقاق الموظف للحصول على المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة وذلك عن كل كسور السنة من خلال النسبة للأيام التي قضاها في عمله.

يتم احتساب المكافأة لنهاية الخدمة عن طريق قيمة المرتب الأساسي الأخير الذي حصلت عليه، لا يتم تضمين مخصصات للراتب الأساسي مثل: مخصص النقل والسكن، الأثاث بالإضافة إلى المرافق النفعية.

يجوز للشخص الذي يكون صاحب العمل الخاص بالموظف أن يقوم باقتطاع اي مبلغ من المكافأة الخاصة بنهاية خدمته عندما تكون مستحقة لصاحب العمل على العامل.

حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

أنواع عقود العمل في القطاع الخاص

في القطاع الخاص يوجد نوعين أساسيين من العقود وهما كالآتي:

  • النوع الأول من العقود تكون محددة المدة.
  • أما النوع الثاني من العقود التي تكون بمدة غير محددة.

يتم حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص على حسب نوع العقد، بالإضافة إلى الشخص المتسبب في إنهاء العقد إذا كان بسبب الموظف أو صاحب العمل.

كيفية احتساب مكافأة نهاية الخدمة لعقد المدة المحددة؟

الموظف الذي يقوم بإكمال سنة أو أكثر في عمله باستمرار يستحق الحصول على مكافأة نهاية الخدمة عند انتهائها، الأيام التي انقطع فيها عن عمله بدون الحصول على أجر لن تدخل في حساب مدة خدمته.

تستطيع أن تقوم بحساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص عن طريق عدد السنوات التي قضيتها في عملك إذا كانت أقل من سنة أو أقل من خمس سنوات أو أكثر.

لو قام الموظف بقضاء مدة أقل من سنة في عمله فهو لا يستحق الحصول على المكافأة الخاصة بنهاية الخدمة، يجب أن تكون عام كامل أو أكثر.

العامل الذي يقضي في عمله مدة أقل من ٥ سنوات فهو يستحق الحصول على مكافأة ٢١ يوم عن كل عام قضاه في الأعوام الخاصة بالخدمة.

إذا كانت المدة التي قضاها العامل في عمله أكثر من ٥ سنوات فإنه يستحق الحصول على مكافئة ٣٠ يوم عن كل عام وقد زاد ذلك على أول خمس سنوات.

يوجد شرط مهم جدا عليك معرفته عن مكافأة نهاية الخدمة وهو: أن لا تتم الزيادة في مكافأة نهاية خدمة العامل في كل مجموعها عن أجر مدة أربعة وعشرين شهر (اجر سنتين).

طريقة حساب مكافأة نهاية الخدمة لعقد غير محدد المدة

إذا قام الشخص صاحب العمل بإنهاء عقد موظف وكان العقد غير محدد المدة فيمكن حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص عن طريق السنوات التي قضاها العامل قبل إنهاء عقده.

لو كانت مدة قضاء العامل في عمله أقل من سنة فلا يستحق أن يحصل على أي مكافأة لنهاية خدمته، عليه أن يقضي عام كامل للحصول عليها.

الموظف الذي قام بالعمل لمدة أكثر من عام وأقل من ٥ سنوات فيستخص الحصول على مكافأة من خلال مرتبه الأساسي لواحد وعشرين يوم عن كل عام من أول ٥ سنوات من خدمته.

إذا قضى العامل في عمله مدة أكثر من ٥ سنوات فيستخص الحصول على مكافئة عن طريق راتبه الأساسي لثلاثين يوم عن كل عام إضافي، يجب أن لا تتعدى المكافئة رواتب أربعة وعشرين شهر من العمل (سنتين).

حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص

حساب مكافأة إنهاء عقد غير محدد المدة عن طريق الموظف

إذا قام العامل بإنهاء عقد عمله وكانت مدة العقد غير محددة فيستطيع حساب مكافأة نهاية الخدمة في القطاع الخاص من خلال عدد السنوات التي قضاها في عمله بالإضافة إلى مرتبه الأساسي.

إذا كان الموظف قد عمل مدة أقل من اثني عشر شهر (سنة) فلا يستحق الحصول على مكافأة لنهاية خدمته.

لو كانت المدة التي قضاها العامل في عمله من سنة إلى ثلاث سنوات فيحصل على مكافأة يتم احتسابها من خلال ثلث المرتب الأساسي لواحد وعشرين يوم من كل سنة.

الموظف الذي قضى في عمله مدة ثلاث سنوات إلى خمس سنوات يتم حصوله على مكافأة نهاية الخدمة على أساس ثلثي مرتبه الأساسي لواحد وعشرين يوم من كل عام.

مدة العمل التي تكون أكثر من ٥ سنوات للموظف أو العامل يتم احتساب مكافئته من خلال أساس راتبه الأساسي لواحد وعشرين يوم عن كل عام قضاه في العمل.

إقرأ أيضًا: علام يدل ألم في الجانب الأيسر من البطن مع غازات ؟

أهم شروط الحصول على مكافأة نهاية الخدمة

  • أن يكون الشخص قد بلغ ٦٠ سنة أو أكثر من ذلك وهو السن التقاعدي القانوني.
  • عندما يصاب الموظف بمرض ما لا يستطيع الشفاء والعافية منه.
  • مرور سنة أو أكثر من سنة على عمله إذا كان يعمل في القطاع الحكومي أو الخاص.
  • في فترة العمل يتم اقتطاع مبلغ كل شهر (مبلغ التأمين) من راتبه الأساسي.
  • لا يتعدى على أي بند من بنود العقد الخاص بالعمل والتي تم الإتفاق عليها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى