أخبار عربية و عالمية

هل يوافق الاتحاد الأوروبي على التخلص من النفط الروسي؟

توصلت دول الاتحاد الأوروبي أخيرًا إلى اتفاق لفطم نفسها عن النفط الروسي، وهو أكبر جهد قامت به حتى الآن لضرب الاقتصاد الروسي بسبب الحرب في أوكرانيا، على الرغم من أن التأثير سيخفف من خلال إعفاء نفط خط الأنابيب ، وهو امتياز للمعازل غير الساحلية، لا سيما المجر.

عقب أسابيع من المفاوضات، اتفقت الدول الـ27 يوم الاثنين على إنهاء شحنات النفط الروسي بحرا في غضون أشهر، ستستمر عمليات تسليم خطوط الأنابيب في التدفق في الوقت الحالي. ستحصل العديد من الدول أيضًا على تمديدات أو إعفاءات، وفقًا لمسؤولين ودبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي.

في السياق ذاته، قال رئيس المجلس الأوروبي تشارلز ميشيل إن الاتفاقية ستغطي أكثر من ثلثي واردات النفط الروسي ، مما يقطع “مصدرًا ضخمًا لتمويل آلة الحرب الروسية”. لا يزال يتعين على المسؤولين والدبلوماسيين الاتفاق على التفاصيل الفنية في الأيام المقبلة ، ويجب أن يتم تبني العقوبات رسميًا من قبل جميع الدول الـ 27.

كان رئيس الوزراء المجري فيكتور أوربان، المفسد الدائم للاتحاد الأوروبي وأحد أقرب حلفاء الرئيس الروسي فلاديمير بوتين في أوروبا، قد عرقل الصفقة، وأصر على مزيد من الوقت والمال لتحديث البنية التحتية النفطية لبلاده. وقال أوربان إن التخلص التدريجي الأسرع سيكون مثل إلقاء “قنبلة نووية على الاقتصاد المجري”.

في حين كان هناك تعاطف مع موقف المجر، إذ قال بعض الدبلوماسيين إن أوربان استغل الموقف للرد بعد أن حجب الاتحاد الأوروبي أموال الانتعاش الاقتصادي ، وهدد بوقف إعانات بمليارات اليورو ، بسبب التراجع الديمقراطي في البلاد.

على الرغم من أن الحل الوسط لا يرقى إلى مستوى الحظر الكامل والفوري الذي طالبت به بولندا ودول البلطيق ولا يتناول الغاز الطبيعي الروسي، إلا أنه لا يزال يمثل تحولًا بالنسبة للاتحاد الأوروبي. استورد الاتحاد الأوروبي 35 بالمئة من نفطه من روسيا في 2020 وأبلغ الولايات المتحدة في مارس آذار أنه يعتمد بشكل كبير على الطاقة الروسية للانضمام إلى الحظر.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى