أخبار عربية و عالمية

ليبيا.. محتجون يقتحمون مبنى البرلمان في طبرق

اقتحم متظاهرون المبنى الذي يضم برلمان شرق ليبيا في طبرق، وأشعلوا النار في أجزاء منه وسط احتجاجات على أشهر من الجهود الفاشلة لوضع الدولة المنقسمة على طريق الانتخابات.

وقال أحد الشهود ، إن الآلاف شاركوا في مسيرة إلى مبنى البرلمان للمطالبة بحل السلطات السياسية الحالية وإجراء الانتخابات. بينما حاول حراس الأمن منع الناس من الدخول، أصيب أحد المتظاهرين في ساقيه ثم اقتحم متظاهرون آخرون طريقهم إلى الداخل.

وأظهرت مقاطع فيديو انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي متظاهرين وهم يسجلون أكوامًا مشتعلة. الجمعة هو اليوم الأول من عطلة نهاية الأسبوع في ليبيا ، مما يعني أن المبنى كان فارغًا على الأرجح عندما تم اقتحامه. ولم يتضح ما الذي يقصده المتظاهرون باستهداف المبنى.

ونظمت احتجاجات أخرى تطالب بإجراء انتخابات في وقت سابق اليوم في عدة مدن في أنحاء ليبيا. وتأتي الاضطرابات بعد يوم من فشل ممثلي القوى المتنافسة في ليبيا – أحدهما في شرق البلاد والآخر في الغرب – في محادثات بوساطة الأمم المتحدة في جنيف في التوصل إلى اتفاق بشأن إطار دستوري للانتخابات الوطنية.

بعد أكثر من عقد من الحرب، انقسمت البلاد مرة أخرى بين الإدارات المتنافسة، وتراجعت للوراء على الرغم من عام من الخطوات المبدئية نحو الوحدة. ودمر الصراع ليبيا الغنية بالنفط.

ومؤخراً انتخب البرلمان الليبي، فتحي باشاغا رئيساً للوزراء في حكومة تنافس الإدارة التي تتخذ من طرابلس مقراً لها. باشاغا ، وزير الداخلية السابق القوي ، يدير الآن إدارة منفصلة خارج مدينة سرت.

فشلت خطة ليبيا للانتخابات في 24 ديسمبر الماضي بعد أن فشلت الإدارة المؤقتة في طرابلس برئاسة رئيس الوزراء عبد الحميد دبيبة في المضي قدما في التصويت. كان الفشل بمثابة ضربة كبيرة للجهود الدولية لإنهاء عقد من الفوضى في ليبيا.

كان الوضع الاقتصادي المتدهور عاملاً أيضًا في احتجاجات يوم الجمعة. وفي طرابلس ، خرج المئات في وقت سابق من اليوم لمعارضة الأزمة السياسية ولكن أيضا لمقاومة نقص الكهرباء وارتفاع أسعار الوقود والخبز.

albwaabh

صحيفة البوابة الإلكترونية || الإعلام بمفهومه الجديد ..

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى