الصحةالصحة والجمالالطبخ والأكلات

خطوات بسيطة للحفاظ على وزن مثالي في فصل الشتاء

مع دخول فصل الشتاء يعاني الكثير من الناس لإنقاص وزنه أو حتى الحفاظ على وزنه الحالي. وذلك بسبب قلة الحركة في الشتاء وكترة استهلاك الأطعمة والمشروبات التي تعمل على زيادة ملحوظة في الجسم، ولكن فقدان الوزن في الشتاء يتطلب مجموعة مختلفة من العادات والسلوكيات الغذائية التي عليك إتباعها لتحافظ على وزنك خلال أشهر الشتاء الباردة.

الحفاظ على رشاقتك في فصل الشتاء ، مع الاستمتاع بتناول الوجبات الساخنة التي ستمنحك الدفء دون التسبب في زيادة وزنك . وعلى الرغم من كل عوامل زيادة الشهية وقابلية الزيادة في الوزن إلا أن عوامل الرغبة بجسم رشيق تدفع للعمل للحصول عليه وتساعد على الاحتفاظ بوزنك

وللحصول على وزن رشيق في فترة قصيرة مثل فصل الشتاء يلزم عدة خطوات أولها :

الحفاظ على تناول وجبة الإفطار بشكل دائم

ثانيُا : وضع خطة ونشاطات لفصل الشتاء .

ثالثًا : تجنب الاطعمة العالية السعرات الحرارية .

رابعًا : الحصول على الجرعة اليومية من الضوء .

خامسًا : أشغل نفسك بمن حولك .

سادسًا : الحصول على الكالسيوم .

سابعاً : النوم

إذاً ما التالي؟ قد تتسائل: ما هي كمية الطعام الإضافية التي تستطيع تناولها؟ هل تستطيع التخفيف من نظامك الرياضي؟ كيف تعرف إذا كانت التغييرات في “أسلوب حياتك” ستضمن لك عدم عودة الوزن الذي فقدته؟ والأهم من ذلك، ما هو المطلوب من أجل المحافظة على الوزن الجديد؟

 

الإجابة الصحيحة لهذه الأسئلة ليست دائماً سهلة. إن تحديّات التحكُّم بالوزن المناسب تتأثر بعوامل بيولوجية ونفسية. بعض الناس الذين خسروا وزنهم الزائد وبلغوا هدفهم، يبدأون باسترجاعه لمجرّد أنهم يتناولون أكثر بقليل ويتمرنون أقل بقليل، حتى من دون أن يلاحظوا ذلك .

في بعض الأحيان، يحاول الجسم استرجاع ما خسره من الوزن. ويقوم الجسم بهذا خلال مجموعة من التعديلات في أعماله التي تجعل إعادة كسب الوزن أمراً تدريجياً حتى لو كنت تحافظ على نظامك الغذائي وعلى التوازن بين مدخول السعرات الحرارية ومصروفها.

معظمنا يتجاهل أهمية تناول نظام غذائي متوازن،  حيث انه يضمن لك أسلوب حياة صحيًا من خلال الجمع بين التمارين المنتظمة والنظام الغذائي المتوازن ، حتى أثناء الإجازات. تأكد من أن لديك فواكه وخضروات طازجة متاحة للوجبات الخفيفة ، وتخلص من الأطعمة التي تحتوي على نسبة عالية من الكوليسترول أو الدهون أو الملح أو السكر أو قلل منها.

تجنب الكربوهيدرات المعالجة والمكررة ، مثل البسكويت والمشروبات الغازية والخبز الأبيض. حيث تُعرف هذه باسم الكربوهيدرات البسيطة ويمكن أن تزيد من مستويات الأنسولين وتؤدي إلى زيادة الوزن. في المقابل ، ابحث عن الكربوهيدرات المعقدة ، المعروفة أيضًا باسم الكربوهيدرات الجيدة أو المعقدة ، خلال العطلات. هذه مصدر كبير للألياف ، وهي ضرورية للحفاظ على مستويات صحية من الكوليسترول والسكر في الدم ، وكذلك المساعدة في حركات الأمعاء المنتظمة. حيث تشمل أمثلة الكربوهيدرات المعقدة المعكرونة والخبز المصنوع من الحبوب الكاملة والأرز البني والفواكه والخضروات والبقوليات.

إذا كنت دائماً من الذين يكسبون الوزن بسهولة، لديك تاريخ مع الوزن الزائد وعانيت للتخلّص منه، أو تتمتع بشهية زائدة، عليك أن تتوقع أن الحماية من استرجاع الوزن المفقود يستلزم اهتماماً ومجهوداً أكبر منك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى