منوعات

كيف تصبح رحالة؟

تنتشر على مواقع الإنترنت مؤخراً أخباراً عن رحالة جاب قارة إفريقيا وبدعى مهدي بلحاج وربما يتبادر إلى ذهنك سؤلل كيف تصبح رحالة وماذا يستفيد الرحالة من خلال السفر، وسنخبرك من خلال هذا المقال عن كل ما ترغبون بمعرفته حول هذا الموضوع.

ماذا تعني كلمة رحالة؟

رحالة كلمة تأتي من تصريف كلمة رحل، وتعني الترحال أي التجول والسفر في المناطق وحول العالم، وأصبح يطلق لقب رحالة على كل من امتهن السفر ضمن القارات أو بينها أو حولها.

لماذا يرغب الرحالة بالسفر؟

الرحالة شخص يحب السفر، يرغب به بقصد اكتشاف العالم والتعرف عليه بشكل أقرب وأجمل، فيتعرف غلى ثقافات جديدة ويقابل أناساً جدد من مختلف البيئات ويتكلمون بمختلف اللغات ولهم عادات وأنماط متنوعة للحياة.
وقد يتجول الرحال حول العالم لأسباب متعددة فقد يكون الترحال هواية له ويرغب بتحقيقها، أو قد تكون هناك أسباب ودوافع شخصية ومكاسب مالية، وربما يرغب بالبحث عن مكان جديد ومناسب للعيش فيه والاستقرار به، أو قد يكون هدفه التعرف على مختلف الثقافات في مناطق الترحال وجمعها في ملف واحد يحمل اسمه.

مميزات الرحالة

أبرز ما يميز الشخص الذي يحب الترحال أنه شخص مميز بطبعه، لأن اختيار هذا المجال يعني بحد ذاته التميز والتفرد، كما أن تميز الرحالة ينبع من كمية المعلومات والثقافات التي يطلع عليها وقد ينقل الجيد منها إلى محيطه القريب أو المجتمعي.
كما أنه أيضاً هو شخص محبّ للتعلم وشغوف في التعرف على حضارات جديدة، كما أنه يماك روح الاكتشاف والتطلع على كل ما هو جديد.

الرحالة بين الماضي والحاضر

منذ زمن بعيد كان الشخص ينطلق في رحلة غير معروفة الوجهة أو الزمن، وهدفها فقط الاطلاع والاكتشاف وقد لا يعود مطلقاً إلى بلده أو ربما يفقد أثره، وبالفعل يتم اكتشاف مناطق ودول وقارات وقرى جديدة بفضل بعض الرحالة وربما أبرزهم ابن بطوطة ابن بطوطة.
إلا أن هذه الأيام أصبح العالم كقرية صغيرة، يتم التنقل بين دول العالم خلال وقت قصير وعبر مختلف وسائل النقل الحديثة والممتلئة بالرفاهية، فلا يوجد شارع مخفي او قرية مجهولة حتى الآن، بل إنها واضحة أمام الجميع، وتحولت مهمتهم من اكتشاف مناطق إلى اكتشاف ثقافات جديدة وحضارات متنوعة والتعرف عليها عن قرب لا أكثر.

ظالمون أم مظلومون؟!.. المشاهير على مواقع التواصل الاجتماعي

صفات يجب أن تتوافر بك إذا أردت الترحال

في حال راودتك أفكار عن الترحال وأردت أن تصبح أحدهم فيجب أن تتوفر بك مجموعة صفات وميزات وأبرزها:
أن تكون محباً للاكتشاف.
لا تخشى أي وسيلة من وسائل السفر.
تملك المرونة الكافية للتأقلم مع الأماكن الجديدة والأشخاص الجدد.
لديك ثقافة جيدة وتقرأ عن مختلف الأماكن التي ستزورها.
تكون مستعداً لأي مخاطر قد تقع بها.
تستطيع التحدث بأكثر من لغة لتتمكن من التفاهم مع المحيط الجديد.
لديك رغبة في تقبل مختلف أنواع الأطعمة.
أن تكون بصحة بدنية جيدة جداً.
الأمانة، في كنت ترغب بنقل حقائق ومعلومات عن رحلتك المميزة.
أن تملك النقود بالطبع.

الرحالة الإلكترونيين

قد يخطر في بالك أن تزور مكاناً معيناً حول العالم أو تذهب في ترحال حول قارة معينة، إلا أنك لا تملك الميزات والصفات اللازمة لهذه الرحلة فهل ستشعر باليأس؟ بالتأكيد لا، فمواقع الإنترنت تتيح لك أن تكون رحالة عبر الإنترنت وذلك من خلال عدة طرق.
يمكنك بالتأكيد الاطلاع على الفيديوهات حول الأماكن المختلفة حول العالم وستجد الكثير والكثير من الفيديوهات والرحالة الذين مرّوا في هذا البلد أو ذلك، وكنصيحة يمكنك البحث عن منطقة محددة بلغة سكانها المحليين فتجد العديد من الفيديوهات والتي تشرح لك كل ما يتعلق بالبلد إيجاباً أم سلباً

الترحال الافتراضي

يمكنك أيضاً تجربة العالم الافتراضي وما يتيحه من إمكانية التجول ضمن مختلف الدول والسير في شوارعها وأنت وسط منزلك، لكن من عيوب هذه الطريقة أنها مكلفة وغير متواجدة في مختلف دول العالم.

خاتمة

أن تكون شخصاً يسعى للسفر والترحال ليس بالأمر الصعب، بل يمكنك أن تكون ما شئت ومتى شئت، أنت فقط بحاجة للإرادة ولتحديد مخططك وطريق رحلتك بدقة ووسيلة تنقلك ومن ثم كل ما هو عليك توضيب حقائبك والانطلاق.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى