منوعات

أفلام حققت نجاحاً سببها قصصاً حقيقية

لابدّ وأنك سمعت عن أفلام قوية وخاصة بعد أن انتشر مؤخراً الحديث عن فيلم ترمينال، والذي يروي قصة حقيقية لشخص بقي في مطار باريس لمدة تفوق 10 سنوات وبقي فيه محتجزاً وتعرّض للعديد من المشاكل، وفي حل كنت لا تعرف عن هذا الفيلم فتابع معنا قراءة هذا المقال لتتعرف على أبرز الأفلام التي اقتبست عن قصص حقيقية.

أفلام مبنية على قصص حقيقية

ترمينال كلمة تعني المحطّة أو مبنى الركاب، وفيلم ترمينال هو فيلم درامي بطابع كوميدي أمريكي، تم إصداره بعام 2004، وهو من بطولة توم هانكس وستانلي توتشي وكاثرين زيتا جونز.

تدور أحداث الفيلم حول رجل قادم من أوروبا الشرقية إلا أن الحظ وقف بوجهه وجعله عالقاً في مطار جون إف كينيدي في نيويورك، وبقي عالقاً فيه لسنوات، بحيث لا يمكنه العودة إلى منزله ولا يمكنه مغادرة المطار.

قصة فيلم ترمينال الحقيقية

تعود قصة الفيلم الحقيقية إلى رجل إيراني لاجئ وجد سبيله إلى مطار تشارلز دي غول في باريس، وذلك بعد أن فقد أوراقه الثبوتية فلم تقبل فرنسا إدخاله إليها ولم يعد يستطيع العودة إلى بلده إيران فبقي عالقاً في المطار لمدة 18 عاماً.

فيما بعد سمحت السلطات الفرنسية للرجل بالعودة إلى بلاده أو الدخول إلى فرنسا، إلا أنه رفض كلا الخيارين بعد أن اعتاد على الحياة في المطار

ليس فيلماً فحسب

القصة الحقيقية للرجل الإيراني لم يتم استخدامها كسيناريو لفيلم فحسب، بل أيضاً تم تحويلها إلى رواية وحققت نجاحات ونسب مبيعات كبيرة، في حين تناول الكتاب سيرة حياة الرجل الإيراني وليس فقط الرحلة التي مرّ بها وأخذت أعواماً عديدة من حياته.

كيف تصبح رحالة؟

القصص الحقيقية تعني أفلاماً ناجحة

يعمد المنتجون عادة إلى أكثر القصص الشخصية المؤثرة وتصويرها كفيلم، مع تغيير بعض التفاصيل أو الأحداث، وذلك يعود لعدة أسباب لعلّ أهمها أن الفيلم الذين يكون خلفه قصة حقيقية يشعر الجمهور وكأنه أقرب إليهم ويمثلهم بشكل كبير ويمسّهم في ناحية من النواحي.

كما أن القصص الحقيقية تطوي في تفاصيلها معاناة إنسانية قريبة من هموم الناس ومشكلاتهم وهذا ما يجعلها أقرب للتقبل لدى المشاهدين.

والسبب الأبرز هو أن هذه القصص تجذب المشاهدين بدرجة كبيرة فالناس تحب معرفة تفاصيل حياة الآخرين ومعاناتهم.

عوامل تساعد على نجاح الأفلام المبينة على قصص حقيقية

أبرز عامل من هذه العوامل هو القصة ذاتها، ففي حال كانت القصة غريبة، مميزة، خارجة عن المألوف، إنسانية، تلامس معاناة الناس فهي حكماً ستكون ناجحة.

كما أن القصص التي تحوي أحداثاً كوميدية ستكون ناجحة أيضاً، فالناس بشكل عام تحب من يجعلها تضحك ومن يجعلها تبكي أيضاً.

طريقة كتابة النص يعد عاملاً رئيسياً في نجاح الفيلم، فلا يكفي أن تكون القصة جيدة بل يجب أن يكملها نص جيد يستطيع أن يصيغه سيناريست محترف، وقد يتعاون اثنان من الكتاب على كتابة النص ولا ضعف في ذلك إذا كان الناتج أمراً مذهلاً.

اختيار الممثلين

يعتبر اختيار الممثلين أمراً غاية في الأهمية لنجاح الفيلم وشهرته وتحقيقه أرقاماً قياسية في دور العرض والسينما حول العالم، فعندما يكون الممثل مشهوراً فهذا يعني أن العمل سيكون ناجحاً.

وذلك لسببن الأول هو أداء الممثل المذهل والثاني هو شعبية الممثل الذي سيجذب معه جمهوره من المتابعين والمعجبين.

الإنتاج الضخم للأفلام ذات القصص الحقيقية

الإنتاج الضخم ودفع النقود المناسبة يجعل الفيلم أكثر قوة ومتانة، فالديكورات الحقيقية أو المبنية لتكون حقيقية يجعلها أقرب للواقع وبالتالي تجذب الجمهور من المتابعين وحتى جمهور النقاد، كما أن الإنتاج القوي يعني الاعتماد على كادر تمثيلي وفني قوي وبالتالي تحقيق النجاح المؤكد.

جوائز عالمية

الأفلام المبنية على قصص حقيقية تكون مرشحة بشكل أكبر للحصول على جوائز عالمية، وذلك لأنها تلامس الناس بشكل كبير وتكون معدة ومبنية بشكل احترافي يجعلها على بعد خطوات من الحصول على هذه الجائزة.

كما أن للأصداء وشباك التذاكر في دور السينما المختلفة دور أيضاً في أن تكون هذه الأفلام مرشحة لعدد أكبر من الجوائز القيمة.

خاتمة

قد تتابع فيلماً مبنياً على قصة حقيقية وتتأثر به وتحبه لكنك حتماً ستتجاوزه بعد فترة، إلا أن القصة ستبقى خالدة إلى الأبد وغير قابلة للنسيان، وإن نسيتها أنت فصاحب القصة الحقيقية لن ينساها بالتأكيد.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى