تقنية

ماذا تعرف عن الذباب الالكتروني وكيف يمكنك اكتشافه

في الوقت الذي يزداد فيه انتشار العالم الرقمي ووسائل التواصل الاجتماعي تزداد الآفات الإلكترونية وليس آخرها الذباب الالكتروني، والذي تحدث عنه إيلون ماسك في تغريدة له بعد أن فرض سيطرته الكاملة على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، فماذا تعرف عن هذه الآفة الجديدة؟ وكيف يمكنك اكتشافه؟

الذباب الالكتروني

مصطلح تمّ استخدامه لتوصيف حالة وجود عدد من الحسابات الآلية التي يتم برمجتها بشكل آلي لتكون على شكل حسابات وهمية على صفحات التواصل الاجتماعي المختلفة.

وهذه الحسابات عادة ما تدار من قبل شخص أو مجموعة من الأشخاص ممن يعملون على تجييش عدة حسابات وهمية لصالح قضية قد تكون سياسية أو اجتماعية أو حتى فنية.

آلية عمل الذباب الالكتروني

مبدأ عمل الذباب الإلكتروني يكون واحداً في مختلف مواقع التواصل الاجتماعي، فعلى سبيل المثال في موقع تويتر، يكون عمل الذباب الإلكتروني مبني على نشر عدد كبير من التغريدات المتشابهة مع هاشتاغ أو اثنين موحدين ليتم حشد الرأي العام تجاه قضية محددة، ويرتفع تداولها على هذا الموقع بشكل كبير وتصبح بالتالي قضية رأي عام.

من يدير الذباب الالكتروني

كما ذكرنا في الأعلى فهذه الحسابات هي شبكة وهمية، تجتمع عند ما يسمى بوت، وتقوم بمهمات متكررة وبشكل تلقائي بعد أن تتم برمجتها بشكل دقيق، بحيث تكون قادرة على الإعجاب بتغريدات محددة وتكتب تعليقات محددة ومتكررة وتقوم بنشر جمل وأهداف واحدة.

إلا أنه ليس نشراً عادياً بل هو نشر يومي وغزير لتصبح ضمن قائمة المواضيع الأكثر تداولاً وتنافس قوائم عالمية أو ربما تتصدر قائمة الترند في دولة من الدول العربية أو حتى الغربية.

كيف تصبح يوتيوبر وتجني الأموال من يوتيوب؟

كيف تكتشف حسابات الذباب الالكتروني الوهمية؟

هناك عدة طرق يمكن لأي شخص يعرفها أن يكتشف الحسابات الوهمية بسهولة وبساطة، خاصة مع ازدياد الوعي حول مفهوم الحسابات الوهمية وآلية عملها، وإليك أبرز الطرق لتكشف الذباب الالكتروني التي تتطلب منك أن تكون أكثر انتباهاً ودقيق الملاحظة فحسب

  • الخوارزميات الموحدة

عليك أن تلاحظ أن الخوارزميات في الذباب الالكتروني هي واحدة، بمعنى أن أسلوب الكتابة ونمطه وطريقة صياغة الجمل والكلمات هي واحدة ومتشابهة لحد كبير، ويمكنك أن تلاحظ هذه النقطة مع زيادة الخبرة.

  • منشورات متطابقة

أبرز طريقة لكشف الحسابات الوهمية هي أن التغريدات أو المنشورات تكون متطابقة بشكل شبه كامل، فآلية عملها لا تسمح لها بتنويع الجمل والعبارات، بل تستخدم فقط جملاً محددة وهاشتاغات موحدة.

  • تاريخ إنشاء الحساب

هي إحدى الحيل الأساسية والبسيطة التي يمكنك من خلالها أن تكتشف الحسابات الوهمية والمزيفة، فعدما تراودك الشكوك تجاه مجموعة من الحسابات قم فقط بالنظر إلى موعد إنشاء هذه الحسابات ستجدها حكماً متقاربة التوقيت، ربما في اليوم ذاته أو الأسبوع ذاته، أو قد تكون خلال الساعة ذاتها، وهذا دليل قوي على أنها شبكة من الذباب الالكتروني.

  • الموقع الالكتروني

ليس فقط تاريخ إنشاء الحسابات هو من يكشفها لك، وإنما موقعها الإلكتروني، فندما ترى مجموعة من الحسابات تنشر في وقت متقارب وتجاه موضوع واحد وبصيغة واحدة انظر إلى الموقع الجغرافي لهذه الحسابات.

وغالباً ما يحدد المبرمجون موقعاً محدداً من ذات منطقة الشخص المستهدف ليبدو وكأن من يستهدفه هم أبناء منطقته أو مدينته أو حتى دولته، وهذه إحدى أبرز العوامل التي تساعد في اكتشاف هذه الحسابات.

مجالات استخدام الحسابات الوهمية

يتم استخدام هذه الحسابات بشكل عام لمختلف القضايا المتنوعة، فهي تشمل المواضيع السياسية ويمكن إدارتها للترويج التجاري أيضاً، أي بغرض الحصول على المال، وذلك من خلال نشر تغريدات محددة وموجهة تذكر فوائد منتج ما أو مساوءه حسب الهدف الذي أنشئت من أجله هذه الحسابات.

كما أن هناك حسابات وهمية تنشأ فقط في أوقات انتخابات قد تكون محلية أو شعبية، وذلك لدعم مرشح ما أو حزب معين، وبالتأكيد هذه الأمور هي ضمن الأهداف السياسية فحسب.

خاتمة

سواء كنت قد شاهدت يوماً وأثناء تصفحك لمواقع التواصل الاجتماعي مثل هذه الحسابات ولم تكن تعلم بها، فاليوم أصبحت على علم ودراية بها، وكل ما عليك فعله هو تحكيم عقلك قبل الانسياق إلى أي هاشتاغ أو تبني أي قضية قبل التأكد من حقيقتها ومن حقيقة المعلومات التي يتم نشرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى