تقنية

كيف يبحث غوغل عمّا تريده؟

يعتبر محرك البحث غوغل من أشهر محركات البحث حول العالم، ويستخدمه ملايين البشر حول العالم كل يوم، ولكن هل تعرف كيف بدأ عمل محرك البحث؟ وما هي الطريقة التي يبحث بها عن المعلومة التي تريدها، وكيف يظهر ترتيب هذه المعلومات.

ما هو محرك البحث غوغل؟

يعتبر محرك البحث الشهير هو أكثر محركات البحث شعبية حول العالم، يجري يومياً قرابة 90% من عمليات البحث التي يريدها الناس حول العالم.

ويعتمد على مجموعة من البرامج المعلوماتية التي تقوم أساساً على الانترنت، في حين تعود جذوره إلى القرن الماضي، وتم تطويره من قبل طالبين من طلاب الدراسات العليا في جامعة ستانفورد الامريكية، حيث تعاونا معا في تطوير برمجيات وخوارزميات خاصة تعمل على تصنيف المواقع والصفحات تبعاً للمحتوى وللكلمات المفتاحية التي يعمد المستخدم إلى البحث عنها، إضافة إلى صفحات أخرى ترتبط بالصفحة أو بالموقع الرئيسي.

كيف يعمل محرك البحث غوغل

آلية عمل محرك البحث هي عملية آلية، تجري من خلال عملية مسح سريعة للكلمة المفتاحية على ملايين الصفحات والمواقع الإلكترونية ومن ثم إضافتها إلى فهرس البحث ليتم عرضها على المستخدم.

وتتم هذه العملية خلال أجزاء من الثواني بسبب البرمجة المتقنة والتنظيم الكبير، وهذه العملية تجري من خلال عدة مراحل أساسية وهي:

الزحف المعلوماتي

تتم هذه العملية عن طريق برامج خاصة هي محركات محدّثة بشكل آلي ودوري، ولهذا فهي تتبع أساليب كثيرة وتتم برمجتها تبعاً لصفحات وروابط قمت بزيارتها سابقاً فيتم حفظ هذه الروابط والعناوين في قوائم أو قاعدة بيانات يتم الرجوع إليها.

عملية الفهرسة

جري هذه العملية بعد عملية الزحف المعلوماتي تماماً، حيث يقوم محرك البحث بزيارة كل الصفحات ومن ثم تحليل محتوياتها، سواء كانت هذه المحتويات نصوص مكتوبة أو رسوم أو صور وصولاً إلى مقاطع الفيديو.

ومن ثم يتم حفظ تفاصيل هذه الصفحات والمواد ضمن فهارس محرك البحث الداخلية والتي تعتبر قاعدة كبيرة للمعلومات والبيانات المرتبطة بعدد كبير وضخم من أجهزة السيرفرات والمخدّمات، ليتم استدعاؤها عند الطلب.

عرض النتائج ضمن الفهرس

وهي المرحلة التي تظهر واضحة وجلية للمستخدم دون أن يدري المرحلتين السابقتين اللتين تقفان وراءها، حيث يستدعي محرك البحث المواقع والصفحات ذات الصلة بموضوع البحث، ويظهرها للمستخدم بطريقة معينة.

حيث يعتمد ظهور الصفحات هذه تبعاً لخوارزميات محددة وتبعاً لعدة عوامل، منها تتعلق بالموقع ذاته من حيث طريقة كتابة المعلومات والأدوات الموجودة في لوحة التحكم وصولاً إلى المستخدم وموقعه الجغرافي وبياناته المختلفة وعمليات البحث الأكثر تكراراً لديه وغيرها الكثير.

إيلون ماسك: “ارتفاع قياسي” في عدد مستخدمي تويتر الجدد

هل كل المعلومات الواردة من غوغل صحيحة؟

بالتأكيد لا، فهو محرك بحث عالمي مثله مثل أي محرك بحث آخر، يستطيع أي شخص أن يضيف مدونة خاصة به أو موقعاً خاصاً به وينشر عليه كل ما يريد وكل ما يخطر في باله من معلومات ومن آراء.

وكل ما يقوم به محرك البحث هو أرشفة وحفظ هذه المعلومات وهذه الصفحات ووضعها ضمن قاعدة البيانات ومن ثم استدعائها عند كتابة كلمة مفتاحية ضمن المادة، وبهذا فإن محرك البحث غير مسؤول عمل يتم نشره داخل الموقع، وليس من مهامه معرفة ما إذا كانت هذه المعلومات صحيحة أم لا.

حقائق لا تعلمها عن غوغل

  • لم يكن اسم غوغل على هذا الشكل باللغة الأجنبية google، بل إن المستثمرون أو المبرمجون أخطأوا في حرف واحد وبقي الاسم كما هو لأنه كان سهلاً للحفظ والتذكر وأصبح مشهوراً.
  • عرض محرك البحث الشهير غوغل نفسه للبيع لشركة عام وذلك مقابل مليون دولار، وبعد عدة سنوات مقابل 3 مليون دولار، إلا أن ياهو كانت ترفض الفكرة تماماً.
  • قيمة محرك البحث غوغل اليوم تتراوح ما بين 250 إلى 500 مليون دولار.
  • مطعم للجميع، حيث يقدم محرك البحث الطعام والشراب مجاناً لكل الموظفين وذلك نظراً لسياسة الشركة في أن يكون الموظف أولاً وعلى رأس الاهتمامات.

خاتمة

محرك البحث غوغل أصبح من ضمن الحياة اليومية الأساسية لأي شخص، فلا يمكن أن يخطر في بالك أي شيء إلا وتسارع البحث عنه مباشرة، لكن تأكد من مصدر المعلومات الذي تبحث فيه وتأكد أن هذه المعلومات صحيحة قبل أن تعتمدها بشكل كامل.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى