منوعات

تمثال الحرية أحدها.. أغرب الهدايا المتبادلة بين الدول !

الهدايا هي إحدى الدلائل على العلاقات الجيدة والحسنة بين أي شخصين، إلا أنك هل تعرف أن هناك هدايا متبادلة بين الدول أيضاً؟ وهل تعرف ما دلالات هذه الأمور وما هي أغربها أو أكثرها فخامة؟

سنخبرك في المقال التالي عن كل المعلومات والتفاصيل التي تحتاجها.

الهدايا بين الدول

يعتبر تبادلها أمراً طبيعياً بين الدول بشكل كبير وهي دليل على علاقات دبلوماسية وتخضع عادة لعدد من البروتوكولات وتعبر عن الشكر والامتنان لبعضهم البعض، إلا أن بعضها يرمز للسلام والوحدة بين البلدين وبعضها يدل على تاريخ الدولة وعراقتها.

والبعض يدل على حالة سياسية لكسر حواجز، فيما كان أحدها دالاً على حرب مختبئة داخل حصان طروادة.

أغرب الهدايا المتبادلة بين دول العالم

  • تمثال الحرية

نعم، تمثال الحرية تم تقديمه كهدية، وهذا ما لا يعرفه الكثير من الناس، فالتمثال الذي يبلغ ارتفاعه ما يزيد عن 90 متراً، أما تكلفته فكانت في حينها تجاوز 5 مليارات دولار أمريكي.

وأهدت فرنسا التمثال للولايات المتحدة الأمريكية، وهي تتمثل باستمداد فرنسا للقوة للانتصار وحصولها على الاستقلال عن بريطانيا، وهذا ما حصلت عليه فعلاً.

  • شجرة كريسماس

هدية قديمة وغريبة أرسلت إلى المملكة المتحدة في عام 1974، وأرسلتها النرويج إلى المملكة، وهذه الشجرة يزيد طولها عن 25 متراً، وأصبحت تقليداُ سنوياً ملكياً.

حيث يتم وضع هذه الشجرة من نوع التنوب في وسط ميدان ترافلجار للاحتفال بأعياد الميلاد والكريسماس سنوياً، خاصة أن المملكة المتحدة ساعدت النرويج في محاربة النازيين وألمانيا النازية في حينها.

باع برج إيفل.. أغرب عمليات الاحتيال والنصب في العالم

  • دب باندا

من أغرب الهدايا بين الدول حيث يعود تاريخ هذه الهدية إلى زيارة دبلوماسية أجراها ريتشارد نيكسون، قامت بعدها الصين بتقديم اثنين من دبب الباندا إلى الحديقة الوطنية الأمريكية في واشنطن، وكانت هذه الهدية والزيارة سبباً في عودة المياه إلى مجاريها وعودة العلاقات بين البلدين بعد قطيعة استمرت 25 عاماً.

  • أقراص الفيديو الرقمية

من أغرب الأمور والمثيرة للجدل هو أنه وخلال عام 2009 وأثناء تسلم باراك أوباما للحكم في الولايات المتحدة الأمريكية أنه قام بزيارة المملكة المتحدة حاملاً الكثير من الهدايا إلى الملكة إليزابيث وإلى رئيس الوزراء أيضاً، وتفاجأ الجميع بمضمونها الذي كان عبارة عن 25 قرصاً من أقراص dvd.

  • زرافة

الباندا ليس الحيوان الوحيد الذي تم تقديمه كهدية ضمن الهدايا بين دول عظمى، فالزرافة أيضاً كانت حديث الناس ووسائل الإعلام لفترة كبيرة من الوقت، خاصة أن من أرسلها ي دولة عربية.

ففرنسا ساعدت ودعمت جمهورية مصر العربية في إحدى الحروب، فما كان من مصر إلا أن تقوم برد الجميل وتقديم الزرافة كهدية، ولأنها أول زرافة تقدم كهدية أطلق عليها اسم الزرافة الفرنسية.

  • المسلّة

الزرافة ليست الهدية الوحيدة بين مصر وفرنسا، وليست أقدم هدية، حيث أنه وفي فترة من فترات حكم محمد علي، وجد أن العلاقات متوترة نوعاً ما بين البلدين، فما كان منه إلا أن قام بإرسال هدية إلى فرنسا والتي كانت عبارة عن اثنتين من المسلات المصرية وذلك منذ ثمانيات القرن الماضي، إلا أن تكاليف نقل هذه الهدية حالت دون إرسال القطعتين فتم إرسال واحدة فقط.

  • تنين الكومودو

يعتبر هذا التنين هدية غريبة حصلت عليها الولايات المتحدة الأمريكية عام 1986، وأرسلتها لها إندونيسيا، إلا أنه لم يتم إرسال تنين واحد من تنانين الكومودو، بل تم إرسال اثنين منهما في حينها.

ولم تكن المرة الأولى والأخيرة، حيث أعادت إندونيسيا إرسال نفس الهدية مرة أخرى بعد سنوات عدة تبلغ 4 سنوات.

  • طعماً للسمك

تعتبر هذه الهدية من أرخص وأغرب الهدايا التي أهداتها الدول لبعضها البعض، وقام الملك المغربي بإهداء الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش وعاء قيمته لا تتجاوز 3 دولارات أمريكية.

يحتوي الوعاء على طعم للسمك وعلى خنجر مرصع بالجواهر، وهي ليست أغرب هدية تلقاها جورج بوش بالتأكيد، بل تلقى كتاباً عن مكافحة الإرهاب من قبل الرئيس البولندي، كما تم إهداؤه في إحدى المرات ما يزيد عن 100 كليو غرام من اللحم الضأن من قبل الأرجنتين.

خاتمة

على الرغم من أن هناك أموراً غريبة قدمت كهدية بين الدول، إلا أن العديد منها يحمل رسائل سياسية أو ربما دبلوماسية، فما هي أكثر هدية أثارت استغرابك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى