الصحة

الموت المفاجئ عند الشباب.. السبب والوقاية

بعد أن غيب الموت الطبيب والصحفي الشاب محمد أبو الغيط بمرض السرطان، إلا أن الموت المفاجئ يحدث بشكل متزايد ولا بد أن يتراود سببه إلى أذهانكم، فما هو هذا الموت، ولماذا يصيب الشباب حصراً؟

الموت المفاجئ

يصيب هذا النوع من الموت المفاجئ عدداً من الشباب وعلى الرغم من أنه نادر الحدوث إلا أنه يحدث لعدد من الناس وهم الأكثر عرضة للخطر والذين تزيد لديهم عوامل الخطورة، وغالباً يكون سببه قلبياً.

والوفاة القلبية التي تحدث بشكل مفاجئ هي تعبير عن حالة توقف أي نشطة للقلب وتوقف قيامه بأي عمل وظيفي له، ومن ثم تبدأ الأعضاء الأخرى بالتوقف حيث يتوقف التنفس ويتوقف تدفق الدم إلى الخلايا والأجهزة عبر الأوعية الدموية والشرايين ومن ثم يفارق الإنسان الحياة.

وهناك خلط ما بين الموت المفاجئ وما بين توقف القلب المفاجئ، حيث ان الأخير يعني حدوث اضطراب أو خلل في عمل عضلة القلب، ويتوقف بشكل جزئي عن العمل ويكون من الممكن إنقاذ لمريض والمحافظة على حياته في حال تم إسعافه وتقديم الرعاية الصحية الأولية له بشكل مناسب.

من هم المهددين بالموت المفاجئ

الموت الفجائي يندر حدوثه للأشخاص الأصحاء، وهو من النادر أن يصيب الأشخاص دون عمر 35 عاماً، في حين يكون معدله عالياً لدى الذكور مقارنة بالإناث.

لكن قد نرى الكثير من الحالات للموت الفجائي بين المراهقين واليافعين والشباب وهذا سببه الرئيسي وجود أمراض في عضلة القلب وقد تكون غير مشخصة ولا يعلم المريض بوجودها، مثل الأمراض القلبية الوراثية، والتي تؤدي إلى الوفاة بشكل مباشر ومفاجئ.

وقد يحدث الموت المفاجئ عند ممارسة الرياضة أو أي نشاط بدني آخر، في حين قد لا يتطلب ذلك أي مجهود بدني ويحدث من تلقاء نفسه وبشكل مباشر ومفاجئ تماماً.

أي أن ممارسة الرياضة ليست سبباً في الوفاة الفجائية بكل تأكيد، لا سيما أن هناك رياضيين شباب ويافعين يشاركون في فعاليات رياضية سنوية دون أن يصيبهم أي مكروه أو أي اضطراب في عضلة القلب.

الموت الفجائي شائع عند المراهقين؟

لا، هذا أمر مؤكد علمياً، فأغلب الوفيات القلبية التي يكون سببها ومنشأها قلبي تصيب البالغين، خاصة ممن لديهم تاريخ مرضي قلبي أو وراثي، ومع هذا فالسكتات القلبية تصيب أكثر ما تصيب الرياضيين الشباب فهناك نسبة ليست بقليلة منهم يتوفون سنوياً لهذا السبب.

يفضل استشارة الطبيب.. الصحة تحذر من وجود عدة موانع لاستخدام عقار الإيبوبروفين لعلاج الأطفال

أسباب الموت المفاجئ

تحدث الوفاة الفجائية التي سببها ومنشأها قلبي بسبب اضطرابات وخلل في الإشارات الكهربائية القلبية، مما يعني تسارع في دقات القلب وارتجاف البطينين في القلب بدلاً عن عملية ضخ الدم للأجهزة والأعضاء في الجسم، وهذه المرحلة تسمى باضطرابات النظم القلبية والرجفان البطيني.

وهنا تكمن الخطورة في أن أي إجهاد للقلب وأي تلف في أنسجته من شأنه أن يسبب الوفاة والموت الفجائي، وهذه بعض الأسباب المؤدية للموت الفجائي لدى فئة الشباب واليافعين.

  • تضخّم عضلة القلب

تدعى أيضاً باعتلال العضلة القلبية، وهي السبب الأبرز للوفاة المفاجئة بين الشباب واليافعين، إلا أن هذه الحالة منشأها وراثي وهي تعني وجود تضخم كبير في عضلة القلب ما يؤدي إلى صعوبة شديدة في ضخ الدم من قبل القلب وهذا يؤدي أيضاً إلى تسارع دقات القلب.

  • اضطرابات نظم القلب

تسمى هذه الحالة بمتلازمة QT وهي إحدى الحالات المتعلقة باضطراب وتسارع دقات القلب وقد تتسبب بالإغماء وفقدان الوعي ومن ثم الموت الفجائي لا سيما عند الشباب وبين اليافعين، وتعود أصول هذه المتلازمة في بعض الأحيان إلى مرحلة الولادة، والتي تكون مشكلة خلقية أو تحدث بسبب إصابة معينة بوضع صحي كامن، أو اكتسابها بسبب تناول أدوية معينة.

  • إصابة في الصدر

تعرف هذه الحالة بالسم الطبي الارجاج القلبي، وتحدث هذه الحالة لدى الرياضيين ممن يتلقون ضربات حادة وقوية على منطقة الصدر، ولا تؤثر هذه الضربات على القلب بشكل مباشر، بل تؤدي إلى تغيير الإشارات الكهربائية لعضلة القلب بشكل رئيسي.

خاتمة

الموت المفاجئ يحدث بشكل عام مثله مثل أي وفاة، تزداد احتمالاته بازدياد الأمراض الكامنة في عضلة القلب، ويحدث دون إنذار إلا أن هناك مؤشرات تحذيرية تظهر في فترات محددة وقت تكون غير ملحوظة بشكل كبير، لذلك فأنت طبيب نفسك، وأنت الذي تعرف تاريخك المرضي، وفي حال كان لديك أي شكوك يكفي أن تجري بعض الفحوصات والتحاليل لتبقى سليماً ومعافى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى