شخصيات

ماذا تعرف عن الشيخ ياسر الدوسري؟

مع انتشار تريند الشيخ ياسر الدوسري، وفيديو له مع طفل يحاوره بطلاقة، أحببنا أن نخبرك عن سيرة حياة الشيخ الدوسري التي تعتبر مليئة بالعلم والفقه والأدب، تابع معنا لتعرف التفاصيل.

من هو الشيخ ياسر الدوسري؟

اسمه الكامل ياسر بن راشد بن حسين الودعاني الدوسري، وهو أحد أبرز قراء القرآن الكريم في المملكة العربية السعودية، ويعتبر أحد أبرز الأئمة المتواجدين في المسجد الحرام، كما يعتبر الدوسري مؤسساً لمجموعة آيات للإعلام القرآني مع الشيخ ناصر القطامي.

كما يعتبر الشيخ الدوسري إماماً وخطيباً لجامع الدخيل الذي يقع في المشال الشرقي من العاصمة الرياض وتحديداً يقع ضمن حي الشهداء، يصلي خلفه عدد كبير من المصلين وتمتلئ ساحات المسجد بالأشخاص المصلين والمحبين لكلمات الدوسري وصوته وخطبته.

ويصنف الشيخ ياسر الدوسري بأنه منن ضمن الشخصيات التي تترك أثراً كبيراً وإيجابياً في المجتمع، لا سيما أنه أيضاً عضو في هيئة التدريس ضمن جامعة الملك سعود، وحصل الشيخ ياسر الدوسري على دكتوراه في الفقه المقارن حيث تم منحه الدرجة من قبل المعهد العالي للقضاء من جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية.

هل تعرف من هو ياسين بونو؟

نشأة الشيخ ياسر الدوسري

ولد الشيخ الدوسري عام 14٠٠ للهجرة والموافق لعام ١٩٨٠ ميلادي، وهو متأهل ولديه ابنتان وولد، درس في كلية الشريعة في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية حيث حصل منها على درجة البكالوريوس.

ليبدأ العمل كأمين عام لجمعية خاصة بتحفيظ القرآن بالدفاع الجوي وهي جمعية الأمير سلطان لتحفيظ القرآن، وبعد انقطاع عن الدراسة استمر لمدة ٧ سنوات، استكمل الشيخ الدوسري دراسته وحصل على درجة الماجستير في الفقه المقارن وهي شهادة من المعهد العالي للقضاء في الجامعة ذاتها.

لم يتوقف طموح الشيخ ياسر الدوسري عند حد شهادة الإجازة أو الماجستير، بل تابع رسالة الدكتوراه التي كانت بعنوان الفروق الفقهية عند الحنفية في البيوع، وحصل بعد الدفاع عن أطروحته على درجة الدكتوراه.

تدرجاته في الأماكن

الشيخ ياسر الدوسري كان إماماً لعدد من المساجد ولسنوات عدة منها مسجد عبد الله الخليفي الذي استمر فيه لمدة سنتين متواصلتين، ومن ثم مسجد الكوثر لسنوات أيضاً، ليلتحق بعد ذلك بجامع الإمام عبد الله بن سعود وبقي فيه لمدة لا تقل عن 5 سنوات.

كما انتقل الشيخ الدوسري إلى جامع الشيخ عبد العزيز بن باز وبقي فيه لعدد جيد من السنوات، لينتقل إلى جامع الدخيل في العاصمة السعودية الرياض في عام ٢٠١٥ ويصبح إماماً للمصلين في صلوات التراويح.

يعتبر الشيخ الدوسر عضواً في الهيئة التدريسية ضمن جامعة الملك سعود، إضافة إلى كونه عضواً في عدد ليس بقليل من الجمعيات الفقهية العلمية الموجودة في المملكة العربية السعودية، إضافة لكونه عضواً أيضاً في الجمعية العلمية السعودية للقرآن وعلومه.

فضلاً عن كونه عضواً في جمعية البر التي تقع بمدينة الخرج، وكان عضواً ضمن لجنة أوروبا وشارك في الندوة العالمية للشباب الإسلامي.

على يد من تتلمذ الدوسري؟

تتلمذ الشيخ ياسر الدوسري على يد عدد كبير من الشيوخ وعلماء الدين والفقهاء المسلمين، وقرأ كذلك على عدد من قراء القرآن الكريم، ومنهم الشيخ بكري الطرابيشي، والذي يعتبر صاحب أعلى إسناد في العالم كله، إضافة إلى الشيخ ابراهيم الأخضر الذي يلقب بشيخ قراء المدينة.

ليس هذا فحسب بل هناك أيضاً الشيخ محمد تميم الزعبي والذي يعتبر عضواً ضمن لجنة مراجعة المصحف الشريف ضمن مجمع الملك فهد المخصص لطباعة نسخ المصحف الشريف.

أما معلمو الشيخ الدوسري فنذكر لكم منهم الشيخ عبد الله بن جبرين، الشيخ عبد العزيز بن عبد الله آل الشيخ والذي يعتبر مفتي المملكة العربية السعودية.

مشاركاته الدولية

شارك الشيخ الدوسري في عدد من المؤتمرات والمحافل العلمية الفقهية الإسلامية ومنهم مؤتمر الشباب وبناء المستقبل الذي أجري في مصر، إضافة إلى مؤتمر الفن والأدب في خدمة الدعوة، وكذلك مؤتمر نحو مسجد فاعل.

لم تكن مشاركات الشيخ الدوسري كعضوية فحسب، بل كان أيضاً مترأساً للجنة التحكيم الخاصة بمسابقة الوحيين: القرآن والسنة، والتي أقيمت في مدينة ليفربول، وللشيخ الدوسري عدد كبير من المحاضرات التي تقام سنوياً في مختلف الدول حول العالم فضلاً عن مشاركته في عدد من اللقاءات والمنتديات الدولية.

خاتمة

يعتبر الشيخ الدوسري من أبرز الشيوخ في الوطن العربي والعالم، ويحضره ويتابعه مئات الآلاف حول العالم، فهل أنت منهم؟

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى