السياحة والسفر

ماذا تعرف عن جده عروس البحر الأحمر

عروس البحر الأحمر لقب يطلق على جده أشهر المدن السياحية في المملكة السعودية، وأكبر ميناء في البحر الأحمر لما تتمتع به معالم سياحية ومواقع جميلة فضلاً عن تمركز أجمل الفنادق والمقاهي، فضلاً عن اشتهارها بمأكولاتها المميزة التي تقدم في المطاعم.

جده عروس البحر الأحمر

أماكن سياحية جميلة ومواقع خلابة إضافة سيييإلى الكثير من مولات ومراكز التسوق وغيرها ميئ ت تئئئءلن المعالم السيياحية الجذابة التي اعتبرت نقاط قوة لصالح المدينة الأكثر جذباً للسياح في السعودية.

هل زرت مدينة جده مسبقاً؟ وماذا تعرف عن مكنونات هذه المدينة السياحية؟
إن كنت من زوار هذه المدينة الخلابة أم لم يسبق لك زيارتها سننقلك بسطورنا للتجوّل بين معالمها السياحية التي جعلت منها مركز استقطاب حضاري للعديد ون الزوار.

تطلّ جدة على شاطئ البحر الأحمر الذي يحوي أنواعاً متعددة من الأسماك إضافة إلى الشعاب المرجانية ذات الألوان الزاهية، كما تعد واجهة سياحية رائعة لجذب السياح ممارسي رياضة الغوص فضلاً عن الاستمتاع باكتشاف أنواع جديدة من الأحياء البحرية.

أكبر مدينة

تعتبر جده أكبر مدينة في مكة المكرمة تبعد مسافة 949 كم عن عاصمة المملكة السعودية الرياض، ومسافة 79 كم عن مكة المكرمة، فيما تكون على بعد مسافة 420 كم عن المدينة المنورة.

مزيج متكامل

مدينة جدة مزيح من المعالم السياحية القديمة والحاضرة، تجمع بين الترفيه والأهمية الاقتصادية والتجارية التي تجعل المدينة المركز الرئيسي لجذب السائحين.

بصمة خليجية مميزة في مكافحة الفساد

الوقت الأفضل للزيارة

إذا أردت زيارة جده بقصد السياحة والاستجمام فعليك السفر في فصل الشتاء لاعتباره أفضل وقت للسياحة حيث تنخفض درجات الحرارة، عكس الزيارة السياحية في فصل الصيف، فصيف جدة شديد الحرارة والرطوبة والحرارة تكون أعلى من 40 درجة.

أهم المعالم السياحية في جدة:

يمكن التطرق للحديث عن المعالم السياحية في جده بذكر أهمها كما يلي:

1_كورنيش جدة المتكامل الأوصاف

كورنيش جدة من أكثر الأماكن الترفيهية جذباً للسياح في المدينة، لما توفره من مناظر آخاذة كونه يطل على البحر الأحمر، كما يتضمن الكزرنيش نافورة الملك خالد إضافة لتمركز الكثير من المطاعم والمقاهي ومراكز التسويق وغيرها من المراكز التي توفر كل مايحتاجه الزائر.

طبيعة البحر الأحمر وأجوائه الرائعة تجعل كورنيش جدة من أكثر الأماكن السياحية استقطاباً وأهمية كونه يولد شعور الأمان والراحة لدى زائره مايكسبه شعبية متزايدة يوماً بعد يوم، فالمناظر الجميلة التي يحويها الكورنيش تدفع الزائرين إلى التسابق لأخذ الصور التزكارية، كما يتميز الكورنيش باحتوائه على مدينة ألعاب للأطفال والكثير من المتاجر فضلاً عن تواجد مناطق صيد وأنواع من الرياضات الشاطئية.

2_ أطول نافورة في العالم

تعد نافورة الملك فهد من أهم المعالم و الأماكن سياحية في جده، تقع أمام شواطئ المدينة على الشاطئ الغربي للسعودية على البحر الأحمر. هي أطول نافورة في العالم تم إنشاؤها على طراز نافورة “Jet d’Eau” في جنيف في سويسرا والتي تعد أشهر معالمها، وقد بنيت على
ارتفاع تمثال الحرية وهي بذلك من أطول نوافير العالم.

نافورة الملك فهد أطول نافورة في العالم وأكثر المعالم السياحية شهرة في جدة، صممت بنفس ارتفاع تمثال الحرية، وتتواجد أمام شواطئها حيث تقع على الشاطئ الغربي للسعودية في البحر الأحمر.

صممت نافورة الملك فهد على طراز نافورة “Jet d’Eau” السويسرية، بالتالي تعدّ من أطول نوافير العالم، وتتميز بضخ مياه قوي يبلغ 233 ميلاً بالساعة، وتضاء بأكثر من خمسمئة كشاف ليلاً، كما تمتعت هذه النافورة بقدرتها على تحمل سقوط آلاف أطنان المياه عبر ارتفاعات شاهقة.

3_شارع التحلية الحيوي:

ومن المعالم الهامة والأرقى في جده شارع التحلية المميز بجماله وموقعه الاستراتيجي، حيث يعتبر من الشوارع الرئيسية للمدينة وأكثرها حيوية بما يتضمنه من مطاعم ومتاجر ومراكز تسوق بأشهر الماركات العالمية.

4_الجمال المعماري بقصر الخزام:

وإن أردت التمتع برؤية جمال معماري آخاذ فلا بد لك من زيارة أهم متاحف المملكة السعودية وهو قصر الخزام الذي تحيطه نبتة الخزامى من كافة جوانبه، كما يعد البناء الأول الذي شيّد بالحديد والإسمنت.

انطلقت فكرة بناء قصر الخزام من الملك عبد العزيز كونه يقطنه لفترة زمنية بعام 1328م واكتمل بناؤه بعام 1932، ليصبح بعد ذلك من أهم المتاحف في السعودية.

خاتمة

تلك كانت أهم معالم مدينة جدة عروس البحر الأحمر، أي تلك المعالم أثارت إعجابك؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى