منوعات

معايير اختيار ألعاب البلايستيشين المناسبة لطفلك

حالياً تحتل ألعاب البلايستيشين  محلاً كبيراً للجيل الجديد، في حين قديماً كانت هناك عدة وسائل تعتبر مسلية للطفل تناسب الزمن الذي يعيش فيه، ومع تطور ألعاب الفيديو لابد أن نتذكر أن الألعاب الأكثر شهرة كانت الجيم بوي والأتاري التي تتناسب وقيم مجتمعنا دون الحوف منها فيهي آمنة محببة للطفل، أما حديثاً فالكثير من الأمهات تتخبّط في اختيار الألعاب التي كثرت في الزمن الحاضر وجميعها تعتمد الإنترنت والتكنولوجيا مثل البلايستيشين.

ألعاب البلايستيشين

فإن كنتِ تخافين فكرة ألعاب الفيديو وماتحمله من خطورة على سلوك طفلك أو حتى إدمانه عليها، فحتماً مقالنا سينال إعجابك لما سيقدمه من عرض واف ٍ للمعايير التي يمكنك اتباعها في اختيار أفضل ألعاب البلايستيشين لطفلك.

هل لألعاب الفيديو مثل البلايستيشين فائدة تعود على طفلك؟ وهل تغني عن غيرها من الهوايات كقراءة الكتب أو السباحة؟ أم أنها تضييع للوقت ومجرد لعبة تافهة؟

عادة ماتدور هذه الأسئلة في ذهن كل أم تتردد بتقديم ألعاب الفيديو إلى طفلها خوفاً عليه من التبعات السيئة لها، نطمئنك عزيزتي اختيارك لعبة الفيديو الصحيحة وتجريبها قبل تقديمها لطفلك جدير بإزاحة كافة مخاوفك.

والآن سنعطيك معلومة ربما شككت بصدقها أو حتى لم تطلع عليها وهي أن ألعاب الفيديو تحفّر قدرة التفكير عمد طفلك وتعزّز ملكة الإبداع والابتكار لديه، فهذه الألعاب تدفع الطفل إلى التفكير الإيجابي وتحدي الصعوبات، إلا أنها لاتغني عن غيرها من الهويات ولكنها مهمة للتسلية والترفيه فضلاً عن تعزيز مهارة التركيز.

تجربة اللعبة قبل استخدامها

انطلاقاً مما سبق نعود لتذكيرك بأهم خطوة عليك اتباعها قبل إتاحة هذه الألعاب لطفلك وهي تجربتها واختيارها بدقة مع الانتباه جيداً للعبارات المكتوبة عليها، فهناك بعض الألعاب تترافق مع تحذيرات مكتوبه عليها مثل هذه اللعبة ملائمة للطفل ولكنها تحتوي مشاهد عنف أو غير أخلاقية.

عبارات تحذيرية

سنعرض عليك بعض العبارات التحذيرية التي يمكنك ملاحظتها عند شرائك لألعاب الفيديو مثل:

Violence/Intense violence: هذه العبارة تعمومعناها أن اللعبة تحتوي على مشاهد عنف ودماء وغيرها.

Fantasy violence: فقد تجدين عبارات تشير إلى احتواء اللعبة على مشاهد عنف مستمدة من الخيال العلمي كرمي الآلات الحادة مثل السكاكين وغيرها

كما يمكنك الانتباه إلى أن اللعبة قد يكتب عليها عبارة Violence/Intense violence التي تعني تضمن اللعبة على محتوى عنيف كمنظر الدماء أو إشعال النار داخل الفم وإطلاقه على الخصم وغيرها

ومن العبارات التحذيرية أيضاً Language/Strong language وهي تعني احتواء اللعبة على ألفاظ ومفردات غير مناسبة للطفل.

وأكثر العبارات التي يجب التركيز عليها هي عبارتا Nudity/Partial nudity التي تحذّر من وجود مشاهد عُري، وLyrics/Strong lyrics التي تنذر من احتواء اللعبة على كلام غير أخلاقي فضلاً عن مفردات تتحدث عن الجرائم.

ونحذرك عزيزي من تواجد إحدى العبارتيين Real gambling و Simulated gambling التي تشير إلى أن القمار موجود في اللعبة وأن اللاعب يمارس القمار أثاء اللعب.

لذلك نفيدك بأهمية قراءة كل مايتعلق عن اللعبة ووصفها عبر عدة مصادر مختصة فضلاً عن الاطلاع والتركيز على العبارات المرافقة لغلاف اللعبة وذلك قبل اختيارها وتقديمها لطفلك.

موظفو شركة سوني اليابانية.. هل تعرف عددهم ومهاراتهم؟

جدول للعب

ألعاب الفيديو مثل البلايستيشين لها متعة كبيرة لدى الطفل، مايزيد خطر إدمانها، مايجعل الأم متوترة من حدوث تلك الفكرة، ولكن الحل بين يديك عزيزتي الأم وهو إما بوضع برنامج مقنن يومياً، بحيث يمكنه اللعب ساعة أو ساعتين شريطة إتمام واجباته المدرسية وغيرها من الواجبات المهمة قبل اللعب.

نصائح مهمة

ولنزيدك نفعاً إليك أهم النصائح التي يمكنك اتباعها للتحكم بالألعاب التي يمارسها طفلك:

خاصية الحماية الأبوية

توجد بلعبة البلايستيشين خاصية يطلق عليها الحماية الأبوية تتيح لك إنشاء حساب لكافة أفراد عائلتك مايجعلك تتحكمين بالألعاب التي يمارسها طفلك، مع الحفاظ على خاصية عدم معرفته بألعاب بقية الحسابات.

فصل الإنترنت

عليك بفصل خدمة الإنترنت عن الحساب الخاص بطفلك فلعبة البلايستيشين المتصلة بالأنترنت قد تمكن طفلك من استكشاف منصات ومواقع مختلفة تجعله يطلع على أشياء لاتناسب عمره.

إلغاء المراسلة

فعّلي إلغاء المراسلة عن الحساب الخاص بطفلك لتحميه من التواصل مع أشخاص غير معروفين من مجتمعات متعددة ومختلفة عن مجتمعه دون درايتك.

خاتمة

ماوصلنا له من تطور وتكنولوجيا بجعل من الصعب منع طفلك عن ممارسة الألعاب الحديثة خوفاً من خلق مشاعر الكبت التي تقوده للاطلاع على مالايناسبه، لذلك عزيزتي لاتمنعيه بل كوني بجانبه واحميه من سلبياتها وعززي من إيجابياتها بمهارتك وذكائك.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى