منوعات

سرقة الأغاني هل أصبحت ظاهرة رائجة!

سرقة الملكية الفكرية ظاهرة خطيرة تتنوع أشكالها فمنها سرقة الأغاني والأشعار وحتى الأفكار فضلاً عن الاختراعات، ولاشك أن تلك الظاهرة منتشرة بشكل كبير في أنحاء الوطن العربي، وغالباً تكون من بطولة فنانين أو شعراء فضلاً عن الملحنين الذين يبيعون ضمائرهم لشراء تعب الآخرين والتمتع بمجد غيرهم.

شيوع سرقة الأغاني

مع انتشار ترند حول سرقة الأغاني للنجمة العالمية تايلور سويف، أردنا أن نعلمك أن الملكية الفكرية هي أقوى سلاح يمكن استخدامه لبلوغ المجد ونيل المراد، وسرقتها من أخطر الظاهرات وأكثرها تأثيراً، فهل لك أن تتخيل تعب عمرك الذي بنيته بالتفكير والتخطيط والسهر يذهب بكل سهولة لشخص يصعد على أكتافك نحو التمتع بمجد ماأنجزته بتعبك بدلاً عنك؟

إنها فكرة من الصعب تخيلها، بالتالي لايمكن وصف الألم الذي يعيشه المسروق فكرياً، وكثيراً من المطربين والملحنين تعرضوا لنهب وسرقة الأغاني الخاصة بهم، بعضهم رحل عن الدنيا دون استرداد حقه أو استعادة مجده.

كما باتت أروقة المحاكم الاقتصادية تعجّ بالشكاوى المرفوعة ضد أشخاص أو شركات بتهمة سرقة الأغاني أو الأشعار وغيرها من السرقات التي تندرح تحت مفهوم “الملكية الفكرية”.

ظاهرة متكررة

تحولت سرقة الأغاني بين الفنانين إلى ظاهرة متجددة في الوطن العربي ككل، فمن هذا الذي يسرق لحن مطرب آخر وذاك الذي يسلب مفردات غيرها، تولد مشكلة تتمحور حول موت الضمير الفني عدم احترام قداسة الفن.

سنعرض عليك في مقالنا عدى فنانين واجهوا اتهام سرقة الأغاني.

عمرو دياب

المطرب المصري عمرو دياب واجه اتهاماً يفضي بسرقة لحن الأغنية التي أداها بعنوان “يوم تلات” في عام 2019م، م أغنية المطرب أحمد جمال التي تحمل اسم “على المزيكا” التي أصدرها بعام 2017م، علماً أن لحن الأغنيتين عائد للملحن عزيز الشافعي.

هذا الموضوع أثار الجدل ليظهر عزيز الشافعي ويحسم الجدل عبر تأكيده أن اللحن غير مسروق، وهنا فرق واضح بين اللحنين وأي متخصص يستطيع اكتشاف هطا الفرق، مشيراً إلى النجاح الذي حصدته أغنية “يوم تلات” دون الحاجة إلى الضجة بهذا الأسلوب.

الملكية الفكرية.. ما هي ومن يحتاجها؟

أصالة نصري

كما تعرضت الفنانة أصالة أيضاً للاتهامات التي تدور حول سرقة الأغاني، فتشابه اسم أغنيتها نكتة بايخة التي أصدرتها عام 2019 مع اسم أغنية الفنان السوري مجد قاسم أوقعها في مصيدة الاتهام بالسرقة.

محمد منير

اتهم أكرم حسني الذي قدم لحن أغنية “للى” للفنان محمد منير بسرقته من الملحن محمود المنسى، حيث أكد الأخير أن حسني قام بسرقة لحن أغنيته “ولد الهلالية” إضافة إلى اتهام الشاعر عادل صابر بسلب ألحان الأغنية.

كما دارت اتهامات سرقة الأغاني حول الفنان محمد منير على خلفية أغنيته “وسط الدايرة” التي أداها في فترة الثمانينات، وحصدت نجاحاً باهراً، ليواجه بعد ذلك الاتهام بسلبها من الفنان السوداني محمد وردي، الذي قام بعد ذلك بترئة منير من هذه التهمة مشيراً إلى عدم رفضه تأديتها بصوت منير وأنه هو من وهبها للكينج.

منة عدلي القيعي

فيما توجهت أصابع الشاعر ابراهيم عبد الفتاح لاتهام منة عدلى القيعي بقضية سرقة كلمات أغنية تحمل اسم “سايرينا يا دنيا” للمطرب أحمد سعد والتي حصدت نجاحاً باهراً.

هشام الجخ

للشاعر هشام الجخ نصيب من اتهامات سرقة أبيات شعرية تعود لديوان “الواو” للشاعر عبد الستار سليم، إلا أن محكمة النقض في مصر قضت بتبرئته والتراجععن تغريمه بخمسة آلاف جنيه.

تامر حسني

تعرض الفنان المصري تامر حسني إلى الاتهام بسلب وسرقة الأغاني وتحويلها لأغانٍ تحمل معانٍ غير أخلاقية وفضلاً عن اتهامها بالإساءة للذات الإلهية، وذلك عبر تقديم بلاغ من قبل الفنان أحمد رشاد ضده لدى النيابة العامة

نوال الزغبي

كما توجه الجمهور إلى التقريب بين لحني أغنية “ويلي ياهوى” للمغنية اللبنانية نوال الزغبي وأغنية الفنانة داليدا “حلوة يابلدي” التي تعود لعام 1979م، وخلصت نتائج المتابعين بأن الموسيقار محمد رحيم، أخذ لحن أغنية حلوة يا بلدي، للفنانة داليدا وقدمه من خلال أغنية “ويلي ياهوى” التي أدتها الفنانة نوال الزغبي بعام 2002م.

حمادة هلال

وشهد عام 2015 تعرض الفنان حمادة هلال إلى الاتهام بسرقة أغنية العمل التلفزيوني “ولي العهد”، حيث رفع الشاعر حسن محمد حسن بشكوى ضد حمادة هلال ومنتج العمل عبدالله أبو الفتح، إضافة إلى الشاعر هادي أبو اليزيد،  متهماً إياهم بسرقة أغنية تحمل اسم “ياعيني على الإخوات” التي استخدمت كتتر للعمل مطالباً بتوقيفه.

ليلى غفران

كما تقدم أحد مخرجي السينما ببلاغ ضد الفنانة المغربية ليلى غفران مع زوجها متهماً إياهما بسرقة أغنيتين خاصتين به، ليستدعيا على إثر ذلك إلى النيابة العامة بعام 2010 م.

خاتمة

تبقى الملكية الفكرية أغلى مايتمتع به الإنسان من نعم وهبه الله إياها، لذلك تجد من الضروري الدفاع عن هذه الملكة وحمايتها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى