هل تعلم ما هو أقوى جواز سفر في العالم

هل تعلم أن جواز سفر سنغافورة صنف كأقوى جوازات السفر في العالم لعام 2022م؟

بعد أن اعتبرت شركة “آرتون كابيتال” الكندية جواز سفر الدول العربية أقوى جوازات العالم، حتى أنه غلب جوازات الدول العربية، مشيرة إلى حدوث تغيير ملحوظ باتجاهات السفر.

ازديادة قوة جواز السفر

كما أثبتت الشركة ازدياد التنقلات العالمية رغم الوضع المتوتر السائد في العالم سواء ضغوطات سياسية أو الأمراض المنتشرة كجائحة كوفيد-19 ومرض الكوليرا وغيرها من الأوضاع المتوترة.

فيما تبين أن جوازات السفر لكل دول العالم أصبح أقوى خلال العام الحالي، كما أظهرت الشركة قائمة الدول التي شهدت زيادة بقوة جواز سفرها.

لنتعرف معاً على الدول التي تتموضع ضمن قائمة جوازات السفر التي شهدت قوة وترتيباً متقدماً:

ماليزيا

ازدادت قوة جواز السفر في ماليزيا ليصبح ترتيبها 31 درجة.

الجواز اللبناني

كما أدرجت الشركة جواز السفر اللبناني ليكون من بين جوازات السفر التي ازدادت خمس درجات.

الجوازات تعلن نتائج القبول المبدئي لرتبة جندي رجال

الجواز السوري والليبي

وأثبتت الشركة أيضاً ارتفاع ترتيب الجواز السوري والليبي أربع درجات، إلا أنهما في نهاية الترتيب الذي يتحدث عن أقوى جوازات السفر

فيما جاء جواز السفر الأفغانستاني في مؤخرة القائمة ليسجل سهولة في الوصول إلى ثمان وثلاثين دولة، ويسبقها سورية بترتيب تسعة وثلاثين، فيما جاء جواز السفر العراقي بالمرتبة الأربعين، وجواز السفر الباكستاني بمرتبة أربع وأربعين، وجواز السفر الصومالي بالمركز أربعة وأربعين فيما جاء جواز السفر اليمني بالمرتبة الخامسة والأربعين.

بينما جاء جواز السفر البنغلادشي بالمرتبة التاسعة والأربعين، وجواز سفر كوريا الشمالية في المرتبة الخمسين، كذلك جواز السفر الفلسطيني بالمرتبة الخمسين وجواز السفر الليبي بالمرتبة الخكسين، فيما جاء جواز السفر الإيراني بالمرتبة الواحد والخمسين.

شهدت جوازات السفر زيادة في قوتها بمختلف أنحاء العالم ماعدا دولة فانواتو الناجم عن إيقاف العمل بالإعفاء من التأشيرة مع الاتحاد الأوروبي.

٣ طرق للسفر إلى مختلف الدول

الدول التي يستطيع المسافر الوصول لها بثلاث طرق وهي:

الطريقة الأولى بدون تأشيرة

الدول المسموح للمسافر حامل جواز السفر التوجه لها دون تأشيرة.

الطريقة الثانية تكون بتأشيرة عند الوصول

أي أن المسافر الحامل للجواز عندما يصل إلى الدول المقصودة يمنح تأشيرة دخول.

الطريق الثالثة تتمثل بترخيص سفر إلكتروني

أي الدول التي من المسموح التوجه لها عبر ترخيص الكتروني للسفر، حيث يحصل المسافر على هذا الترخيص عبر الانترنت قبل سفره.

كيفية حساب قوة جواز السفر

جواز السفر الأقوى بين جوازات السفر يتم تقييمه بناء على الوجهات المسموح قصدها دون الحاجة إلى تأشيرة، وجواز.السفر صاحب أكبر عدد من الوجهات دون تأشيرة يعتبر أقوى جواز سفر في العالم.

المعايير السابقة الذكر يتم جمعها من الدول التي يمكن للمسافر التوجه لها دون تأشيرة، وذلك عبر إضافة كل الوجهات التي يستطيع المسافر زيارتها دون تأشيرة أو بتأشيرة دخول أو ترخيص إلكتروني ووفقاً للمجموع النهائي يتمّ وضع قائمة لأقوى جوازات السفر وأضعفها.

عند حساب قوة جواز السفر يتم جمع هذه المعايير الثلاثة من الوجهات التي يستطيع حامل جواز السفر أن يسافر إليها بدون تأشيرة، وذلك من خلال إضافة جميع وجهات السفر التي تسمح لحامل جواز السفر بالدخول إليها بدون تأشيرة أو تمنحه تأشيرة عند الوصول أو تتيح له الحصول على ترخيص سفر إلكتروني للسفر إليها، وبناءً على ذلك المجموع يتم إنشاء قائمة كاملة لجوازات السفر يمكن من خلالها ترتيب جميع جوازات السفر العالمية من الأقوى إلى الأضعف.

ترتيب جوازت السفر

يأتي جواز السفر الإماراتي بالمركز الأولى كونه يصل ل180 دولة، مقسمة على 121 دولة دون الحاجة لتأشيرة إضافة لسهولة الوصول إلى 95 دولة، ليحقق تقدماً ملحوظاً على جوازات السفر لألمانية وفنلندا والسويد إضافة إلى إيطاليا والنمسا وهولندا فضلاً عن فرنسا ولوكسمبورغ فجميع هذه الدخول تحقق الوصول ل173 دولة.

جواز السفر الياباني احتل المرتبة 24 كونه يتيح الةصول بسهولة إلى 171 دولة رغم أن جواز سفر اليابات قد احتل في وقت سابق المرتبة الأولى عالمياً.

الإمارات نجحت في جعل جواز سفرها من الأقوى عالمياً

يعود نجاح جواز سفر الإمارات لطريقة الحكومة الذكية بالتعامل مع وباء كورونا فهي لم تسهد إغلاقات واسعة كبقية الدول واتبعت طريقة صارمة بارتداء الكمامات واتخاذ الإجراءات الصحية اللازمة.

خاتمة

قوة جوازات السفر ازدادت في مختلف أنحاء العالم خلال العام الحالي، لا سيما مع جهود الدول لتحقيق أكبر قدرة على التنقل العالمي بغية الحصول على فوائد اقتصادية كبيرة.

Exit mobile version