الرياضة

تعرف على أشهر حكام العالم

أشهر حكام العالم موجودين ضمن هذا المقال، فلاشك أن حكم كرة القدم هو أساس المباريات وعمودها الفقري، ولا يمكن تخيل مباراة دون قائدها، وشهد تاريخ الكرة الساحرة ظهور عمالقة أثبتوا جدارتهم في التحكيم، انطلاقاً من هذا سنأخذك لجولة تتعرف بها على أشهر حكام العالم.

أشهر حكام العالم

الحكم الإيطالي كولينا

يعتبر الحكم الإيطالي الكروي السابق  بييرلويغي كولينا من أشهر حكام كرة القدم،  حيث حصل على رقم قياسي عبر تتويجه ست مرات على التوالي بلقب “أفضل حكام العالم”.

كما يعدّ كولينا الذي عمل كحكم ضمن قائمة الاتحاد الدولي خلال الفترة الممتدة من 1995 إلى 2005، أقوى حكم في تاريح كرة القدم الدولية، فيما حصل على لقب “كوجاك” كونه يتميز بصلعته.

قاد كولينا ثلاث وأربعين مباراة ضمن الدوري الإيطالي فتم ضمه خلال عام 1995م إلى قائمة الحكام التي أدرجها الاتحاد الدولي، كما تولى رئاسة الاتحاد الكروي الأوكراني بعام 2010م، ويمثل حالياً أحد أعضاء لجنة حكام الاتحاد الأوروبي الكروي.

الحكم الألماني ميرك

الحكم الألماني السابق ماركوس ميرك قاد أكبر عدد من المباريات في الدوري الألماني ليحصل على رقم قياسي على خلفية إدارة العدد الأكبر من هذه المباريات، وتوالت إنجازاته التي ذكرها التاريخ الكروي كتتويجه ثلاث مرات بلقب “أفضل حكم في العالم” فيما توج بلقب أفضل حكم ألماني ست مرات.

سطع نجم الحكم الألماني السابق ميرك بظهوره الأول ليغدو أصغر حكم خلال مباريات الدوري الألمانيخلال عام 1988م حيث كان يبلغ 25 عاما فقط، وأصبح من أشهر حكام الساحرة المستديرة لما قدمه من إنجازات في حياته العملية، فقد قاد المباريات الكروية خلال عام 1992 ضمن أولمبياد برشلونة.

حكم الساحرة المستديرة ميرك تميز بعمله كطبيب أسنان أيضاً فيما تقاعد عن مهنة التحكيم خلال عام 2008م عقب المباراة التي جمعت فريق بايرن ميونخ مع فريق هيرتا برلين، إلا أن تقاعده لم يقف عائقاً في كريق عشقه لكرة القدم فهو يعمل حالياً كمعلق رئيسي في القناة التركية “ليغ تي في” التي تقوم بتغطية مباريات الدوري الإنكليزي الممتاز.

الحكم الإنكليزي ويب

كما يعتبر الحكم الإنكليزي السابق هوارد ويب من أشهر حكام كرة القدم بعد مسيرة طويلة من الاحتراف التحكيمي، حيث قاد نهائي كأس العالم إضافة إلى دوري أبطال أوروبا في سنة واحدة خلال عام 2010، ليكون أول حكم يقوم بالمهمتين خلال عام واحد.

وتوالت إنجازات ويب في التحكيم الكروي حيث نال لقب أفضل حكام العالم بعام 2010م كما تم تتويجه تكريماً لمشاركته ومساهماته في عالم الساحرة المستديرة  في عام 2011م، فكانت له بصمة مميزة بقيادة الكثير من مباريات نهائي كأس اتحاد كرة القدم الإنكليزي ونهائي كأس الدوري الكروي.

الحكم الدانماركي نيبسن

كيم ميلتون نيلسن الحكم الكروي الدانماركي السابق الذي تمتع بطول ميزه عن غيره من الحكام، كما كان أكثر طولاً من غالبية اللاعبين الدوليين، وتنوعت إنجازاته التحكيمية إلى جانب كونه مديراً لتكنولوجيا المعلومات.

حكم كرة القدم.. كيف يبدأ مسيرته؟

كان له بصمة مميزة بقيادته مباراتين ضمن مباريات كأس العالم 1998 التي تستضيفها فرنسا، كما قام بإدارة مبارة نصف النهائي التي جمعت المنتخب البرازيلي والتركي بعام 2002م.

كما أدار الحكم الكروي الدنماركي السابق نهائيات كأس الدوري الأوروبي خلال عام 1994م ونهائيات دوري أبطال أوروبا بعام 2004، فضلاً عن قيادته مباريات الربع النهائي ضمن دوري أبطال أوروبا خلال عام 2005.

الحكم المجري بول

الحكم الكروي المجري السابق ساندور بول يعتبر من أشهر حكام الساحرة المستديرة عبر التاريخ، وتوج بلقب أفضل حكام العالم أربع مرات على التوالي، توالت إنجازاته التحكيمية حيث المباراة النهائية لكأس العالم 1994م التي جمعت المنتخب البرازيلي والإيطالي.

وكان الحكم المجري ساندور بول يتولى منصب نائب رئيس اتحاد المجر الكروي في الفترة الممتدة من عام 2000 إلى 2006م.

الحكم الدانماركي ميكلسن

يعتبر الحكم الدانماركي المعتزل بيتر ميكلسن رائد التحكيم الدانماركي، فقد كانت له بصمة مميزة بقيادة مباريات كأس العالم، فقد قاد مباراتين بكأس العالم 1990م المقام في إيطاليا، فيما سجل تميزا جميلاً بإدارته ثلاث مباريات في مباريات نهائي كأ س العالم سنة 1994م المقامة بأمريكا.

خاتمة

استعرضنا لكم قائمة بأشهر حكام العالم الذين تميزوا بجدارتهم في التحكيم الكروي وصعدوا سلم النجومية والتتويج في تاريخ كرة القدم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى