شخصيات

عمر السومة.. قصة نجاح لم تسمعها من قبل

يعتبر اللاعب الكروي السوري عمر السومة أحد أبرز مهاجمي الفرق العربية لما يملكه من حس تهديفي عال مكّنه من تحقيق بصمة لا يستهان بها في المجال الكروي على مختلف المشاركات العربية والدولية.

فماذا تعرف عن لاعب الفريق السعودي وكيف كانت بداياته وما هي قصة حياته؟، سنخبرك في هذا المقال عن كل ما تحتاج معرفته، تابع معنا في البوابة الإلكترونية.

بدايات عمر السومة

كانت بدايات عمر السومة بعمر الاثني عشر سنة خلال عام ٢٠٠١م مع نادي الفتوة في سورية، وكان له الفضل بتتويج فريقه وتربعه على عرش المركز الأول بعد هبوطه للمركز الثاني في موسم 2009_2010 م.

فيما سطع نجم السومة عربياً بعد انتقاله إلى نادي القادسية الكويتي خلال عام ٢٠١١م، حيث حاز على الكثير من الألقاب من بينها لقب الهداف بعد إحرازه ثلاثة وعشرين هدفاً ليمكّن فريقه من الظفر بلقب الدوري.

ولم يتوقف بريق النجاح عند هذا الحد، بل استطاع عمر السومة إثبات نفسه وإمكانياته مع نادي الأهلي السعودي الذي انتقل إليه خلال عام ٢٠١٤م، حيث حقق أول هاتريك يشهده ملعب الجوهرة، وذلك في بداية جولات دوري عبد اللطيف جميل أمام نادي هجر، والتي اختتمت بستة أهداف مقابل هدف واحد، ليكون عمر السومة البطل الذي قاد الأهلي السعودي إلى التربع على عرش الفوز والظفر بلقب الدوري بعد غياب أكثر من اثنين وثلاثين عاماً.

بدايات السومة دولياً

كان السومة من ضمن تشكيلة الفريق السوري في بطولة اتحاد غرب آسيا خلال عام ٢٠١٢، بعد تأهل المنتخب السوري بفوزه على نظيره العراقي في النهائي، وشارك أيضاً في تصفيات كأس العالم مع منتخب بلاده سورية بعد انقطاع خمسة أعوام.

وكما ذكرنا سابقاً فإن بدايات السومة كانت بعمر الاثني عشر عاماً، حيث انضم لأكاديمية ناشئي نادي الفتوة وتمكن من حفر اسمه كهداف لبطولة الدوري السوري تحت سن الثامنة عشر، بعد انتصار فريقه وحيازته على لقب الدوري.

دوري الأضواء

كما رفع السومة درجة فريقه خلال موسم ٢٠٠٩_٢٠١٠م ليتوّج بالمركز الأول فدفعه نحو دوري الأضواء، فيما تمكن من إحراز خمسة أهداف قبل منتصف شهر آذار الذي شهد إيقاف الدوري السوري.

انتقال عمر السومة إلى القادسية

انطلق السومة خلال عام ٢٠١١ ليكون أحد لاعبي القادسية الكويتي بعد انتقاله من نادي الفتوة، محققا للقادسية نجاحات لا يستهان بها حيث قاد فريقه لنيل الدوري الكويتي مرتين، إضافة إلى التتويج بكأس الأمر مرتين أيضاً فضلا عن كأسي ولي العهد والسوبر الكويتي اللذين توّج بهما مرتين.

ليونيل ميسي.. من طفل يعاني من نقص هرمون النمو إلى هداف عالمي

تألق دولي

ولا ننسَ التألق الذي حققه عمر السومة خلال مشاركته في الفترة التجريبية مع نادي نوتينغهام فورست الإنجليزي، حيث استطاع السومة تسجيل هدفين بثلاث مباريات ما دفع مدرب الفريق في ذلك الوقت شون أودريسكول لمحاولة التعاقد معه إلا أن المحاولة باءت بالفشل نتيجة لعدم وجود شروط تصريح العمل في المملكة المتحدة.

الانتقال إلى الأهلي السعودي

سنة ٢٠١٤م شهدت ظهور لاعب عربي يستطيع قلب الطاولة فبانتقال السومة إلى نادي الأهلي السعودي تمكن السومة من رفع مستوى الفريق عبر تحقيقه العديد من الألقاب والنجاحات، فقد حقق الفوز مع فريقه في بداية جولات دوري عبد اللطيف جميل أمام نادي هجر بستة أهداف مقابل هدف، كما استطاع تحقيق بصمته المميزة كلاعب محترف بتسجيل أول هاتريك في ملعب الجوهرة خلال عام ٢٠١٥م.

كما تمكن من قيادة فريقه إلى الفوز بكأس ولي العهد بعد تغلبه على نادي الهلال بنتيجة ٢_١، والجدير بالذكر هنا أن السومة حقق هدفاً جميلا بعد دقيقة واحدة من دخوله للملعب.

أثبت السومة جدارته باستحقاقه على لقب هداف دوري عبد اللطيف جميل، بعد تسجيله اثنين وعشرين هدفاً خلال موسم واحد.

مشاركات محلية بامتياز

شارك عمر السومة خلال عام ٢٠٠٨م مع المنتخب السوري في بطولة آسيا تحت ١٩ سنة لأول مرة في السعودية خلال عام ٢٠٠٨م.

كما انضم لتشكيلة منتخب سورية بعد تأهله في بطولة اتحاد غرب آسيا عام 2012، ليعود إلى التشكيلة السورية المشاركة في تصفيات كأس العالم 2018 بعد خمسة أعوام من الغياب،

في حين شهدت المباراة التي جمعت سورية ضد المنتخب القطري أداء مميزاً لعمر السومة وذلك خلال عام ٢٠١٧م، ومن منا لم يتذكر هدف التعادل الرائع الذي حققه السومة بمباراة إيران في الدقيقة الثالثة والتسعين الذي قاد سورية للتأهل إلى الملحق الآسيوي على أمل الفوز بالتأهل إلى نهائيات المونديال، حيث جرت مباراة بين سورية وأستراليا انتهت بالتعادل هدف لمثله وكان الهدف من إنتاج السومة، لينتهي المشوار بلقاء الإياب الذي شهد فوز المنتخب الاسترالي على سورية.

خاتمة

من البدايات الجميلة الصغيرة مع نادي الفتوة إلى المشاركات العربية والدولية استطاع السومة حفر اسمه بين ألمع هدافي العرب ليكون لاعباً لا يتخطاه الزمن دون الوقوف على أثره الكروي الجميل.

وبالتأكيد فإن مسيرة السومة تنتظرها الكثير من النجاحات والبطولات الهامة التي ستجعله ضمن قائمة أبرز اللاعبين في العالم.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى