الصحة

الدراجات الهوائية .. فوائد صحية أكثر مما تتوقع

هل تعلم أن ركوب الدراجات الهوائية من أكثر التمارين الرياضية المحببة للقلب؟ فقد أثبت الباحثون أن ركوب الدراجات لمدة نصف ساعة يومياً كفيل بحصول جسمك على فوائد متعددة لسلامة صحتك العقلية والقلب والوقاية من العديد من الأمراض.

ينصح الخبراء بتخصيص ٣٠ دقيقة بشكل يومي لركوب الدراجات الهوائية أو دراجات الصالات الرياضية لما تحققه من فوائد جمة لصحتك الجسدية والنفسية فعي تمنحك جسدا صحياً ورفاهية نفسية من خلال منحك الشعور بالانتعاش والتغيير، ولكن رغم فوائدها الجمة عليك أن تعرف بأن هناك قاعدتان أساسيات عليك اتباعهما لتحصل على هذه المنافع وهي استشارة طبيبك لمعرفة حالتك الصحية لتتدارك أي جهد ينعكس سلبيا على صحتك، إضافة إلى اختيارك الدراجة التي تناسبك فتراعي طولك وتناسق جسدك دون الضغط فوق استطاعتك.

فوائد ركوب الدراجات الهوائية

صحة القلب

ركوب الدراجات الهوائية يعتبر تمريناً مناسباً لصحة القلب والأوعية الدموية، كما أنه يضاهي الفوائد المستمدة من التمارين ذات التأثير المرتفع كالجري مع الوقاية من الأخطار والأضرار التي من الممكن أن تسببها غيرها من التمارين، ويعد ركوب الدراجات الهوائية صديقا للحوامل والذين يعانون التهاب المفاصل، بالتالي تعتبر ممارستها محببة عكس التمارين التي تعود بالضرر على مفاصلك كالتي تضغط وزن الجسم على المفاصل.

السلامة العقلية

الكثير من الخبراء يحفزون على ركوب الدراجات الهوائية كونه يحقق متعة عقلية حيث يعزز وظائف الدماغ ويحافظ على السلامة العقلية، وذلك من خلال المحفزات التي يطلقها كالأدرينالين والإيندروفين والتي بدورها تولد الشعور بالرفاعية والترويح عن النفس والسلام الداخلي الذي يدفع الدماغ للاستمرار بوظائفه بفعالية أكبر وخصوصاً لدى المتقدمين في العمر.

ومن فوائد ركوب الدراجات الهوائية أيضا المحافظة على صحة القلب، فقد أثبتت الدراسات والبحوث أن ركوب الدراجات يقي بنسبة ٥٠٪ من أمراض القلب، فهو رياضة فعالة لتعزيز صحة القلب بعيداً عن المبالغة الخطيرة لممارستها، فيما خلصت العديد من الدراسات إلى أن ركوب الدراجات يخفض نسبة الوفيات بأمراض القلب والأوعية الدموية بمعدل ٥٢٪.

“الصحة”: تسجيل 62 حالة إصابة بكورونا.. وتعافي 48 خلال الـ24 ساعة الماضية

الوزن

هناك ارتباط وثيق بين ركوب الدراجات الهوائية والتحكم بالوزن، فقد أشارت العديد من الأبحاث إلى أن ممارسة هذه الرياضة يساعد في حرق مئات السعرات الحرارية فضلاً عن التخلص من الدهون، كما بينت أن ركوب الدراجات هو نوع من أنواع تمارين القلب، حيث يوصى بممارستها حوالي الثلاثمائة دقيقة أسبوعياً وذلك بغية خسارة الوزن المشترط بكثافة التدريب والنظام الغذائي الصحي.

صحة الرئة

أكدت دراسات عديدة أن ممارسة ركوب الدراجات حوالي ١٧٥ إلى ٢٥٠ دقيقة أسبوعياً تحسن وظائف وصحة الرئة بشكل كبير حيث يحقق توسعا صحياً الرئة.

تخفيض الكوليسترول الضار

ولركوب الدراجات فائدة كبيرة لرفع مستوى الكوليسترول المفيد وتخفيض الكوليسترول الضار بالتالي تقليل مخاطر التعرض لأمراض الدماغ كالسكتات الدماغية والنوبات القلبية الناجمان عن ارتفاع مستوى الكوليسترول، وقد أثبتت دراسة حديثة أن رياضة ركوب الدراجات الهوائية لها صلة وثيقة بتخفيض مستوى الكوليسترول الضار.

توازن الجسم

يوصي المختصون بممارسة التمارين التي تولد مزيدا من التوازن كركوب الدراجات الذي يحافظ على استقرار الجذع، خصوصا للمسنين والأشخاص الذين يقضون أغلب أوقاتهم أمام هواتفهم الذكية وضمن مكاتبهم فهم أكثر عرضة لفقدان توازنهم.

انخفاض ضغط الدم المرتفع

أكد الخبراء أن ركوب الدراجات سبب رئيسي لانخفاض ضغط الدم العالي، حيث أثبتت الدراسات أن ركوب الدراجات يساهم في خفض ضغط الدم المرتفع بما يعادل ٤,٣٪ بعد ثلاثة أشهر، وبما يعادل ١١,٨٪ بعد عشرة أشهر.

بناء العضلات

ركوب الدراجات يساعد على بناء عضلات الجسم القوية وتعزيز الجزء السفلي من جسدك، فهي تعتمد على مبدأ المقاومة الطبيعية التي تبديها هذه الرياضة، ولكن وجب علينا التنويه بأن هذه الرياضة تمنح الجزء العلوي من الجسم تمريناً جزئيا محدودا لذلك لابد من تعويض ذلك عبر ممارسة تمرينات القوة التي تعتمد على رفع الأثقال وصولاً للغاية المرجوة بجسم رياضي بلياقة مرتفعة.

الوقاية من مرض السكري

ومن الفوائد التي تعود على الجسم بفضل ركوب الدراجات الهوائية الوقاية من الإصابة بمرض السكري، حيث أثبتت الدراسات أن ممارسة هذه الرياضة من شأنها أن تخفض نسبة الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، كما أنها تقلل من الوفيات الناجمة عن هذا المرض بما يعادل ٢٤٪.

النوم السريع والمنعش

يساعد ركوب الدراجات الهوائية على تحقيق فترة نون عميقة والشعور بالانتعاش، فالكثير من الباحثين أثبتوا أن ممارسة هذا التمرين يحسن من فعالية نومك ويجعلك تعم بنوم سريع مع الشعور بالانتعاش، وذلك من خلال ممارسته لمدة ثلاثين دقيقة يومياً والنتيجة ستكون ملموسة بشكل سريع دون الحاجة لشهور أو أعوام.

لا شك أن لركوب الدراجات في الهواء الطلق على وجه التحديد ينعش روحك فتشعر بانشراح وراحة نفسية تنعكس على صحتك الجسدية، فممارسة هذا التمرين يجعلك تسرح بكل مرح دون التفكير بما يزعجك.

تقوية المناعة

كما لركوب الدراجات فوائد في تقوية جهاز المناعة ضد الأمراض التنفسية ك كوفيد_١٩، فهذا التمرين وفق ما أكدته الدراسات له علاقة وثيقة بزيادة مقاومة الجسم للأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي.

خاتمة

كنا معكم بجولة حول أهم الموارد التي تحصل عليها من ممارسو رياضة ركوب الدراجات التي ينصح بها العديد من الأطباء والمختصين لصحة القلب والرئة والسلامة العقلية وغيرها.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى