الرياضة

ماذا تعرف عن جائزة ذا بيست.. وما هي معايير اختيارها؟

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” يوم أمس عن توزيع جائزة ذا بيست في حفل ضخم ضمّ أشهر لاعبي كرة القدم، لكن هل تعرف ما هي جائزة ذا بيست؟ وما هي معايير الاختيار الرسمية لها؟، تابع معنا المقال التالي لتتعرف على المزيد.

جائزة ذا بيست

يتابع محبو الرياضة أخابر جائزة ذا بيست بكل تفاصيلها، وينتظرونها من عام لآخر ككل حدث عالمي هام، لا يقل أهمية عن مونديال كأس العالم، إلا أن جائزة ذا بيست تحظى بمكانة مميزة لدى عشاق الكرة.

وجائزة ذا بيست أو يطلق عليها أيضاً جوائز الفيفا للأفضل كروياً، هي جائزة سنوية، يتم تقدمها من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا، وتقدم جائزة ذا بيست للاعبين والمدربين وذلك حصراً في كرة القدم وحول العام السابق.

بدايات جائزة ذا بيست

تم الإعلان عن جائزة ذا بيست لأول مرة من قبل الفيفا أو الاتحاد الدولي لكرة القدم وذلك في عام 2016 وتحديداً في الرابع من شهر تشرين الثاني نوفمبر، وأتت جائزة ذا بيست كرد فعل على الانفصال الذي نشأ بين الاتحاد الدولي لكرة القدم وبين مخلة فرانس فوتبول وفسخ العقد بينهما.

حيث أن الاتحاد الدولي لكرة القدم ومجلة فرانس فوتبول كانا شريكين أساسيين في كرة الفيفا الذهبية، وتشاركا في إعلان أفضل لاعب في العالم وذلك على مدار 5 سنوات متتالية منذ عام 2010 وحتى عام 2015.

أشرف حكيمي.. ما لا تعرفه عنه

وبعد ذلك الوقت تم استعادة الحقوق الخاصة بحقوق وملكية الكرة الذهبية إلى مجلة فرانس فوتبول والتي بدأت تمنح الجوائز بشكل منفرد لأفضل لاعب كرة قدم في العالم، حيث منحت أول جائزة بعد الانفصال بين الشريكين في أوائل عام 2017 وتحديداً في 9 كانون الثاني يناير.

في حين أن الاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا يعمل على تقديم جوائز مختلفة ومتنوعة ما بين أفضل لاعب أو أفضل لاعبة وكذلك أفضل مدرب كرة وأفضل مدربة وأفضل حارس مرمى وأفضل حارسة مرمى، إضافة إلى جائزة الفريق العام الذي يشمل منافسات ومباريات السيدات، وكذلك منافسات الرجال، ليس هذا فحسب، بل هناك أيضاً جائزة خاصة للعب النظيف، ففضلاً عن جائزة أفضل هدف أو ما تسمى بجائزة بوشكاش وجائزة من الاتحاد الدولي لكرة القدم تكون مقدمة أو مخصصة للجمهور.

معايير اختيار جائزة ذا بيست

لأن جائزة ذا بيست ذات قيمة هامة ومتابعة عالمية من مختلف الأشخاص حول العالم، فإن هناك معايير خاصة لاختيار الجائزة وتوزيعها على المستحقين والتي تقوم في البداية من خلال لجنة كرة القدم التابعة للاتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا باختيار لائحة محددة.

تكون اللائحة مكونة من 23 لاعب من لاعبي كرة القدم، وتكون المنافسة بينهم شديدة جداً حول جائزة ذا بيست المعنية بأفضل لاعب كرة قدم في العالم للعام المحدد، ومن ثم تنتقل المعايير الخاصة بالاختيار إلى مرحلة أخرى وينحصر التصويت بين أربع جهات فقط يختارون الفائز بالجائزة.

التصويت في جائزة ذا بيست

تتوزع الأصوات كالتالي:

قادة جميع منتخبات كرة القدم في العالم بنسبة خمسة وعشرين في المئة.

مدربو كرة القدم لجميع المنتخبات في العالم بنسبة خمسة وعشرين في المئة.

صحفي رياضي متخصص عن كل دولة كان منتخبها مشاركاً في مباريات الفيفا وذلك بنسبة خمسة وعشرين أيضاً.

وأخيراً جماهير وعشاق كرة القدم حول العالم وبنسبة خمسة وعشرين في المئة.

ويجري التصويت في جائزة ذا بيست بناء على الإنجازات الخاصة بكل لاعب مع فريقه ومع منتخب بلاده في فترة محددة ما بين 22 تشرين الثاني نوفمبر من العام السابق إلى 22 تشرين الثاني نوفمبر من العالم الحالي، مع مراعاة أن يتم الاطلاع على أداء اللاعب سواء داخل الملعب أو خارجه.

قواعد التصويت على جوائز ذا بيست

يم الطلب من كل مشارك في التصويت على الجائزة باختيار أفضل ثلاثة لاعبين لكرة القدم في العالم وبالتتالي، حيث يكون أفضل لاعب قد حصل على 5 نقاط، فيما يحصل اللاعب في المرتبة الثانية على 3 نقط أما اللاعب الثالث فله نقطة واحدة.

في حال تعادل لاعبين لمجموع النقاط النهائي يحتسب لكلا اللاعبين عدد المرات التي اختير فيها لاعب في المركز الأول من قبل الذين قاموا بالتصويت، وفي حال استمر التعادل يتم المراجعة والنظر لمرات متتالية لاختيار كل لاعب في المرتبة الثانية وفي حال استمر التعادل يتم منح كلا اللاعبين الجائزة.

 خاتمة

أخبرناك في مقال اليوم عن جائزة ذا بيست الرياضية الهامة، والآن أخبرنا هل أنت راضٍ عن نتيجة الجائزة التي أعلنت يوم أمس؟

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى