الرياضة

باريس سان جيرمان.. ماذا تعرف عن أقوى أندية فرنسا

النادي الأقوى في تاريخ فرنسا والأكثر شهرة على الإطلاق إنه باريس سان جيرمان الذي حقق تميزاً باهراً خلال فترة زمنية قصيرة، معلومات أكثر تجدها في مقالنا التالي.. تابع معنا.

تأسيس باريس سان جيرمان

باريس سان جيرمان أقوى الأندية الفرنسية وأكثرها شهرة رغم حداثته، يتبع لباريس عاصمة فرنسا، وهو نادٍ كروي فريد باحترافية لاعبيه العالية، يعتبر من الأندية الحديثة كونه أنشئ في السبعينات ورغم ذلك تمكن من تربع عرش الأندية الفرنسية جميعها.

انطلقت فكرة تأسيس نادي باريس سان جيرمان من طموح رجال أعمال بإنشاء فريق قوي في قلب العاصمة الفرنسية باريس، لتنفذ الفكرة بالفعل خلال سنة ١٩٧٠م، حيث أنشئ الفريق بمزيج من الناديين المتواضعين ستاد سانت جيرمان وباريس، فأبصر النادي الجديد النور والتألق بهمة مرتفعة وطموح عالٍ نحو بناء أقوى الفرق الفرنسية.

إنجازات النادي

النادي المسيطر بطلاقة حالياً في فرنسا نتيجة ملكيته من قطر تمكن من إحراز جميع البطولات والألقاب الفرنسية خلال زمن قياسي قصير ليثبت مهاراته الكروية ويكسر حاجز نشأته الحديثة فقد استطاع منافسة أقدم الأندية الفرنسية ليحجز مكانه على عرشها، والجدير بالذكر أن نادي باريس سان جيرمان انضم لمباريات الدرجة الأولى في فرنسا للمرة الأولى خلال سنة ١٩٧٤م أي بعد أربعة سنوات فقط من تأسيسه.

مقره الرئيسي

يعتبر المركز الرئيسي لنادي باريس سان جيرمان من أهم المعالم الرياضية في فرنسا وهو (ملعب الأمراء) الذي اتخذه النادي مقراً له منذ سنة ١٩٧٤م، ويعد من أهم الملاعب لمنتخب فرنسا أيضاً.

المنافس الأول لباريس سان جيرمان هو أولمبيك مرسيليا، فهو الخصم الرئيسي الذي تجمعهما منافسة يطلق عليها كلاسيكو فرنسا

مانشستر سيتي.. النادي الذي ضيّع ملايين الدولارات بسبب اللون الأحمر!

أزمات مالية خانقة

شهد تاريخ باريس سان جيرمان العديد من الأزمات المالية الخانقة منذ نشأته، مادفع القائمين عليه إلى تزويد النادي بمستثمر جديد خلال ثلاثة أعوام من تأسيسه فقط، لاعاد تجربة الأزمة المالية من جديد في بداية التسعينات إضافة لتراكم الديون التي بلغت حوالي الخمسين مليون فرنك في ذلك الوقت،  لتحضر شبكة كنال بلوس بقوة وتمتلك أكبر حصة من النادي بشكل تدريجي حتى تمكنت من امتلاكه بالكامل خلال سنة ٢٠٠٥م.

قطر للاستثمار تستحوذ على أسهمه

برز باريس سان جيرمان كمسيطر قوي في بلاده بعد أن قامت قطر للاستثمار بالاستحواذ الكامل على أسهمه بشكل تدريجي، حيث اشترت سبعين بالمئة من أسهم النادي الفرنسي خلال سنة ٢٠١١م مقابل مبلغ مالي ضخم قدر بخمسين مليون يورو ماشكل انفراجاً حقيقياً للنادي فتخلص من جميع أزماته المالية، ولم تلبث قطر حتى اشترت جميع أسهم باريس سان جيرمان مقابل مبلغ مالي قدره مئة مليون يورو.

لاعبون محترفون

تميز النادي الفرنسي بلاعبيه المحترفين الجدد حيث قام بإمداد تشكيلته بعدة لاعبين أثبتوا جدارتهم وتميزهم كتياجو سيلفا وازكيل لافيتزي إضافة إلى ابراهيموفيتش وخافيير باستوري مع لوكاس مورا وغيرهم.

هل تعلم أن باريس سان جيرمان هو الفريق الأول الذي توج بكأس الرابطة الفرنسية أربعة مرات على التوالي بعد اكتساحه فريق موناكو بأربعة أهداف مقابل هدف في يوم 1/4/2017؟؟

زلاتان إبراهيموفتش

شهد النادي الفرنسي وجود عدد لا يستهان به من اللاعبين المميزين، إلا أن العديد يرى زلاتان إبراهيموفتش أنه اللاعب الأفضل على الإطلاق، خاصة أن التاريخ الحقيقي للنادي يبدأ حديثاً مع ملكية قطر للاستثمار.

رحل اللاعب زلاتان إبراهيموفتش بشكل نهائي عن النادي خلال سنة ٢٠١٦م، وأعلن عن رحيله عبر تغريدة له على تويتر سرعان ما انتشرت بكثافة حيث قائلاً  فيها: “جئت هنا كملك، وأرحل غداً كأسطورة”.

إنجازات وإثارة للجدل

شارك زلاتان النادي الفرنسي بمئة وتسعة وسبعين مباراة، أحرز فيها نحو مئة وأربعة وخمسين هدفاً، خلال الفترة بين ٢٠١٢-٢٠١٦م وذلك بعد انتقاله من نادي اي سي ميلان مقابل مبلغ مالي قدره عشرين مليون يورو، وأر سنوي يقارب الأربعة عشر مليون يورو.

أحاطت زلاتان انتقادات واسعة على خلفية تصريحاته المثيرة للجدل لاسيما نعته لفرنسا بالدولة القذرة، وأن شهرة فرنسا تعود له، كما أنه طالب بأن يوضع على برج إيفل كونه رمزاً لبلاده، ولكن رغم هذه التصريحات والمواقف إلا أنه صنف من قبل العديد من الصحفيين بالمهاجم الفرنسي الأفضل.

تتويج مميز

توج زلاتان مع سان جيرمان بلقب الدوري أربعة مرات على التوالي، كما كانت له مساهمة فعالة في قيادة فريقه إلى دور الثمانية لعدة مرات ضمن دوري الأبطال، إلى جانب كونه الجندي المجهول وراء انتصار سان جيرمان بكافة البطولات والألقاب خلال الموسم الذي خلده التاريخ ٢٠١٤_٢٠١٥م وحصل من خلاله على لقب الهداف الأفضل عبر تاريخ النادي الفرنسي.

المعجزة السمراء

المعجزة السمراء لقب ناله جورج وياه الذي بدأ مع سان جيرمان خلال سنة ١٩٩٢م، وأظهر معهم تألقاً وإبداعا كرويا لامثيل له فقد فجر مواهبه الرائعة بشكل يخطف الأنفاس، حيث أحرز خمسة وخمسين هدفاً خلال ثلاثة مواسم فقط، كما كان له الفضل في إيصال ناديه للتربع على عرش الدوري الفرنسي خلال سنة ١٩٩٤_١٩٩٣م، إضافة لإحراز كأسي فرنسا والرابطة، وتمكن من قيادة باريس سان جيرمان إلى خوض نصف نهائي دوري الأبطال الأوروبي.

أفضل لاعب إفريقي

هل تعلم أن جورج وياه هو اللاعب الإفريقي الوحيد الذي توج بالكرة الذهبية كأفضل اللاعبين حول العالم؟

نعم إنه وياه الذي أثبت تميزه الكروي بالحصول على المرة الذهبية بنفس السنة التي غادر فيها سان جيرمان إلى أي سي ميلان، وهو ماأضاف نجاحاً مميزا جديدا لنجاحات سان جيرمان كونه الأساس في تحقيق الإنجازات المطلقة للنادي.

جورج وياه هو أفضل اللاعبين الأفارقة على الإطلاق وفق مايراه الكثيرون، كما يعد من أكثر اللاعبين تأثيراً وإنجازا في تاريخ النادي الفرنسي.

خاتمة

تعرفنا معاً على أهم الأندية الفرنسية وأقواها سان جيرمان الذي حقق انتصارات مميزة ضمن زمن قياسي ابعتلي عرش الصدارة عبر إحرازه جميع البطولات المحلية تقريباً.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى