الموسوعةالصحة والجمال

ما هي فوائد الخس للصحة العامة

ما هي فوائد الخس

يعتبر الخس من الخضراوات الورقية، وهو مفيد جدًا للصحة العامة، لأنه يحتوي على عناصر غذائية مفيدة ذات قيمة غذائية عالية، لذلك يبحث الكثير لمعرفة ما هي فوائد الخس للصحة العامة، وذلك بالإضافة لتميزه بقلة الدهون وعدد السعرات الحرارية.

ونظرًا لهذه الفوائد المفيدة للصحة العامة، فالجميع يفضلون تقديمه إلى جانب وجباتهم للاستفادة من قيمته، ويمكن تناول أوراقه أو إضافته إلى السلطات الخضراء المفيدة.

هل للخس أنواع

من المعلومات الطريفة التي يقدمها موقع البوابة عن الخس، أن الصينيون يعتبرونه مصدرًا للخير وجلب الحظ، وكان يعتبرونه أنه رمزًاً لتمجيد وتبجيل الملوك الرومانين، ويوجد من الخس العديد من الأنواع نذكر منها:

أولًا: الخس الروماني Romaine:

يتميز هذا النوع من الخس؛ بأنه ذو أوراق طويلة المقددة، كما أنه حلو المذاق، وله شهرة قوية حيث يستخدم في السلطة اليونانية.

ثانيًا :الخس ذو الرأس Butterhead

ويميز هذا النوع بأوراقه الخضراء حيث تكون كبيرة ولينة وذات مذاق حلو أيضًا.

ثالثًا :الخس الثلجي Crisphead

ويكون هذا النوع أبيض من داخله، وذو نسيج هش، ومميز بطعم خفيف، ويدخل في إنتاج العصائر.

وفي الغالب تدخل أوراق الخس الخضراء في الكثير من الأطباق مثل أطباق السلطة، ومعظم الوجبات الخفيفة، ولتزيين السندوتشات، وسيعرفكم موقعنا الآن ما هي فوائد الخس الصحية، وما يمثله من قيمة الغذائية ولعل أهمها:

ما هي القيمة الغذائية للخس

أكدت الدراسات أن نبات الخس يتميز بأنه ذو محتوى عالي للكثير من مجموعة الفيتامينات، والمعادن الهامة، لعل أهمها:

  • أنه مصدر غني لمضادات الأكسدة؛ نذكر منها حمض الفوليك، وعنصر الكالسيوم الهام جدًا للجسم.
  • يحتوي على فيتامين A الذي لا غنى عنه.
  • إلى جانب أنه يتكون من الألياف الطبيعية ذات القيمة الغذائية العالية.
  • ويشغل الماء نسبة عالية من تكوينه.

وفيما يلي نذكر نسب العناصر الغذائية للخس الطازج حسب ما ذكرته USDA: وهي كالأتي:

  • الألياف الغذائية 3 غم
  • فيتامين A 7405 وحدة دولية
  • السعرات الحرارية 15 سعره حرارية
  • الكربوهيدرات 79 جم
  • البروتين 36 جم
  • الدهون 15 جم
  • فيتامين C 2 ملجم
  • فيتامين K 126 ميكروجرام
  • الفوليت 38 ميكروجرام
  • الحديد 86 ملجم
  • الكالسيوم 36 ملجم
  • البوتاسيوم 194 ملغم
  • الصوديوم 28 ملجم

فوائد نبات الخس للصحة العامة

تتعد النقاط الخاصة بسؤال ما هي فوائد الخس للصحة العامة، لذلكيحرص الكثيرون على تناوله مع الوجبات، إلى جانب إضافته لوصفات أكلات الأطفال للاستفادة من قيمته الغذائية ونذكر ما هي فوائد الخس للصحة العامة فيما يلي:

يساعد الخس في تخليص الجسم من السمنة والوزن الزائد؛ لأنه مصدر غذائي منخفض السعرات الحرارية، ولا يوجد به أي دهون تذكر، حيث أن سعرات المائة جرام من أوراق الخس والتي تكون طازجة تصل إلى 15 سعر حراري، وعند حساب نسبة الدهون بها لا تتجاوز 0.15 جم.

ولذا يعد الخس طعام مثالياً لمن يخضعون لنظام الحمية، ويتمنون خسارة أوزانهم، أو يرغبون في التخلص من السمنة، كما أنه يحتوي على نسبة جيدة من الألياف الغذائية التي تلعب دورًا هامًا في زيادة الشعور بالشبع، مما يقلل كمية الطعام التي يحتاجها الفرد في اليوم.

يحافظ على صحة القلب وتخفيض الكولسترول، الخس له قدرة في تعزيز الصحة العامة وخاصة صحة القلب، ويساعد في تقوية الشرايين عن طريق الأمور التالية:

وعند ذكرنا ما هي فوائد الخس نجد أن الخس مصدراً هامًا للألياف الغذائية فيخفض مستويات الكولسترول التي تضر الجسم، و يساهم في الحماية من الإصابة أمراض القلب والشرايين.

يعد الخس غني بالأحماض الدهنية الهامة والمفيدة للجسم وغير المشبعة نذكر منها الأوميغا 3 وكذلك الأوميغا 6، حيث أن تناولها باستمرار يحافظ على صحة القلب وبالتالي الشرايين، وذلكنظراً لاحتواء الخس على مضادات الأكسدة الفعالة، مثل وجود فيتامين  C والبيتا كاروتين، حيث أنها تقلل التأكسد، ولها القدرة على محاربة الالتهابات.

ما هيفوائد الخس للجسم

يحافظ على صحة الجهاز الهضمي

إن وجود الألياف الغذائية والسليلوز بالخس يجعله يحافظ على صحة الجهاز الهضمي و يسهل عملية الهضم، لوجود نسبة عالية من الماء به، كما ان له القدرة على تنظيم حركة الأمعاء وحفظ توازن بيئتها، وثبت أن وجود الألياف بالخس تلعب دورًا هاما في تخليص الجسم من الأملاح الصفراء التي بالجسم، وتحسن من وظائف المرارة.

يعالج من اضطرابات النوم والأرق

نظرًا لوجود نسبة عالية من السوائل بالخس وخاصة مادة Lactucariumوالتي تظهر عن قضم أوراق الخس، ثبت أن هذه المادة  تزيد من قدرة الخس على علاج القلق والأرق واضطرابات النوم، وبفضل احتوائه المناسب على المعادن المفيدة، وبالأخص البوتاسيوم، فهو يساعد على الاسترخاء.

يحفظ قلوية الجسم

الخس مشهور بأنه غذاء ذو قلوية، فهو يحفظ تعادل البيئة الحمضية/القاعدية acid/alkaline balance عند تناوله، ويقوم بدوره في تخليص السموم من الجسم، لذا فهو يعمل على تصفية الذهن، يحفز على عملية التفكير، ويساهم في الاسترخاء، يحقق نوم عميق، ويزيد من نضارة البشرة.

غذاء مثالي لمرضى السكري

تناول أوراق الخس باستمرار يقلل من نسبة سكر الدم، فهو يعد غذاء مثالي لمن يعاني من زيادة نسبة السكر بالدم، حيث انه منخفض في نسبة الكربوهيدرات، كما أن سعراته الحرارية ضعيفة، ويعتبر أنه لا دهون  به.

يزيد من الجهاز المناعي للجسم

أن احتواء الخس على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة، جعلته يقوي الجهاز المناعي للجسم، ويقوي صحة الجلد حيث يعد خط الحماية الأول عن الجسم، ما هي فوائد الخس كذلك يساهم في القضاء على البكتريا ويمنع نموها وتكاثرها، ويحمي من نزلات البرد، ويخفف أعراض الأنفلونزا.

يلعب دور في مكافحة السرطان

لقد أكدت بعض الدراسات الهامة أن وجود صبغة الكلوروفيل الخضراء بالخس  Chlorophyll تساعد في القضاء على خطر الإصابة ببعض أنواع السرطانات وأهمها سرطان القولون، أن وجود مضادات الأكسدة والفيتامينات الهامة مثلA وC تساعد في القضاء على نمو الخلايا السرطانية، والحد من انتشارها بالجسم، وتحمي الخلايا وكذلك الحمض النووي من التعرض للتلف.

وعندما يرتبط النظام الغذائي بالخضروات التي تحتوي على مضادات الأكسدة يقلل من التعرض للإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات مثل أورام الرئة وسرطان الجلد، والسرطانات الأخرى مثل البروستاتا والمبيض والثدي.

تقوية العظام

يحتوي الخس فيتامين K  الذي يعد هاما جدا لصحة العظام وبناءها،حيث يعمل على زيادة كثافتها ويقلل من الهشاشة، ولهذا الفيتامين ور دفي تخثر الدم، ويساعد في التئام الجروح، وعلاج الكدمتان ويحمي من بعض الأمراض.

بالإضافة إلى ذلك فمحتوى الخس من الكالسيوم المعروف بدوره الأساسي في الحفاظ على هيكل عظمي سليم، ما هي فوائد الخس ويجعل لتناول الخس دور كبير في تقوية العظام وتعزيزها.

يحافظ على النظر وصحة العين

أن تناول الخس مفيد لصحة العيون خاصة عند التقدم في السن، ويساعد وجود الفيتامينات المختلفة على تقوية النظر ومنع التعرض للإصابة الخاصة بالعيون منها:

  • الزرق Glaucoma.
  • إعتام عدسة العين Cataracts.
  • سماكة القرنية Thickening of the cornea.
  • الضمور البقعي Macular degeneration.

يحافظ الخس على صحة الجلد والحماية من التجاعيد والشيخوخة المبكرة، بسبب وجود فيتامينبهA  ويقلل من حدوث مشاكل البشرة، ويلعب دوراً هاماً في تجديد خلايا البشرة، ويرطبها بسبب وجود نسبة عالية من الماء به.

وبتعدد فوائد الخس يجب الحرص على تناوله مع الوجبات أو إضافته للعصائر الطبيعية لتجديد البشرة، وللمحافظة على الصحة العامة، وسلامة الجهاز الهضمي، والقلب، مع الشعور بالراحة والاسترخاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى