إسلامياتالموسوعة

ادعية رمضان جميله وقصيرة للعشر الأواخر من رمضان

ادعية رمضان جميله

رمضان هو شهر البركات، ففيه تتنزل رحمات الله لعباده، والتقرب إلى الله يبدأ بالبعد عن ما نهاه الله، وإتيان ما أمرنا به مثل البحث عن ادعية رمضان جميله والدعاء بها.

وللصائمين في رمضان وغيره في باقي الشهور دعوة مستجابة، مما يجعل المسلم حريص على معرفة آداب الدعاء ووقت استجابة الدعاء وكيفية الدعاء على نهج الحبيب المصطفى صلى الله عليه وسلم.

ما هو الدعاء؟

الدعاء في اللغة هو عبارة عن الطلب، فيدعو شخص شخصاً أخر أي يطلب منه، أما في الشرع فالدعاء معناه أن يتوجه العبد إلى ربه فيما يحتاجه من أجل إصلاح دينه ودنياه.

دعاء رمضان مكتوب

كلنا نعلم ما برمضان من خير وفير، فجعل الله رمضان للمسلمين حتى يتغمدهم برحمته، فرمضان أوله رحمة وأوسطه مغفرة وأخره عتق من النار، وبلا شك أن الدعاء فيه واجب على كل مسلم حتى يغتنم تلك الفرصة لقول رسول الله صلى الله عليه وسلم: “ألا إن لربكم في أيام دهركم لنفحات ألا فتعرضوا لها لعله أن يصيبكم نفحة منها فلا تشقون بعدها أبداً”.

وكان أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم يستقبلون رمضان قبله بستة أشهر ويودعونه بستة أشهر فالسنة عندهم كلها رمضان، لما لمسوا فيه من خير من الله عز وجل، وكان للدعاء نصيب كبير من عبادتهم فكانوا يدعو الله تعالى أن يبلغهم رمضان لقول رسول الله إذا قرب رمضان ودخل عليهم شهر رجب: “اللهم بارك لنا في رجب وشعبان وبلغنا رمضان”.

ويوصي علماء الدين والشيوخ وأئمة المساجد أن تجعل لك في كل يوم دعوة خاصة بك وبالمسلمين مثل الله اغفر لي ولسائر المسلمين، اللهم أهدني واهدي شباب وفتيات المسلمين، اللهم ارزقنا جميعا حج بيتك الحرام، وهكذا من الادعية التي ستجدها في مواقع الإنترنت المختلفة عندما تبحث عن ادعية رمضان جميله ومكتوبة.

وستجد الكثير من الأدعية المكتوبة والمنشورة مثل ادعية رمضان جميله في موقع البوابة والمواقع الإسلامية ومن تلك الأدعية ما يلي:

  • اللهم اجعل صيامي مثل صيام الصائمين، وقيامي مثل قيام القائمين، ونبهني يا الله في صيامي عن نومة الغافلين، واعف عني فيه يا رب العالمين ويا عافياً عن المجرمين.
  • اللهم قربني فيه إلى مرضاتك، وجنّبني فيه من سخطك ونقماتك، ووفقني فيه لقراءة آياتك، برحمتك يا أرحم الراحمين.
  • يا رب اغنني بحلالك عن حرامك واغنني بفضلك عن من سواك.
  • اللهم يا رب العالمين اجعلني في رمضان من المستغفرين، واجعلني فيه من عبادك الصالحين القانتين، واجعلني فيه من أوليائك المقربين، برأفتك يا ارحم الراحمين.
  • اللهم لا تخذلني فيه لتعرض معصيتك، ولا تضربني بسياط نقمتك، وزحزحني فيه من موجبات سخطك بمنك وأياديك يا منتهى رغبة الراغبين.
  • اللهم أعني فيه على صيامه وقيامه، وجنبني فيه من هفواته وآثامه، وارزقني فيه ذكرك بدوامه، بتوفيقك يا هادي المضلين.
  • يا ربنا أدعوك وأرجوك أن تتوفني مسلماً موحداً بك يا رب العالمين، وأن تجعل آخر كلامي في هذه الدنيا لا إله إلا الله محمد رسول الله.
  • اللهم نبهني فيه لبركات أسحاره، ونور قلبي بضياء أنواره، وخذ بكل أعضائي إلى اتباع آثاره بنورك يا منور قلوب العارفين.
  • اللهم ارزقني في رمضان الذهن والتنبيه، وباعدني فيه من السفاهة والتمويه، واجعل لي نصيباً من كل خير تنزل فيه، بجودك يا أجود الأجودين.
  • اللهم يا ربنا قوني فيه على إقامة أمرك، وأذقني فيه حلاوة ذكرك، واوزعني فيه لأداء شكرك بكرمك يا أكرم الأكرمين، واحفظني فيه بحفظك وسترك يا أبصر الناظرين.
  • اللهم وفر فيه حظي من بركاته، وسهل سبيلي إلى خيراته، ولا تحرمني قبول حسناته يا هادياً إلى الحق المبين.
  • اللهم افتح لي فيه أبواب الجنان، وأغلق عني فيه أبواب النيران، ووفقني فيه لتلاوة القرآن الكريم يا منزل السكينة في قلوب المؤمنين.
  • اللهم ارزقني فيه رحمة الأيتام، وإطعام الطعام، وإفشاء وصحبة الكرام، بطولك يا ملجأ الآملين.
  • اللهم اجعل لي فيه نصيباً من رحمتك الواسعة، واهدني فيه لبراهينك الساطعة، وخذ بناصيتي إلى مرضاتك الجامعة بمحبتك يا أمل المشتاقين.
  • اللهم اجعلني فيه من المتوكلين عليك، واجعلني فيه من الفائزين لديك، واجعلني فيه من المقربين إليك بإحسانك يا غاية الطالبين.
  • اللهم حبب إليّ فيه الإحسان، وكره إلى نفسي فيه الفسوق والعصيان، وحرم فيه السخط والنيران على نفسي وجسدي بعونك يا غياث المستغيثين.
  • اللهم زيني فيه بالستر والعفاف، واسترني فيه بلباس القنوع والكفاف، واحملني فيه على العدل والإنصاف، وآمني فيه من كل ما أخاف بعصمتك يا عصمة الخائفين.
  • اللهم طهرني في رمضان من الدنس والأقذار، واغسلني فيه بالماء والثلج والبرد، وصبرني فيه على كائنات الأقدار، ووفقني فيه للتقى وصحبة الأبرار بعونك يا قرة عين المساكين.
  • اللهم لا تؤاخذني فيه بالعثرات، واقلني فيه من الخطايا والهفوات، ولا تجعلني فيه غرضاً للبلايا والآفات بعزتك يا عز المسلمين.
  • وستجد هذا الدعاء من ادعية رمضان جميله في المواقع المختلفة وهو اللهم ارزقني فيه طاعة الخاشعين، واشرح فيه صدري بإنابة المخبتين، بأمانك يا أمان الخائفين.
  • اللهم وفقني فيه لموافقة الأبرار، وجنبني فيه مرافقة الأشرار، وآوني فيه برحمتك إلى دار القرار بإلهيتك يا إله العالمين.
  • اللهم اهدني فيه لصالح الأعمال، واقضِ لي فيه الحوائج والآمال يا من لا يحتاج إلى التفسير والسؤال، يا عالماً بما في صدور العالمين صلي اللهم على رسولنا محمد وعلى آله الطاهرين.
  • اللهم اجعل لي فيه إلى مرضاتك دليلاً، ولا تجعل للشيطان فيه علي سبيلاً، واجعل الجنة لي منزلاً ومقيلاً، يا قاضي حوائج الطالبين.
  • اللهم افتح لي فيه أبواب فضلك، وأنزل علي فيه بركاتك، ووفقني فيه لموجبات مرضاتك، واسكني فيه جناتك، يا مجيب دعوة المضطرين.

ولا شك بأن ادعية رمضان جميله وبالخصوص الدعاء في العشر الأواخر من رمضان لما فيه من بركات تتنزل على المسلمين من رب العالمين، فالنفس تشتاق للدعاء في رمضان لرب العالمين.

ماذا أفعل كي يستجيب الله لدعائنا؟

سؤال جيد لمن أراد أن يتحرى استجابة الله للدعاء فعند دعائنا ادعية رمضان جميله يجب أن تعلم بعض الأمور التي حثنا رسول الله على معرفتها كي يستجيب الله لنا ومنها:

الإخلاص

الإخلاص لله وحده في الدعاء فلا تجعل مع الله شريكاً، فإن جعلت الله شريكاً مع غيره كان عملك كاملاً هباءً منثوراً لقول الله تعالى: “ولا تجعل مع الله إلهاً آخر فتقعد ملوماً محسوراً”.

المأكل والملبس الحلال

تحري الحلال بالملبس والمشرب والمأكل لقول رسولنا: “إن الله طيب لا يقبل إلا طيباً وإن الله أمر المؤمنين بما أمر به المرسلين فقال تعالى يا أيها الرسل كلوا من الطيبات واعملوا صالحاً”، وقال تعالى “يا أيها الذين آمنوا كلوا من طيبات ما رزقناكم”، ثم ذكر الرجل يطيل السفر أشعت أغبر يمد يديه إلى السماء يا رب يا رب ومطعمه حرام ومشربه حرام وملبسه حرام وغذي بالحرام فأنى يستجاب له.

تحري أوقات الاستجابة

التحري أوقات استجابة الدعاء، ومنها وقت إفطار الصائمين في رمضان فمن الممكن أن تعرف بعض ادعية رمضان جميله وتدعو الله بها في السحر ووقت الإفطار.

الاقتداء بدعاء الأنبياء

دعاء الله تعالى بما دعاه به أنبياءه ورسله، فأفضل الدعاء دعاء النبي محمد صلى الله عليه وسلم فنقول: “اللهم إنا نسألك ما سألك به نبيك وعبدك محمد صلى الله عليه وسلم ونستعيذك مما استعاذك به نبيك وحبيبك محمد صلى الله عليه وسلم”.

عدم تعجل الإجابة

عدم استعجال استجابة الدعاء، وعدم استعجال نتيجة الدعاء، فقال رسول الله في الحديث القدسي عن رب العزة: “إن الله حيي يستحي إذا رفع العبد يديه أن يردهما خائبين”، فإذا لم ترى نتيجة دعائك في الوقت الحاضر فستراها في المستقبل أو إن الله رد بها عنك ما يؤذيك أو ادخرها الله لك يوم القيامة.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى