الموسوعةالطب

أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة وأفضل الطرق لعلاجها

 ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة

يعتبر ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة من الأمور التي يتضايق منها الكثيرون ودائماً يبحثون عن طرق لحل هذه المشكلة، حيث أنها تُعد من المشاكل المحبطة والقبيحة لدي العديد من الأشخاص.

حيث تظهر بعض الحبوب المتنوعة والتي تكون مختلفة الألوان في بعض المناطق المعينة في الجسم، وقد قام الأطباء بتفسير هذه الحبوب على أنها عرض لمرض معين أو مشكلة معينة في الجسم.

الجلد

قبل أن نتعرف على أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم مع الحكة وأفضل الطرق لعلاجها، فلابد أن يتم معرفة أن الجلد هو الذي يقوم بعزل الأعضاء الداخلية للجسم عن ملامسة البيئة الخارجية، وذلك لأن الجلد يغلف جميع أعضاء الجسم وهذا يكون بغرض حمايته من الأجسام المختلفة أو مسببات الأمراض.

كما أن الجلد يتصل بالأعضاء الداخلية عندما تحدث مشكلة في الجسم، ومن الممكن أن تظهر بعض العلامات على الجلد وقد يكون السبب بها خارجياً، كما أنها تظهر فوق الجلد.

ويجب معرفة أن هناك العديد من المشاكل التي قد تصيب الجلد مثل: حب الشباب والحروق الشمسية والتهابات الجلد وغيرها من المشاكل والاضطرابات الأخرى.

ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة

الحبوب الحمراء تعتبر من أكثر الأمور الشائعة ويمكن أن يحدث تفشي للمرض في بعض الحالات والتي يطلق عليه في ذلك الوقت الطفح الجلدي، كما أنه من الممكن أن تحدث هذه الحبوب بسبب التهابات الجلد أو تهيج الجلد والحساسية.

ومن الممكن أيضاً أن تكون هذه الحبوب على الجلد بصورة فردية وتكون على هيئة ورم حميد صغير الحجم في الأوعية الدموية ويطلق عليه الورم الوعائي.

ما هي أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم مع الحكة؟

في الواقع تكون الحبوب الحمراء بسبب اندفاع الدم على سطح الجلد وهذا يكون بسبب العدوى أو الحرارة أو الخدش، ومن الممكن أن تؤدي هذه البقع  إلى الحكة، كما أنها قد تكون مؤلمة ومتقشرة ومملوءة بالسوائل، ويعرض لكم موقع البوابة أكثر الأسباب المهمة التي تؤدي إلى ظهور هذه الحبوب في الجسم ما يلي:

  • حدوث اضطرابات النزيف.
  • الإصابة بعدوى فيروسية.
  • الورم الوعائي.
  • الإصابة بانحلال البشرة النخري.
  • تناول بعض الأدوية التي تؤدي إلى ظهور حبوب حمراء بالجسم.
  • حدوث التهابات فطرية.
  • من الممكن أن تؤدي العدوى بالفيروسات والفطريات والبكتيريا إلى ظهور حبوب حمراء.
  • وتختلف هذه الحبوب على نوع العدوى مثل: داء المبيضات وهي تكون عبارة عن عدوى فطرية منتشرة بظهور حبوب حمراء يرافقها حكة.
  • كما أنها تظهر في ثنايا الجلد بشكل عام.

طرق طبيعية لعلاج الحبوب الحمراء

بعد أن تعرفنا على أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم مع الحكة، فلابد أن نتعرف أيضاً على طرق طبيعية لعلاج الحبوب الحمراء حيث تتعدد الطرق الطبيعية التي يتم خلالها علاج الحبوب الحمراء ومن ضمن هذه الطرق ما يلي:

زيت جوز الهند

حيث يعتبر زيت جوز الهند من أهم الزيوت فهو يساعد على حل كل مشاكل الجلد مثل: الندوب والجفاف والحبوب الحمراء، كما أنه يعمل على تهدئة حكة البشرة والتقليل من الاحمرار.

كما أن زيت جوز الهند يعمل على التخفيف من التهيج ويساعد على إزالة الحبوب الحمراء ويرطب البشرة المتقشرة والجافة ويمنع الكثير من العدوى وكل هذا يكون بسبب احتوائه على حمض اللوريك.

ويحتوي أيضاً على الكثير من العناصر المفيدة والمضادة للأكسدة والالتهابات ومن الممكن أن يعمل على المساعدة في علاج التهابات الجلد التأتبي كالأكزيما، ومن الممكن أيضاً أن يساعد استخدامه بصورة منتظمة في التقليل من الاحمرار وإزالة هذه الحبوب تماماً بعد مرور مدة معينة من الوقت.

نبات الصبار

من المعروف أن الصبار يعد أفضل علاج طبيعي ومرطب جيد للبشرة ولكل ممن يعانون من الحبوب الحمراء، ولقد حان الوقت حتى تضع حل لهذه الحبوب والحل هو استخدام هلام الصبار، وذلك لأن هذا النبات يحتوي على فوائد كثيرة للبشرة ويساعد على القضاء على الالتهابات والحرارة والحبوب الحمراء الموجودة في البشرة.

كما يوجد في نبات الصبار الكثير من الخصائص التي تكون مضادة للفطريات وذلك بجانب عناصر التبريد التي تعمل على المساعدة في التخلص من الالتهابات، وذلك بسبب احتوائه على خصائص مضادة للالتهابات والبكتيريا، ويتم استخدام الصبار في الكثير من أنواع البشرة.

كما أنه يعمل على محاربة الطفح الجلدي وحروق الشمس والعيوب وحب الشباب ويجعل البشرة صافية ولا يوجد بها أي تهيج أو شوائب.

استخدام خل التفاح في علاج ظهور حبوب حمراء في الجسم مع الحكة

يوجد في خل التفاح مجموعة كبيرة من الأحماض المفيدة للبشرة مثل: حمض الستريك والماليك والأحماض الخلية والأمنية، كما أنه يعد الحل الوحيد والجيد لكل مشاكل البشرة الصيفية فعندما تتواجد حبوب حمراء في البشرة يقوم خل التفاح بالتعامل معها.

كما أنه لابد أن يتم الاحتفاظ بزجاجة تحتوي على خل التفاح وتكون في متناول اليد بصورة منتظمة حيث يساعد خل التفاح على التخفيف من حروق الشمس، كما أنه يستخدم في علاج علامات حب الشباب ويساعد في التقليل من الاحمرار ويعمل على تهدئة البشرة من التهيج والحكة.

ويحتوي خل التفاح على الأحماض المعدنية والفيتامينات الكثيرة التي تعمل على المساعدة في استعادة توازن درجة حموضة البشرة والجلد كما أنه يساعد على إزالة خلايا الجلد الميتة ويمنح البشرة نضارة ونعومة رائعة.

علاج الحساسية

بعد أن تحدثنا عن أسباب ظهور حبوب حمراء في الجسم مع حكة، فيجب أن نتحدث أيضاً على علاج الحساسية، حيث أنه من الممكن أن يتم علاج أغلب أعراض الحساسية عن طريق استخدام مضادات الكورتيكوستيرويدات أو مضادات الهيستامين.

ومن الممكن أيضاً أن يتم استخدام غسول ملحي للأنف لعلاج أعراض الحساسية، كما يعتبر العلاج المناعي من أفضل العلاجات المستخدمة في علاج الحساسية وهو علاج طويل الأمد يستخدم في علاج أعراض الحساسية المزمنة.

التصرف عند الإصابة بالحساسية

  • يجب أن يتم معرفة السبب الذي أدى لحدوث هذا المرض لكي يتم تجنبه.
  • لابد أن يتم تناول مضادات الهيستامين في حالة الضرورة فقط.
  • يجب أن يتم إجراء الفحوصات الطبية والتحاليل اللازمة.

العلاج المنزلي لـ ظهور حبوب حمراء في الجسم مع الحكة

بصورة عامة من الممكن أن تؤثر الحبوب الحمراء التي تكون مصحوبة بحكة والتي قد تظهر على الجلد على قدرة الشخص على العمل والنوم وقيامه بالأنشطة اليومية ومن المعروف أن الإصابة بالأرتيكاريا المزمنة من الممكن أن تستمر للعديد من الأشهر والسنوات دون أن تزول.

كما يوجد بعض النصائح التي يمكن أن يقوم المريض باتباعها والتي تساعده على الوقاية أو التخفيف من الإصابة  بالأرتيكاريا مثل:

  • أن يرتدي الشخص المصاب الملابس الخفيفة والفضفاضة.
  • عدم حك الجلد.
  • أن يقوم الشخص باستخدام الصابون المخصص للبشرة الحساسة.
  • ويتم التخفيف أيضاً من تهيج الجلد وذلك يكون عن طريق الاستحمام أو القيام بتطبيق الكمادات الباردة على المنطقة المصابة.
  • يجب أن يتم متابعة التهيجات التي تحدث بصورة مفاجئة حتى يتم تحديد العوامل التي تعمل على تحفيز ظهور هذه الحبوب ثم يتم تجنبها.
  • لابد أن يتم تطبيق واقي الشمس بصورة مستمرة قبل أن يتم الخروج من المنزل.
  • لابد أن يتم تجنب التوتر النفسي والقلق.
  • يجب أن يتم ممارسة الكثير من تمارين الاسترخاء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى