الموسوعةالطب

كم نسبة الماء في جسم الإنسان وما وظيفتها

كم نسبة الماء في جسم الإنسان

الماء هو ذلك السائل الشفاف الذي ليس له طعم أو لون أو رائحة الذي يوجد على سطح الكرة الأرضية بنسبة حوالي 71%، ولكن كم نسبة الماء في جسم الإنسان.

قال تعالى في كتابه الكريم: “وجعلنا من الماء كل شيء حي أفلا يؤمنون”، ومن خلال الآية نعرف أن الله قد خلق كل شيء من الماء، ويعتبر الماء هو أساس الحياة وعصبها على هذا الكوكب.

كم نسبة الماء في جسم الإنسان

سؤال كم نسبة الماء في جسم الإنسان سؤال يردده الكثيرون وسنتعرف على إجابته من خلال موقع البوابة.

لا أحد يمكن أن ينكر أهمية الماء لجميع الكائنات الحية الموجودة على سطح الأرض، فهي تشكل نسبة كبيرة من جسم الإنسان، وقد تختلف نسبة الماء من شخص لآخر فهي تتوقف على عمره، حيث أن نسبة الماء في جسم الشخص البالغ تصل إلى من 70 إلى 90% من كتلة الجسم الكلية.

وتصل نسبة الماء في جسم الفرد المسن من 65 إلى 70% من جسمه، وفي الأطفال حديثي الولادة تصل نسبة الماء من 85 إلى 90%، أما في حالة الجنين فإن الماء يشكل حوالي أكثر من 90% من وزنه، وكانت هذه إجابة سؤال كم نسبة الماء في جسم الإنسان.

توزيع نسبة الماء في جسم الإنسان

بعد أن تعرفنا على سؤال كم نسبة الماء في جسم الإنسان، سنتعرف على سؤال كيف يتم توزيع هذه النسبة داخل أعضاء جسم الإنسان.

الجسم الزجاجي للعين تصل نسبة الماء فيه إلى 99%، والدم تصل فيه نسبة الماء 90%، أما القلب تصل فيه نسبة الماء 79%، وحوالي 75% من الماء موجودة في عضلات الجسم وأعضاؤه الداخلية، وتصل نسبة الماء في مينا الإنسان إلى 1.8%.

ما هي أهمية الماء لجسم الإنسان

  • يعمل الماء على تنظيم درجة حرارة الجسم وخاصة في فصل الصيف، فتناول الكثير من الماء في الصيف يحدث توازن في درجة حرارة الجسم.
  • يحمي الماء من الصداع في عدد كبير من الأفراد، فهناك الكثير من حالات الصداع التي يكون سببها قلة شرب الماء وذلك إذا كان الشخص يعاني من الصداع من جانب الرأس.
  • هناك بعض الحالات تعاني من الإمساك نتيجة لقلة شرب الماء، وبالتالي فإن الماء يساعد على امتصاص الغذاء وسهولة هضمه وإخراجه.
  • يعمل الماء على بناء الأنسجة والخلايا الموجودة في الجسم.
  • شرب الماء يعمل على نضارة البشرة وزيادة إشراقها ويؤخر من ظهور التجاعيد وعلامات الشيخوخة.
  • تناول الماء يخلص بعض الأفراد من الوزن الزائد وذلك عندما يتناول الفرد كوبين من الماء في الصباح الباكر يومياً.
  • يعطي الماء الشعور بالشبع مما يؤدي إلى تقليل كمية الطعام التي يتناولها الفرد فيؤدي إلى التخلص من الدهون الزائدة ويساعد الفرد على الحفاظ على وزنه.
  • يقوم الماء بتنظيم معدلات السكر ومستوى الضغط في الدم.
  • إعادة بناء العضلات خاصة بعد ممارسة الفرد لمجهود بدني عنيف.
  • تناول كمية كافية من الماء يعمل على ترطيب البشرة وحماية الجلد من الجفاف.
  • تعمل الماء على تنشيط الدورة الدموية.
  • تقوم الماء بتخليص الجسم من السموم وتساعد الكلى على أداء وظيفتها بشكل مناسب، وتخرج السموم من الجسم في صورة التعرق أو إدرار البول.

أهمية الماء للنباتات والحيوانات

بعد أن ذكرنا أهمية الماء للإنسان، وذكرنا إجابة سؤال كم نسبة الماء في جسم الإنسان، علينا أن نذكر أهمية الماء لبقية الكائنات الحية.

النباتات تحتاج إلى الماء بصورة مستمرة ولكن تختلف درجة احتياج النباتات للماء من نبات إلى آخر، حيث أن هناك زراعات لا تعطي ثمارها إلا عندما يتم سقيها بكميات كبيرة من الماء، وهناك نباتات أخرى تحتاج إلى كمية قليلة من الماء، ولكن جميعهم يحتاجون الماء كعنصر أساسي لهم، كما أن للماء دور مهم جدًا في حياة النبات خاصة في عملية البناء الضوئي.

تحتاج الحيوانات الماء بقدر احتياج أي كائن آخر للماء، فنجد الحيوانات المنتجة للألبان من أكثر الحيوانات التي تحتاج إلى الماء عن غيرها، حيث يمكنها أن تحصل على الماء من خلال ماء الشرب أو من خلال الأعلاف التي تحتوي على نسبة كبيرة من الماء.

عندما تنخفض كمية الماء التي يحتاجها الحيوان عن المستوى اللازم له، وقتها قد يؤثر ذلك على الجهاز التنفسي ومثال على ذلك الكلاب نجدها تلهث عندما ينخفض مستوى الماء في جسمها.

الأضرار التي تحدث نتيجة لانخفاض كمية الماء في الجسم

بعد أن تعرفنا على أهمية الماء ووظيفتها في جسم الإنسان، وتعرفنا على سؤال كم نسبة الماء في جسم الإنسان، علينا أن نعرف ما هي الأضرار التي تحدث نتيجة لنقص كمية الماء.

بعد إجراء الدراسات والأبحاث تم التوصل إلى أن الإنسان لا يستطيع أن يعيش بدون ماء لأكثر من ثمانية أو عشرة أيام، لأنه في حالة فقد جسم الإنسان 5% من كمية الماء الموجودة في جسمه تبدأ وقتها عضلاته في التمزق، أما في حالة فقد 7% من كمية الماء في الجسم وقتها يفقد الإنسان وعيه.

أما إذا نقصت كمية الماء في جسم الإنسان ووصلت نسبة النقص إلى 20% وقتها يموت الإنسان، ومن أهم الأضرار التي تتسبب فيها قلة الماء:

حدوث التهاب في المفاصل: قلة المياه تؤدي بشكل كبير إلى التهاب في المفاصل وحدوث احتكاكات بها، وقلة الماء في جسم الإنسان تؤدي أيضًا إلى حدوث تشنجات.

ضغط الدم: نقص الماء في الجسم يؤدي إلى إفراز هرمون فازوبريسين الذي يتم إفرازه من الغدة النخامية، الذي يعمل على انقباض الأوعية الدموية مما يؤدي إلى ارتفاع في ضغط الدم.

قرحة المعدة: تتكون المعدة من بطانة مخاطية، تتكون هذه البطانة من 98% من الماء، والكمية المتبقية بيكربونات الصوديوم التي تساعد في الهضم، وعندما تنخفض كمية الماء تنعدم وقتها قدرة المعدة في إنتاج هذه البطانة مما يجعل المعدة حامضية ويؤدي إلى قرحة المعدة.

ظهور مشاكل في الجهاز الهضمي: يعمل الماء على تسهيل حركة الأمعاء وبالتالي فإن قلة تناول الماء يؤدي إلى الإمساك ويؤدي إلى القولون العصبي على المدى البعيد وانخفاض في الشهية وتقلصات وألم في البطن.

السمنة: قلة كمية الماء في جسم الإنسان تؤدي إلى تراكم الدهون مما تؤدي إلى ظهور السمنة.

حصوات الكلى: تناول الماء بكميات قليلة وبكميات غير كافية فإن ذلك يؤدي إلى ترسيب الأملاح والمعادن مما يؤدي إلى تكون حصوات في الكلى.

أعراض نقص الماء في جسم الإنسان

بعد أن ذكرنا إجابة سؤال كم نسبة الماء في جسم الإنسان، ما هي الأعراض التي تظهر على الإنسان في حالة نقص كمية الماء.

  • الجفاف: من الأعراض التي تظهر عندما يتناول الفرد كمية ماء غير كافية ويؤدي الجفاف إلى التهابات في المسالك البولية ويؤدي إلى ظهور علامات الشيخوخة مبكرًا.
  • قلة التبول: عندما تتراوح مرات التبول من مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم فهذا دليل على نقص كمية الماء في جسم الإنسان، لذا ينصح بتناول كمية كافية من الماء للحفاظ على سلامة الكليتين.
  • لون البول: من أكثر العلامات التي تدل على نقص كمية الماء في الجسم، فعندما يصبح لون البول غامق فهذا دليل على أن الجسم يحتاج إلى كمية كبيرة من الماء.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى