الموسوعة

من هو الأمير نواف بن نايف آل سعود

من هو الأمير نواف بن نايف

هناك الكثير من الناس لا يعرفون من هو الأمير نواف بن نايف هو من أهم الشخصيات السعودية حيث أنه كان سياسي وشاعر في ذات الوقت وبدأ حياته المهنية من عام 1975 حتى وفاته في عام 2012.

لذلك يلجأ الكثير من الأشخاص للبحث عن تفاصيل الأمير نواف بن نايف وذلك لمعرفة تفاصيل حياته ومعرفة كافة الأحداث الخاصة بها.

من هو الأمير نواف بن نايف

تولى الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود مناصب مختلفة، بما في ذلك كان وزيرًا للداخلية، ثم أصبح نائب رئيس الوزراء، ثم أصبح وليًا للعهد بعد وفاة الأمير سلطان.

تولى العديد من المهام الموكلة إليه، على سبيل المثال، أصبح المشرف العام على لجان الإغاثة والحملات الإنسانية في المملكة، ورئيس اللجنة الوطنية لمكافحة المخدرات، ورئيس مجلس إدارة الإنسان، وصندوق التنمية، بصفته عضوا في هيئة البيعة بالإضافة إلى وظائف ومناصب أخرى.

وحصل الأمير نايف على العديد من الأوسمة سواء كانت عربية أو أجنبية.

من هو الأمير نواف بن نايف من حيث النشأة 

سيقدم لكم موقع البوابة نشأة الأمير نواف بن نايف، هو أحد أبناء ولي العهد السابق الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود من زوجته الأميرة الجوهرة بنت عبدالعزيز آل سعود، الذي ولد في مدينة جدة بتاريخ 25 صفر 1379 هـ الموافق 30 أغسطس 1959 م.

درس في مرحلتي التعليم الابتدائي والإعدادي، المدرسة الثانوية، المعهد النموذجي للعاصمة، الرياض، ثم درس العلوم السياسية، في الولايات المتحدة، عام 1401 هـ الموافق 1981، لكنه لم يحصل على شهادة ودرجة علمية.

من هو الأمير نواف بن نايف من حيث الصفات 

استفاد من والده، من بيئة الحكم والسياسة، والمزيد من الخبرات السياسية والإدارية والتواصل، حيث اكتسب معرفة متعمقة بالشؤون العامة والتواصل مع المواطنين ورجال الفكر والسياسة والدبلوماسية الذي يلتقون بوالده في المجالس العامة والخاصة، وخلال زياراته الخارجية لمختلف دول العالم، وعقد عدة دورات عسكرية متقدمة داخل المملكة وخارجها تتعلق بمكافحة الإرهاب.

من هو الأمير نواف بن نايف من حيث بدايته 

  • ولد الأمير نايف بن عبد العزيز في عائلة ملكية وهو الابن الثالث والعشرون للملك عبد العزيز آل سعود من زوجته الأميرة الجوهرة.
  • درس في مدرسة الأمراء، حيث تلقى تعليمه على يد أحمد العربي، ثم الشيخ عبد الله عبد الغني خياط.
  • تولى الأمير نايف العديد من المناصب، حيث تعرض لانتقادات من منظمات حقوق الإنسان، بسبب مواقفه من الديمقراطية وحقوق المرأة.

 وصول الأمير نواف بن نايف إلى الحكم

في 10 رجب 1436 هـ الموافق 29 أبريل 2015 م صدر أمر ملكي باختياره وليًا للعهد وتعيينه نائبًا لرئيس مجلس الوزراء ووزيرًا للداخلية ورئيسًا لمجلس الشؤون السياسية والأمنية.

من هو الأمير نواف بن نايف من حيث حياته العملية 

عمل في القطاع الخاص قبل التحاقه بالعمل الرسمي الذي انتهى عام 1419هـ، كما أضاف العمل الخاص لصاحب السمو تجربة غنية في المجالات الاقتصادية والمالية والتجارية داخليًا وخارجيًا مع تنوع مهاراته في الاتصال، وذلك من خلال تعاملاته مع العمال المختلفين في هذا المجال الحيوي والمؤثر في شؤون الدولة والشؤون الفردية.

في 7 رجب 1420هـ الموافق 16 أكتوبر 1999م وافق سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء رئيس الحرس الوطني على موافقة سموه على ضمه لعضوية المجلس الأعلى للإعلام، ومنذ عام 1999م نفسه مهمة مطاردة القاعدة بعد العمليات الدموية التي نفذت بين 2003 و2006.

تم تعيين الأمير نايف بتاريخ 20 ذو الحجة 1433هـ الموافق 5 نوفمبر 2012 م وزيرًا للداخلية، وتقليد من قبل خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبد العزيز آل سعود وشاح الملك فيصل، تقديرًا لتخطيطه الدقيق وإدارته الناجحة لاقتحام الطائرة الروسية المختطفة في مطار الأمير محمد بن عبد العزيز بالمدينة المنورة وإنقاذ ركابها.

من هو الأمير نواف بن نايف من حيث إنجازاته 

  • في عام 1952، تم تعيينه وكيلاً لمنطقة الرياض، وفي العام التالي عُيّن أميرًا لمنطقة الرياض، وفي عام 1975، عُيّن وزيرًا للداخلية.
  • في 27 مارس 2009 أصدر الملك عبد الله بن عبد العزيز أمرًا ملكيًا بتعيين نائب ثان لرئيس الوزراء مع الاحتفاظ بمنصبه وزيرًا للداخلية.
  • وبعد حوالي عامين، في 27 أكتوبر 2011، صدر أمر ملكي بتعيينه وليًا للعهد بعد وفاة الأمير سلطان بن عبد العزيز، تلقى الأمير نايف العديد من المهام والمناصب.
  • كما شغل منصب رئيس الهيئة العليا للأمن الصناعي ورئيس المجلس الأعلى للدفاع المدني وعضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية وغيرهم.
  • كما حصل على العديد من الأوسمة، على سبيل المثال في عام 1977، حصل على وشاح الغيوم من جمهورية الصين الشعبية، وسام جوقة الشرف من فرنسا، وسام رئيس تحرير فنزويلا، وأخيرًا وسام الكوكب الأردني.
  • في عام 1979م حصل على دكتوراه فخرية في القانون من جامعة شنغ تشن في جمهورية الصين، واستقبل وشاح الملك بن عبد العزيز من الدرجة الأولى.
  • في عام 1980م حصل على وسام الأمن القومي من جمهورية كوريا الجنوبية، ودكتوراه فخرية في القانون من كوريا الجنوبية.
  • حصل على دكتوراه فخرية من جامعة أم القرى في السياسة الشرعية، ودكتوراه فخرية من جامعة الرباط في جمهورية السودان، وفي عام 2009 حصل على وسام الأرز من لبنان.
  • كما كان له كرسي في قسم دراسات الأمن الفكري في جامعة الملك سعود بالرياض، و كرسي لدراسات الوحدة الوطنية، وكرسي للوقاية من المخدرات في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
  • كما أن له كرسي لدراسة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر في الجامعة الإسلامية بالمدينة المنورة، وكرسي لتنمية الشباب في جامعة الأمير محمد بن فهد في المنطقة الشرقية.
  • أسس مركز الأمير نايف بن عبد العزيز آل سعود الدولي للثقافة والعلوم في جامعة الملك فهد للبترول والمعادن بالمنطقة الشرقية.
  • أسس معهد الأمير نايف للبحوث والخدمات الاستشارية في جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية بالرياض.
  • يعتبر الأمير نايف أحد الأمراء الذين هم حلفاء من الولايات المتحدة الأمريكية، وخاصة في القضايا المتعلقة بمكافحة الإرهاب.
  • تساءل الأمير نايف عن الرواية الأمريكية التي تتهم القاعدة بهجمات11 سبتمبر2001 على أبراج التجارة العالمية ومبنى البنتاغون، واتهم الأمير نايف هؤلاء الصهاينة بالهجمات واعتبرهم مسئولين عن هذه الأحداث، بالنظر إلى أنه من المستحيل الشباب أو حتى أسامة بن لادن للتخطيط لهذه الهجمات وتنفيذها بمفردهم.
  • من جهة أخرى تعرض الأمير نايف بن عبد العزيز لانتقادات شديدة من قبل منظمات حقوق الإنسان، لأنه كان مسئولاً عن حملات اعتقال النشطاء السياسيين باتهامات جاهزة حيث اتهمهم بالانتماء لتنظيم القاعدة.
  • في 17 أبريل 2012 أطلق بعض النشطاء السياسيين حملة تدعو إلى إلغاء الولاء له في العهد، باعتباره أحد أكثر الأمراء الاستبداديين وأكثر ممارسي التعذيب والقمع.
  • تم انتقاده من قبل جمعية حسم وهي جمعية سعودية مدنية وسياسية وحقوقية في المملكة العربية السعودية لعدم التحقيق في حالات انتهاكات حقوق الإنسان من قبل وزارة الداخلية السعودية، بالإضافة إلى كونه سياسيًا، فهو شاعر ولديه العديد من القصائد.

محاولة اغتيال الأمير نواف بن نايف 

في 6 رمضان 1430هـ الموافق 27 أغسطس 2009 تعرض لمحاولة اغتيال من قبل رجل مطلوب زعم أنه يريد الاستسلام.

وكان مساعد وزير الداخلية للشؤون الأمنية، الأمير محمد بن نايف بن عبد العزيز آل سعود، في مكتبه الواقع في قصره بجدة تفجير نفسه بواسطة هاتف محمول، وتناثرت جثته إلى أشلاء، وأصيب الأمير بجروح طفيفة، وأعلن تنظيم القاعدة في شبه الجزيرة العربية مسؤوليته عن الهجوم، في رسالة بثتها منتديات إرهابية على الإنترنت.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى