الموسوعة

من أجمل قصص اطفال قبل النوم

قصص اطفال قبل النوم

تبحث الكثير من الأمهات عن قصص اطفال قبل النوم حتى تتمكن من قراءتها وسردها على أطفالها والاستمتاع بها، والجدير بالذكر أن قصص الأطفال تحمل الكثير من المعاني الجميلة والدروس التي يجب أن يستفاد منها.

من المؤكد أن القصص عادةً ما تحكى لكي يتم أخذ منها العبرة العظة، ولكي يتم الاستفادة منها، ومن هنا تقوم الأمهات بالبحث عن قصص مفيدة وجميلة لأطفالها ليتعلموا منها القيم والمبادئ المختلفة.

قصة الثعلب الماكر

يقدم موقع البوابة مجموعة من أبرز القصص التي يمكن أن تحكيها كل أم لأطفالها قبل النوم، وتعتبر قصة الثعلب الماكر من مجموعة قصص اطفال قبل النوم، حيث تحتوي هذه القصة على الكثير من الدروس المستفادة والعبرة أيضًا، وهذه القصة هي كما يلي:

كان هناك غابة كبيرة يوجد بها أسد يخيف الحيوانات ويعمل دائمًا على أذيتهم، وفي أحد الأيام أجمعت جميع الحيوانات واتفقوا على أن يقوموا بالتصدي لهذا الأسد ومنع بطشه وأذاه، حيث قاموا بالاتفاق على خطة ذكية للقضاء عليه وحبسه داخل قفص.

وبالفعل نجحوا الحيوانات في القبض على الأسد ووضعه في القفص، ومن هنا باتوا جميع الحيوانات ينعمون بحياة سعيدة، وذات يوم مر أرنب صغير من جانب القفص الذي حُبس به الأسد، وحينها دار حوار بين الأسد والأرنب.

قال الأسد للأرنب الصغير: هل يمكنك أيها الأرنب الصغير أن تساعدني في أن أخرج من هذا القفص؟، فقال له الأرنب: كلا لن أخرجك أبدًا مهما فعلت، فأنت تقوم بتعذيب الحيوانات وإخافتهم، فقال له الأسد: كلا لن أفعل هذا مرة أخرى، وأعدك بأني سأصبح صديق الحيوانات كلها.

حينها صدق الأرنب الصغير كلام الأسد ووعده وفتح له باب القفص، وعندما خروج الأسد قام بالهجوم على الأرنب الصغير وقال له: أنت فريستي الأولى اليوم، حينها بدأ الأرنب في الصراخ والبكاء، وأخذ ينادي أصدقاءه ليساعدوه وينجو به من الأسد.

في هذه الأثناء كان هناك ثعلب ذكي بالقرب من هذا المكان، واستطاع سماع صوت الأرنب الصغير وهو يبكي ويستغيث، فذهب إليه مسرعًا، وقال للأسد: هل حقًا كنت محبوس داخل هذا القفص؟، فقال الأسد: نعم، فقد قاموا الحيوانات بحبسي داخله، فقال له الثعلب: كيف ذلك، هل يمكن لأسد كبير مثلك أن يدخل داخل هذا القفص الصغير؟ يبدو أنك تكذب عليّ.

رد عليه الأسد وقال: لا أنا لا أكذب وسأثبت لك الآن أني كنت محبوس فعلاً داخل القفص، وحينها قام الأسد بالدخول فعلاً إلى القفص ليثبت صحة كلامه للثعلب، بعدها اقترب الثعلب من باب القفص وبسرعة قام بإغلاقه بإحكام وحبس به الأسد مرة أخرى، ثم قال للأرنب: لا يجب عليك أن تصدق الأسد مرة أخرى.

قصة ذات الرداء الأحمر

تعتبر هذه القصة من القصص القديمة والمعروفة، والتي يمكن أن تعتبر من ضمن قصص اطفال قبل النوم، حيث يمكن أن تحكيها لأطفالك قبل أن يخلدوا للنوم، وهذه القصة هي كما يلي:

كان هناك طفلة تلقب بذات الرداء الأحمر، وذلك لأنها كانت دائمًا ترتدي وشاح أحمر عليها، ذات يوم نادتها والدتها لإيصال بعض الطعام لجدتها المتعبة والتي تسكن في طرف المدينة، وأوصتها والدتها بالانتباه أثناء السير وعدم التحدث إلى الآخرين.

وأثناء ذهاب البنت في الطريق شاهدها الذئب الشرير، حينها خرج الذئب ليحييها ويلعب معها ليستدرجها في الحديث ويعرف قصتها وأين هي ذاهبة وماذا يوجد داخل هذه السلة التي تحملها، وظل يلعبان قليلاً وحينها استطاع الذئب أن يعرف كل التفاصيل، بعدها قال الذئب للفتاة أنه مشغول ويود الذهاب وتركها تجمع بعض الأزهار.

في هذه الأثناء ركض الذئب مسرعًا حتى وصل إلى بيت الجدة، وما إن دخل الذئب بيت الجدة حتى قام بالتهامها في بطنه، ثم لبس ملابسها ونظارتها وجلس مكانها في السرير، بعدها جاءت ذات الرداء الأحمر لتجد أن جدتها قد تغيرت في الملامح والصوت والحجم أيضًا.

حينها سألت ذات الرداء جدتها: لماذا صوتك أصبح ضخمًا هكذا؟، فقالت الجدة: حتى يمكنك سماعي بوضوح، ثم ردت ذات الرداء الأحمر وقالت: لماذا عيناكِ أصحبت كبيرتان هكذا؟ فقالت الجدة: لكي يمكنني رؤيتك بوضوح؟، فسألت الطفلة: لماذا أنفك كبير هكذا؟ فقالت الجدة: لكي يمكنني أن أشم رائحتك الذكية.

وعندما سألتها ذات الرداء الأحمر: لماذا فمك أصبح كبير هكذا؟ فقالت لها الجدة: لكي أستطيع أن التهمك به، وقام الذئب بالانقضاض على الطفلة، ولكنها صرخت بأعلى صوتها ليسمعها المزارعين ويدخلوا عليهم ليمسكوا بالذئب، ثم قاموا بفتح بطنه ليخرجوا جدتها.

قصة الراعي الكذاب

مما لا شك فيه أن قصة الراعي الكذاب تحميل الكثير من المعاني الهامة، أبرزها هو تجنب الكذب والابتعاد عنه، حيث تعتبر قصة الراعي الكذاب من ضمن قصص اطفال قبل النوم، يمكنك قراءتها وسردها على أطفالك قبل النوم أو في أي وقت، وهذه القصة هي كما يلي:

يحكى أنه في قرية صغيرة كان هناك راعي يسمى حميد يرعى الأغنام على سفح الجبل، حيث كان حميد يأخذ الأغنام في كل صباح حتى تأكل من العشب وتلعب عند سفح الجبل، ثم يقوم بإعادتها مرة أخرى إلى القرية، وهكذا كل يوم.

وفي أحد الأيام شعر حميد بالملل عندما كان عند سفح الجبل وفكر في خداع الناس الموجودة في القرية، فأخذ ينادي ويستغيث بالناس ويقول: أنقذوني هناك ذئب سيأكلني وسيأكل خرافي وأغنامي، أنقذوني وأنقذوا أغنامي أرجوكم.

حينها هرع أهل القرية جميعهم وذهبوا عند سفح الجبل ليجدوا أن حميد يمزح معهم، فعادوا إلى القرية مرة أخرى وهم منزعجين من حميد ومن دعابته الثقيلة، وبعد عدة أيام كرر حميد نفس المزحة مرة أخرى، حينها غصب أهل القرية منه ولقبوا بالكذاب.

وذات يوم وعندما كان حميد يرعى الغنم عند سفح الجبل، وجد ذئب ضخم يأتي نحوه ويهجم على الأغنام والخراف، حينها نادي حميد على أهل القرية واستغاث بهم ولكن هذه المرة لم يأتِ أحد لإنقاذه، وظنوا أنه يمزح معهم كعادته.

حينها استطاع الذئب أن يلتهم كل الأغنام والخراف، وخسر عمله أيضًا وخسر ثقة أهل القرية وتعلم حميد أنه لا يجب أن نستعمل الكذب أبدًا حتى ولو كان في المزاح.

قصة الأسد والفأر

من المؤكد أن القصص تحكى ليتم أخذ منها عبرة وعظة، ولنعلم الأطفال من خلالها دروس مختلفة، وتعتبر قصة الأسد والفأر من ضمن قصص اطفال قبل النوم، يمكن أن تحكيها الأم لأطفالها قبل النوم لأخذ منها دروس جميلة، وهذه القصة هي كما يلي:

يحكى أنه كان هناك غابة يحكمها أسد، وفي أحد الأيام كان ملك الغابة نائمًا، حينها صعد الفأر على ظهره وظل يعلب عليه، إلى أن شعر الأسد بالانزعاج، فقام من نومه ومسك الفأر وقرر أن يأكله، حينها خاف الفأر واعتذر من الأسد وتأسف على فعله، وظل يترجاه أن يتركه ولا يأكله.

بعد ذلك قال الفأر للأسد: أعدك أنني سأنقذك أن تعرضت لنفس الموقف، حينها ضحك الأسد وسخر منه، حيث استعجب عليه أنه كيف يمكن لفأر صغير أن يقوم بإنقاذ أسد كبير وضخم، وبعد مرور بضعة أيام أتى مجموعة من الصيادين وقاموا بالإمساك بالأسد وربطوه جيدًا بالحبال إلى أن يقوموا بإحضار القفص.

في هذه الأثناء مر الفأر ورأى الأسد مربوط بالحبال، وتذكر الفأر الوعد الذي وعده للأسد، حينها اقترب الفأر وبدأ يقضم الحبال إلى أن قطعها وفكها عن الأسد، وهكذا استطاع الأسد الهروب من الصيادين، ومن هنا قال الفأر للأسد: أنا وعدتك أنني سأنقذك يومًا ما، حينها ندم الأسد على سخريته من الفأر واستهزائه به.

قصة معنى الخير

تعتبر قصة معنى الخير من مجموعة قصص اطفال قبل النوم، كما أنها قصة تحتوي على معنى جميل يجب أن يتعلمه الصغار، وهذه القصة هي كما يلي:

كان هناك نمر يسمى نمور يسير في الطريق وأثناء سيره شاهد حجرًا كبيرًا يسد الطريق على المارة، وفي هذه الأثناء كان هناك حمار يسير أيضًا في هذا الطريق وكان يحمل أثقالاً، ولكنه لم يستطع المرور بسبب الحجر الضخم الذي يسد الطريق.

وأيضًا كان هناك بطة تسير في هذا الطريق مع بطاتها الصغيرات، لم تستطع المرور كذلك بسبب الحجر الذي يسد الطريق، كما أنها خافت على بطاتها الصغيرات من أن يسقط الحجر فوقهم.

حينها قام النمر نمور الشجاع بإزالة الحجر الذي كان يسد الطريق ووضعه بعيدًا حتى تتمكن جميع الحيوانات من المرور دون أن يصيبهم أذى، وهكذا استطاع الحمار والبطة أن يسيروا بأمان وشكروا النمر نمور على فعله الطيب، وبهذا يتعلم الأطفال القيام بالأفعال الطيبة والخيرة عن طريق قصص اطفال قبل النوم.

قصة معنى الصدق

أجمل قصص يمكن سردها على الأطفال هي تلك القصص التي يمكن أن نأخذ منها عبرة وعظة ودروس مستفادة، وتعتبر قصة معنى الصدق من أجمل قصص اطفال قبل النوم، وهذه القصة هي كما يلي:

كان هناك أربعة من الحيوانات الأصدقاء متجمعين معًا لتناول الطعام، وهم النمر والأسد والغزالة والدب، وأثناء حديث النمر مع الغزالة والدب قام النمر بسرقة طعام الأسد وهرب بعيدًا، ولكن الغزالة رأته وهو يسرق الطعام.

حينها قال النمر للغزالة: لا تخبري أحد أنني سرقت الطعام، ولو حدث وأخبرتِ أحد سأعود وافترسك، وبعد ذلك سأل الأسد الغزالة: من الذي سرق طعامي، فأخبرته الغزالة بأن النمر هو الذي قام بسرقة الطعام، بعد ذلك قام الأسد بالقبض على النمر وحبسه داخل القفص، وشكر الأسد الغزالة على شجاعتها وأنها لم تخاف من النمر ولم تكذب وكانت صادقه معه.

قصة معنى الوفاء

تعد قصة معنى الوفاء من قصص اطفال قبل النوم، حيث يمكن للأم أن تقص هذه القصة على أطفالها قبل النوم لأخذ منها دروس مستفادة ولمعرفة معنى الوفاء بين الأصدقاء، وهذه القصة هي كما يلي:

كان هناك صديقان هما فلافيلو ودبدوب، كان فلافيلو لا يملك الكثير من النقود وكان يريد أن يفتح مشروعًا خاص به، حينها اقترض فلافيلو مبلغ من المال من صديقه دبدوب، ووعده أن يقوم بإرجاع هذه النقود في أقرب وقت.

ولكن بعد يومين سافر دبدوب في رحلة عمل طويلة ولم يستطع أن يأخذ نقوده من فلافيلو، وبعد مرور عامين عاد دبدوب من السفر وذهب لزيارة صديقه فلافيلو ليجده قد فتح مشروعًا جميلاً، حينها قام فلافيلو بإعادة النقود لدبدوب وكانت أكثر بكثير مما اقترضه فيما سبق.

اندهش دبدوب من هذا المبلغ الكبير الذي أعطاه له فلافيلو، وسأله: ما كل هذه النقود، فأجابه فلافيلو: أنا عندما كنت أحتاج إلى النقود قمت أنت بإعطائي من نقودك، وظللت أحسب أرباحك في هذا المشروع وتجميع لك النقود لكي أعطيها لك حينها تعود، حينها شكر دبدوب صديقه فلافيلو على وفاءه معه.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى