بروتون لعلاج حرقة المعدة والحموضة

بروتون لعلاج حرقة المعدة والحموضة

يعاني الكثير من الأمراض المختلفة التي تصيب الجهاز الهضمي، ومن هنا يقوموا بالبحث عن علاج لهذه الأمراض، حيث يختص دواء بروتون لعلاج حرقة المعدة والحموضة وأي من أمراض الجهاز الهضمي المختلفة.

الجدير بالذكر أنه يجب قبل أن يتم تناول أي دواء أن تستشير الطبيب أولاً، كما يجب أيضًا أن تتعرف على الآثار الجانبية والأضرار التي قد يسببها تناول أي من الأدوية بشكل خاطئ.

نبذة عن دواء بروتون

يخص دواء بروتون لعلاج حرقة المعدة والحموضة، كما أنه يعمل على تقليل إفرازات الأحماض بداخل المعدة والتي تنتج عن الحموضة وحرقة المعدة، ومن هنا يمكن اعتباره دواء فعال في التخلص من كل هذه الأعراض، فهو مصنف من ضمن مثبطات مضخة البروتون الخاصة بأمراض الجهاز الهضمي.

ومن خلال موقع البوابة سنتعرف على أن الاسم العلمي لهذا الدواء هو بنتابرازول، كما يجدر الإشارة إلى أن دواء بروتون يعمل على تثبيط عمل مضخة البروتون، ليظهر نتيجة لذلك تقليل في حمض الهيدروكلوريك وتقليل إفرازه في المعدة.

دواعي استخدام دواء بروتون

نظرًا لأن دواء بروتون مخصص لجميع أمراض الجهاز الهضمي، لذا نجد له الكثير من الأسباب والدواعي المختلفة لاستخدامه، ومن هذه الأسباب والدواعي ما يلي:

جرعة دواء بروتون وطريقة استعماله

مما لا شك فيه أنه يتم تناول دواء بروتون لعلاج حرقة المعدة والحموضة والكثير من الأمراض المختلفة للجهاز الهضمي، ويجب الإشارة إلى أنه قبل أن يتم أخذ هذا الدواء يجب أن تتم استشارة الطبيب أولاً لتحديد الجرعة المناسبة لك وفق لحالتك وعمرك وتاريخك المرضي.

ومن هنا يمكن توضيح الجرعة المحددة لهذا الدواء الخاصة بالحالات المصابة بقرحة المعدة والاثني عشر، حيث أن الجرعة الخاصة بهذه الحالة تساوي قرص واحد فقط بتركيز 40 مجم يومياً، مع الانتباه إلى ضرورة تناول هذا الدواء قبل الأكل بساعة.

يجب أن تستمر فترة العلاج من أربعة أسابيع وحتى ثمانية أسابيع، كما ينصح بتناول الطعام في وقت محدد يومياً، حتى لا يتسبب في ضرر أو مشاكل في الجهاز الهضمي، وفي حال تم نسيان الجرعة يجب أن تأخذ الجرعة التي تليها في المعاد المخصص لها مع ترك الجرعة المنسية.

أما في حالة الإصابة بارتجاع في المريء فتكون الجرعة المحددة هي نفس الجرعة السابقة، مع إمكانية مضاعفة الجرعة وزيادتها بحيث أن يتناول المرضين قرصين من دواء بروتون بدل من قرص واحد في كل مرة، وهذا يكون في الحالات الشديدة والصعبة.

أما في حالة الإصابة بمتلازمة زولينجر إليسون يتم تناول قرص واحد فقط وبشكل يومي من دواء بروتون، مع الانتباه إلى أنه في الحالات الشديدة من هذا المرض يتم زيادة الجرعة عن المعتاد، أو يتم استخدام جرعة داعمة ولفترة طويلة.

الجدير بالذكر أن جرعة دواء بروتون لعلاج حرقة المعدة والحموضة تعد ثابتة على الأغلب، إلا في حالات قليلة ونادرة، ويجب الالتزام بالمواعيد الخاصة بهذا الدواء، والالتزام كذلك بطريقة تناول دواء بروتون حسب تعليمات الطبيب والنشرة الداخلية الخاصة بهذا الدواء.

أضرار مثبطات البروتون

من المؤكد أن هناك بعض الأعراض التي تظهر نتيجة لاستخدام دواء بروتون بطريقة غير صحيحة، ومن هنا يمكن أن نوضح أبرز الآثار الجانبية لدواء بروتون كما يلي:

موانع استعمال دواء بروتون

من المؤكد أن هناك الكثير من الحالات التي يمنع فيها المريض من استخدام دواء بروتون، ومن أبرز هذه الموانع أو المحاذير ما يلي:

الحركة الدوائية لدواء بروتون

سعر دواء بروتون والشركة المنتجة له

تعتبر الشركة المنتجة لدواء بروتون هي شركة سبيماكو، هذه الشركة التي تعتبر من ضمن الشركات السعودية الخاصة بالصناعات الدوائية والطبية، حيث توفر هذه الشركة دواء بروتون في الصيدليات والأسواق السعودية.

يمكن شراء عبوة دواء بروتون لعلاج حرقة المعدة والحموضة، والتي تحتوي على 14 قرص بسعر 65,80 ريال سعودي للعبوة الواحدة، ويكون هذا الدواء بتركيز 40 ملجم الذي يحتوي على مادة بانتوبرازول بتركيز 40 مجم، كما يتوفر أيضًا دواء بروتون بتركيز 20 مجم 20 مجم من مادة بانتوبرازول.

Exit mobile version