الموسوعةإسلاميات

معلومات عن معجزات القرآن الكريم العلمية

معلومات عن معجزات القرآن الكريم العلمية

نزل القرآن الكريم على النبي محمد ليرشد الناس إلى الطريق المستقيم حتى لا يضلوا بعده أبدا، بل وليطمئن قلوبهم، فالقرآن هو الذي ينير الحياة والقلوب والعقول باعتباره أساس التشريع بها، أما عن معجزات القرآن الكريم العلمية فلا حصر لها وقد بينها القرآن الكريم من خلال الكثير من آياته.

تمتد قيمة القرآن الكريم إلى أكثر من المعجزات العلمية بكثير حيث بلاغة القرآن وأحكامه التي شرعها والتي تم إبرازها في الكثير من آيات الذكر الحكيم.

تعريف الإعجاز العلمي

عند الاطلاع على موقع البوابة نجد أنه تم تعريف الإعجاز العلمي الذي يوجد في القرآن الكريم على أنه تبليغ الحقائق العلمية التي تحدث في الكون عن طريق القرآن، ليس هذا فحسب بل يبرز كافة الحقائق الكونية والأصل في خلق الإنسان، والتي تظهر كل يوم بعد الآخر منذ نزول القرآن الكريم إلى يومنا هذا.

فمنذ خلق البشرية وحتى الآن بل والتوقعات المستقبلية التي توقعها العلماء أثبتت أن القرآن الكريم لم يتوقف عن إبراز المعجزات، فكل حقبة زمنية يظهر إعجاز من نوع جديد يقف الإنسان أمامه عاجزًا على تفسيره، مع الرغم من سعيه لاكتشافه بشتى الطرق العلمية إلا أنه سبحان الله قام القرآن الكريم بتوضيح وتبيين كل هذا دون أي أبحاث علمية.

معجزات القرآن الكريم العلمية

لقد برزت معجزات القرآن الكريم العلمية في الكثير من آياته، ومع مرور الأوقات وظهور الأبحاث العلمية والتكنولوجية الحديثة توصل العلم الحديث إلى هذه المعجزات التي أوضحها القرآن منذ نزوله على المسلمين ليطمئن قلوبهم، فالله سبحانه وتعالى لم يترك شيئَا إلا وقد ذكره في كتابه الكريم.

لم يكن الإنسان يعلم الحقائق التي توجد في الكون سواء كانت هذه الحقائق علمية أم حياتية، ولكن بنزول القرآن الكريم الذي علم الإنسان ما لم يعلم توسعت مدارك الإنسان لمعجزات علمية على طول الزمان، ومن هذه المعجزات ما يلي:

وحدة الكون

من أهم معجزات القرآن الكريم العلمية التي أوضحها وبينها القرآن الكريم وحدة الكون، بمعنى أن كل شيء في الكون واحد ومتصل معًا كما ذكر في كتاب الذكر الحكيم:”أو لم ير الذين كفروا أن السماوات والأرض كانت رتقا ففتقناهما وجعلنا من الماء كل شيء حي”.

وهذه الآية الكريمة يتم تفسيرها بشكل علمي على أن كوكب الأرض لم يخلق من البداية حتى يعمر الإنسان فيه فهو لم يكن متصلاً بالمجموعة الشمسية، ولكن تعرضت الأرض للتبريد ثم بعد ذلك انقسمت عن المجموعة الشمسية لتصبح بهذا مؤهلة تمامًا لعيش الإنسان بها.

نشأة الكون

من أهم معجزات القرآن الكريم العلمية معجزة تكوين ونشأة الكون، حيث أوضحت الدراسات العلمية الحديثة التي تبحث في هذا المجال أن عنصر الغاز هو أكثر العناصر وجودًا داخل الغلاف الجوي والفضاء بشكل دائم ومنتظم، ومن تكاثف الغاز خلق الله سبحانه وتعالى الكون ليعيش فيه الإنسان.

القمر

إن طبيعة القمر بشكل عام مليئة بالإعجاز العلمي، وهذا بعد أن أثبتت الكثير من الدراسات الفيزيائية الحديثة الكثير من المعلومات عن القمر والتي يتمثل بعضها في أن القمر هو عبارة عن واحد من الأجرام السماوية ولكنه يعكس الضوء الذي يقع عليه وعلى سطحه، فلا يعتبر القمر مصدراً للضوء بل هو يعكسه فقط.

والحقيقة العلمية والفيزيائية أثبتت أن الشمس هي مصدر الضوء الرئيسي الذي يقع على القمر فيقوم القمر بعمل انعكاس لهذا الضوء على سطح الأرض، وقد ظهر هذا في آيات القرآن الكريم كالذي في قوله تعالى: “وجعل القمر فيهن نورًا وجعل الشمس سراجًا”.

نقص الأكسجين عند الارتفاع عن الأرض

مع صعود الإنسان إلى أعلى طبقات الجو عن سطح الأرض تم اكتشاف أن الأكسجين يقل لدرجة قد تصل إلى الاختناق وصعوبة التنفس، لهذا فإن صعود الإنسان إلى الفضاء يتطلب منه الاستعداد لهذا حيث تجهيز أجهزة لمده بالأكسجين الصناعي من أجل الحفاظ على التنفس بصورة منتظمة بعيداً عن أي اختناقات.

وقد فسر العلماء هذه المعلومة في الكثير من آيات القرآن الكريم ومنها أية: “فمن يرد الله أن يهديه يشرح صدره للإسلام ومن يرد أن يضله يجعل صدره ضيقًا حرجًا كأنما يصعد في السماء”.

تقسيم الذرة

الذرة منذ بداية اكتشافها تم الإعلان عنها بأنها أصغر جسم على كوكب الأرض، ومع التقدمات العلمية والدراسات البحثية الحديثة تم اكتشاف أن هناك أجسامًا أصغر من هذا بكثير حيث أن الذرة تنقسم إلى أجزاء ليصل حجمها إلى أقل بكثير من حجم الذرة الأصلي، هذه الأجسام التي تنقسم من الذرة هي مكون أساسي لها.

ومن قبل اكتشاف الذرة وجزيئاتها ووجودها من العدم كانت معجزات القرآن الكريم العلمية بينت وأكدت وجود الذرة في أكثر من أية وأكثر من موضع، وهذا كقوله تعالى: “فمن يعمل مثقال ذرة خيرًا يره ومن يعمل مثقال ذرة شرًا يره”

التلقيح بواسطة الرياح

قال تعالى: “وأرسلنا الرياح قوالح” كيف يتم تلقيح النباتات والنخيل والأشجار؟ يتم هذا من خلال الرياح التي تحمل حبوب اللقاح لتنقلها من شجرة إلى شجرة أخرى أو من نخلة إلى نخلة أخرى أحدهما مذكر والأخرى مؤنث.

ما هي أهمية معجزات القرآن الكريم العلمية للوقت الحاضر

تظهر أهمية معجزات القرآن الكريم العلمية في أكثر من موضع كما أن الإعجاز العلمي يوضح الكثير من الدلائل على أن الأصل في الدين هو الإسلام ونزول القرآن الكريم على أمة محمد حيث أبرز القرآن العديد من الدلائل المرئية لكي يتأكد المشككين من عظمة القرآن ووجود الخالق سبحانه وتعالى.

فالكثير من الأشخاص العلمانيين قد لا يتذكرون الله ويقومون بإرجاع كل شيء يتم اكتشافه في الكون إلى أنفسهم ولكن الحقيقة غير ذلك، فكل شيء في الكون يرجع لتخطيط الله سبحانه وتعالى حتى يتبين للناس الفرق بين الحق والباطل، فمن يريد الدليل يبحث في كتاب الله حتى لا يضل.

من المؤسف انتشار ظاهرة التشكيك في كتاب الله وكلامه ولكن من يبحث ويرى معجزات الله في الكون بقلب صافي ووعي منير يرى روعة وعظمة القرآن الكريم.

وكما يوجد فئة من المشككين يوجد فئة أخرى تقف منبهرة أمام معجزات القرآن الكريم العلمية لدرجة يصل بهم الحال إلى الإيمان بالله ورسوله وكتابه القرآن الكريم حيث الاقتناع التام بكل ما يذكره القرآن الكريم يصل هذا الاقتناع إلى التسليم ومن ثم الإيمان.

الإيمان بإعجاز القرآن الكريم

يوجد العديد من أنواع إعجاز القرآن الكريم العلمي، هذه الأنواع تشمل الكون كله بما فيه من خلق الإنسان ومعيشته، فالإعجاز الذي تم تبينه غير مقتصر على جانب حياتي بعينه بل ممتد لأكثر من هذا بكثير.

ولهذا يجب على كل فرد موحد ومؤمن بالله تعالى عدم التشكيك في كتاب الله وإعجازه فالإيمان التام بمعجزات الله سبحانه وتعالى هو جزء كبير من الإيمان الشامل بكتاب الله وسنة رسوله وإتباع تعاليمه الإسلامية والإنسانية.

في النهاية نجد أن معجزات القرآن الكريم العلمية لا حصر لها، وقد أنزلها الله سبحانه وتعالى لتوضيح الكثير من الأمور الحياتية التي توضح للإنسان الحقيقة الكونية التي يجب أن يسلم بها الجميع.

ومن يؤمن يقتنع ويسلم بكل ما بينه وبرزه الله سبحانه وتعالى في كتابه العزيز، ومن لا يؤمن ويشكك فإنه بالطبع سيرى بعينه التقدمات العلمية والتكنولوجية الحديثة التي أثبتت صحة كلام الله سبحانه وتعالى.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى