الموسوعةإسلاميات

من هم أولو العزم من الرسل وما سبب تسميتهم بذلك

من هم أولو العزم من الرسل

أنبياء الله هم أعظم البشر، ومنهم من أطلق عليهم أولو العزم ولكن الكثير لم يعرفهم ولا يعرف سبب التسمية لذلك يطرحون سؤال من هم أولو العزم من الرسل وما هو ترتيبهم.

ولكن قبل التعرف على إجابة سؤال من هم أولو العزم يجب التعرف على ما معنى العزم في اللغة العربية ولماذا سمي الأنبياء بهذا الاسم وما هي أشكال الضرر التي تحملوها من أقوامهم والتي جعلتهم ينالوا هذا اللقب.

نبذة عن الأنبياء

يقدم موقع البوابة معلومات عن الأنبياء التي اختارهم الله عز وجل من البشر حتى يكونوا رسلاً يبلغوا رسالة الله إلى عبادته وهي رسالة التوحيد وأن لا إله إلا الله وحده لا شريك له.

هؤلاء الرسل تم اتخاذهم قدوة في الصبر والتفاني من أجل توصيل الرسالة دون زيادة أو نقصان، حيث أن الكثير من الرسل فقد دماءه من أجل رسالة الله واقتناع الجميع بها.

من أمثلة هؤلاء الرسل سيدنا زكريا وسيدنا يحيى وسيدنا موسى وعيسى وإبراهيم ونوح وسيدنا محمد عليهم أفضل الصلاة والسلام، وتمت المفاضلة بين الرسل كما يحدث بين العباد وهذا تم ذكره في القرآن الكريم، فقد نجد النبي الذي كلمه الله وذكر في القرآن ودعاه الله من أجل أن يتخلى بالصبر حتى يؤمن قومه برسالته.

معنى أولي العزم

قبل التعرف عن من هم أولو العزم من الرسل يجب التعرف على معنى أولى العزم وهو يفسر كالآتي:

العزم هي كلمة توجد في اللغة العربية تحمل معنى تهيئة النية القلبية على القيام بأمر وتحقيق هدف معين حيث يطلق لقب صاحب العزيمة على من هو نشيط ودائمًا ما يحقق طموحه، كما يطلق على الشخص الصارم لقب ثابت العزم.

وقد أطلق أولوا العزم على الأنبياء الذين تحلو بالصبر وعقدوا النية على توصيل رسالة الله والتفاني من أجلها في سبيل الله، وقد حدث تفاضل بين الأنبياء من حيث العزيمة التي كان يمتلكها كل نبي.

وصرح العلماء أن جميع رسل الله وأنبياءه امتلكوا العزيمة والقوة تجاه رسائل الله ولكن صرح الله عز وجل أن هناك رسل فضلوا عن رسل آخرون وهذا تم ذكره في الآية الكريمة: “تلك الرسل فضلنا بعضهم على بعض منهم من كلم الله ورفع بعضهم درجات” وهذا ما يجعلنا نبحث عن من هم أولو العزم من الرسل.

كم عدد أولو العزم وما أسماؤهم

أثبت العلماء أن أولو العزم من الرسل عددهم خمسة من إجمالي عدد الرسل والأنبياء الذين حملوا رسالات الله لعباده بل كرمهم الله ولقبهم بأولي العزم لأنهم صبروا على ما صدر من أقوامهم عندما عرضوا عليهم رسالة الله عز وجل لهم.

كما نال بع الرسل هذا اللقب وأطلق عليهم أولو العزم من الرسل لأنهم تحملوا الأذى وكل شيء لا يقدر على تحمله بشر وكل هذا من أجل أوامر الله سبحانه وتعالي.

وقد بين العلماء من هم أولو العزم من الرسل بالترتيب فاحتل المركز الأول سدينا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام ثم يليه في المركز الثاني سيدنا نوح ثم المركز الثالث سيدنا موسى ثم المركز الرابع سيدنا إبراهيم ثم المركز الخامس سيدنا عيسى عليهم أفضل الصلاة والسلام.

وقد ذكر القرآن الكريم أولو العزم من الرسل في الآية الكريمة: “وإذ أخذنا من النبيين ميثاقهم ومنك ومن نوح وإبراهيم وموسى وعيسى ابن مريم وأخذنا منهم ميثاقًا غليظًا”.

السيرة الذاتية لسيدنا محمد عليه الصلاة والسلام

سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام بإجماع الأمة أنه هو صاحب المركز الأول في قائمة أولو العزم من الرسل لأن منزلته كبيرة وعظيمة عند الله فهو من أول ما كتب على عرش الرحمن لا إله إلا الله محمد رسول الله، هو من أحسن أنبياء الله ولذلك يجب التعرف على السيرة الذاتية لنبي الله محمد.

اسمه محمد بن عبد الله بن عبد المطلب بن هاشم بن عبد مناف بن قصي بن كلاب بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان، وينسب الرسول إلى إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام.

ولد سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام في يوم الاثنين الموافق 9 ربيع أول في عام 571 م، نزل عليه الوحي من الله في عامه الأربعين، ونشر رسالة الله في مكة لمدة ثلاث عشرة عام، وقابل وصبر على الكثير من ضرر القريش له ولمن آمن معه.

ومن أمثلة العذاب الذي رآه منهم أنهم قاموا بإيذائه بشكل شديد وأخذوا أمواله وجمدوها وحرموا عليه البيع والشراء وممارسة تجارته في مكة كما منعوا من الزواج من أهل مكة.

ثم انتقل سيدنا محمد إلى المدينة المنورة عن طريق الهجرة لها هو ومن آمن معه فرارًا من ضرر قريش لهم، وكان هذا في يوم الاثنين الموافق الثاني عشر من ربيع الأول، وبدأ في نشر رسالة الله في المدينة المنورة وظل يدعوا لهذه الرسالة قرابة عشر سنوات.

السيرة الذاتية لسيدنا إبراهيم

سيدنا إبراهيم اجمع العلماء في البحث الحديث انه ثاني أولو العزم من الرسل حيث أن اسمه هو إبراهيم بن تارخ بن ناحور بن ساروغ بن أرغو بن فالغ بن عابر بن شالخ بن قينان بن أرفخشد بن سام بن نوح.

وقيل بعض العلماء أن اسمه إبراهيم بن آزر بن الناحور بن الشارغ بن القاسم ابن يعبر بن السالح بن سنحاريب، والقاسم هنا هو الذي وزع وقسم الأرض بين أصحابها، واسم والد سيدنا إبراهيم هو نونا بنت كرنبا بن كوثا وكانت من أهل بني أرفخشد بن سام.

ولد سيدنا إبراهيم عليه السلام في حران وهي منطقة تقع بين نهرين ومقارنة بخريطة الآن فهي تحتل الجنوب الشرقي من دولة تركيا، ولكن التاريخ قد يثبت أن سيدنا إبراهيم ولد في منطقة أور بجوار بابل، ولكن أختلف بعض العلماء على مكان مولده فالبعض قال انه ولد في أهواز.

تم ولادة سيدنا إبراهيم في عام يقع بين عام 1850 وعام 2324 قبل الميلاد، ولكن التوراة ذكر فيها تاريخ ميلاده وهو قبل 1900 عام قبل الميلاد.

ولكن في حديث بين سيدنا محمد عليه الصلاة والسلام ورجل يقص عليه سؤال عن المدة الزمنية بين سيدنا نوح وسيدنا إبراهيم فكان رد النبي عليه الصلاة والسلام :”كم بين نوح وإبراهيم؟ فقال: عشرة قرون”.

تم إعطاء سيدنا إبراهيم لقب أولو العزم لأنه صبر على ما أصابه من أذى من قومه أثناء دعوته إلى التوحيد بالله وكان يتلقى أذى وصدمات من قومه وخاصةً والده التي كان يناصر الباطل ويقوم بضرر سيدنا إبراهيم.

من أنواع الضرر التي تلقاها هو انه هدد بالرجم من قبل والده، واستمر قومه في الإهانة الموجه له، ثم اتفق قومه على ان يحرقوه وبالفعل قاموا بذلك ولكن الله حرسه بعينه التي لا تنام وبجانب كل هذا الضرر أصر سيدنا إبراهيم على استكمال ما كلف به من نشر رسالة الله وهي التوحيد بالله.

السيرة الذاتية لسيدنا موسى عليه السلام

  • الاسم هو موسى بن عمران بن يصهر بن قاهت بن لاوي بن يعقوب بن إسحق بن إبراهيم عليهم السلام، ولهذا فهو من نسب سيدنا إبراهيم عليه السلام.
  • اسم والده سيدنا موسى اختلف عليه العلماء فالبعض قال أيارخا والبعض الآخر قال أياذخت أو يوحاند أو بادونا.
  • اسم زوجة سيدنا موسى صفورا بنت شعيب عليه السلام.
  • ولد سيدنا موسى في مصر في عام 1526 ميلادي أي الفرق بينه وبين مولد سيدنا إبراهيم يقدر بحوالي 425 عام.
  • ترعرع سيدنا موسى في قصر فرعون، وظل به حتى هرب بعد أن قام بقتل رجل من بني إسرائيل بطريق الخطأ.

جميعنا يعرف قصة سيدنا موسى التي أمر الله أمه أن تلقيه في البحر حتى يحميه الله من الموت فيشاء الله أن الذي يحصل على سيدنا موسى هو فرعون وزوجته والذين اتخذوه ولد لهم لأن زوجة فرعون كانت عقيمة.

وهذا تم ذكره في الآية الآتية: “وأوحينا إلى أم موسى أن أرضعيه فإذا خفت عليه فألقيه في اليم ولا تخافي ولا تحزني إنا رادوه إليك وجاعلوه من المرسلين، فالتقطه آل فرعون ليكون لهم عدوًا وحزنا إن فرعون وهامان وجنودهما كانوا خاطئين”.

سمي سيدنا موسى عليه السلام باسم أولو العزم لأنه تحمل كل ما أنواع العذاب فقد كذب وكذبت رسالته ورفض قومه السمع له بالرغم من تقديم الوثائق من سيدنا موسى التي تثبت صحة ما يقوله ولكنهم أطلقوا عليه أنه ساحر.

وعندما حدثت المعجزة التي جعلت سحرة فرعون آمنوا مع سيدنا موسى اتهمه فرعون بأنه مكار ومخادع واتفق على قتله هو ومن معه، وزاد كفر فرعون.

وقد ذكر الله تعالي هذه القصة في كتابه العزيز: “وقال فرعون يا أيها الملأ ما علمت لكم من إله غيري فأوقد لي يا هامان على الطين فاجعل لي صرحًا لعلي أطلع إلى إله موسى وإني لأظنه من الكاذبين واستكبر هو وجنوده في الأرض بغير الحق وظنوا أنهم إلينا لا يرجعون”.

السيرة الذاتية لسيدنا عيسى عليه السلام

سيدنا عيسى ابن مريم عليهما السلام لا يمتلك أب وهي المعجزة الإلهية التي فشل الجميع في تفسيرها والبحث وراءها وهذا لأن الله يريد تعزيز السيدة مريم التي كانت تحافظ على نفسها وكانت تنفذ ما يأمرها الله به.

رسالة الله لسيدنا عيسى أن ينشر هذه الرسالة بين قومه وهم بني إسرائيل وكانت الرسالة عبارة عن التوحيد بالله وترك عبادة الأصنام والسير على ما صدر في التوراة والإنجيل.

وبالرغم أن سيدنا عيسى كان يتحدث بهدوء ومنتهي العقل والحكمة مع قومه بالشكل الذي يكشف الحقائق كلها ويظهر الحق لهم إلا أنهم ظلوا في ضلالهم وقاموا بعدم تصديقه ورفضوا كل ما جاء به من عند الله.

وبالرغم من أن أغلب قومه لا يصدقه إلا أن الله يشاء ويهدي أثنتا عشر رجل من الحواريين، كما أعطى الله سيدنا عيسى الكثير من المعجزات والدلائل التي تصدق نبوته فقد جعله الله يصنع من الطين طيور ثم ينفخ فيها فيكون الطير قادر على الحياة والطيران بأمر الله.

كما جعل الله سيدنا عيسى قادر على تبرئ الأكمة والأبرص بأمر الله، كما كان يحيي الله بناءً على إرادة الله، كما أنه كان يستطيع معرفة ما يأكله الناس ويحفظونه في بيوتهم وكان يعرفهم بذلك.

وهذا ما جعل الكثير من الفقراء والمستضعفين يصدقون رسالته وآمنوا معه وهذا ما جعل رجال قومه الكفار يدبرون له حتى يتخلصون بمنه عن طريق قتله، وبالفعل ذهبوا إلى ملك الروم وأوهموه بان عيسى سوف يأخذ منه ملكه فخشى الملك على ملكه فأمر بصلب سيدنا عيسى.

ولكن الله حفظه من هذا الضرر وخيل لهم رجل آخر يحمل نفس ملامح سيدنا عيسى وقاموا بصلبه وتوهموا أنه هو سيدنا عيسى ولكن بالحقيقة ليس هو لذلك فهو في المرتبة الرابعة من قائمة أولو العزم.

السيرة الذاتية لسيدنا نوح عليه السلام

  • الاسم هو نوح بن لامك بن متو شلخ بن متوشلخ بن خنوخ.
  • ولد سيدنا نوح بعد موت سيدنا آدم بمقدار 126 عام.

ولد سيدنا نوح في عصر انتشر فيه عبادة الأصنام الذي وسوس الشيطان لهم بأنه تصوير لألهتهم ولكن في شكل تمثال حجري، وتوالت هذه العبادات من الجد للأب للابن للحفيد وكانت اسماء هذه التماثيل التي تمثل كبار القوم المتوفيين هم ود وسواع ويغوث ويعوق ونسر.

فاختار الله سيدنا نوح من أجل إنزال الرسالة عليه وتبلغها إلى قومه حتى يتراجعوا عن فعل الشرك والجهل الذي يقومون به وكانت هذه الرسالة هي التوحيد بالله والتأكد من وجوده وترك عبادة الأصنام الذي لا تنفع ولا تضر.

ولكن قوم سيدنا نوح كذبوه واستكبروا على ما يقول لأنهم كانوا مقتنعين اقتناع تام أن ما يعبدوه هو الحق لأنه متوارث عن أهلهم وآباءهم.

وهدى الله أحد عشر فقط من قوم نوح بالرغم أن نوح ظل يدعو بهذه الرسالة السماوية لمدة 950 سنة، ولهذا سمى من أولو العزم لأنه صبر كل هذه المدة على نشر الدعوة وتحمل كل طرق الضرر والتكذيب والتقليل من شانه وشان رسالته في هذه الفترة الطويلة دون ملل أو جزع.

وعاش نوح قرابة 1780 عام حيث أنه نزل عليه الوحي في عمر الخمسين ولكن قال البعض أن عمره في هذا الوقت الذي أوحى له فيها كان 360 سنة، كما عاش سدينا نوح وسط من آمن به حوالي 360 عام بعد الطوفان الذي غرق فيه من كفر به وبرسالته.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

زر الذهاب إلى الأعلى