ما هي علاقة وجود ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء

وجود ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء

تعاني بعض السيدات من وجود تقلصات في الرحم مع مرافقة خروج سوائل بيضاء من منطقة المهبل وهذا ما يجعلهم يبحثون عن سبب وجود ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء.

هل وجود هذه الأعراض قبل الحمل أو أثناء الحمل تشكل خطر؟ وهل هي إشارات لوجود أمراض معينة أو أي نوع من أنواع العدوى البكتيرية؟ وهل لها علاج سواء بشكل كيميائي أو منزلي؟ كل هذا سنتعرف عليه في هذا المقال.

نبذة عن إنتاج إفرازات المهبل

يقدم موقع البوابة معلومات هامة عن هذه الإفرازات حيث شرحها بشكل مفصل كالآتي:

أنواع الإفرازات

يوجد أكثر من نوع للإفرازات وكل نوع وشكل يعبر عن وجود حالة معينة في المهبل، حيث توجد إفرازات مهبلية تكون شفافة وبيضاء وليس لها رائحة وهذه الإفرازات تظهر في أوقات التبويض أو لأن السيدة تقوم بالرضاعة الطبيعية.

في حالة كانت الإفرازات بيضاء ولكن يصاحبها رائحة نفاذة وغير مستحبة مع وجود حكة وحرقة لا داعي للقلق ولكن يجب معالجتها عند الطبيب المختص لأنها قد تكون إشارة بوجود عدوي بكتيرية أصابت المهبل.

وفي حالة ظهور إفرازات بيضاء فهي طبيعية جدًا إذا ظهرت في بداية فترة الطمث وفي آخر الفترة.

أما في حالة ظهور هذه الإفرازات البيضاء ولكن أخذ شكل ثقيل القوام مع مرافقة حكة فهذا دليل على أن المهبل أصيب بعدوى فطرية ولا تحتم وجود ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء ولا بد من مقاومة هذه العدوى بالمضادات الحيوية أو وضع الكريمات الموضعية او استخدام الأقماع المهبلية.

الإفرازات البني أو المختلطة بالدم في آخر أيام الطمث شيء طبيعي، وربما تظهر بين موعد الدورتين الشهريتين المتتاليتين لا داعي للقلق فهذا طبيعي، ولكن يجب استشارة الطبيب عند ظهورها لأنها قد تكون عرض من أعراض إصابة الرحم وبطانته وعنقه بالسرطان أو تكون أورام ليفية.

الإفرازات الصفراء التي تميل للأخضر يجب التوجه للطبيب لأن هذا اللون لا يكون طبيعي وخاصةً إذا كانت الإفرازات تتميز بثقل القوام مع ظهور رائحة نفاذة غير محببة للسيدة.

هذه الإفرازات في حالة مصاحبة حكة أو التهاب معها فهي دليل على وجود عدوى ولكن في حالة اختفاء الحكة والالتهاب وظهور الإفرازات بهذا اللون فهي دليل على وجود عدوى مهبلية ولابد من معالجتها.

علام يعبر وجود ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء

في حالة أحست السيدة بـ وجود ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء وخاصة في أسفل البطن فيجب عليها الانتباه وزيارة الطبيب لأنه ربما تكون مصابة بعدوي فطرية أو بكتيرية تصيب بطانة الرحم.

ولكن في حالة سلامة السيدة من هذه العدوى ربما يكون السبب في هذه الألم والإفرازات هو اقتراب موعد الطمث وبالتالي تتغير الهرمونات ما بين الارتفاع والانخفاض.

وربما وجود ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء دليل على موعد التبويض، أو حدوث حمل ويكون في فترة مبكرة تحدد في الأسبوع الأول أو الثاني من حدوث الحمل.

أسباب وجود ألم في منطقة الرحم

قرب موعد الطمث

أغلب السيدات ويكاد يكون جميعهم يشعرون بتقلصات أسفل البطن مع وجود إفرازات مهبلية قبل موعد الطمث بيومين وبعد موعد الطمث وهذا التقلص يطلق عليه عسر الطمث.

هذه التقلصات يتم التخلص منها من خلال تناول الأدوية المسكنة أو وضع كيس به ماء دافئ على البطن المعروف باسم الأربة.

الحمل

عند حدوث الحمل يمكن أن يرافقه وجود ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء أو غير معتاد عليها ولكن يجب استشارة الطبيب لأن هذا قد يكون إشارة لحدوث الحمل خارج الرحم أو قد تكون تهديد بالإجهاض، وهذا يحدد بحسب الفترة التي يكون وصل لها الحمل.

يتم التخلص من هذا الألم والإفرازات الغير عادية من خلال نصح الطبيب للمرأة الحامل بتناول مسكنات لا تشكل خطر عليها أثناء حملها، أو ربما ينصح الطبيب المرأة الحامل بممارسة التمرينات البسيطة والمساج المخصص للحوامل.

التهاب المهبل الجرثومي

هذا مرض بكتيري يصيب السيدات اللائي أعمارهن بين 15 و 44 عام.

وجود ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء ذات رائحة غير مستحبة دليل على إصابة السيدة بالتهاب المهبل الجرثومي، وبالتالي فإن أكثر فترة معرض السيدة لإصابتها بهذا المرض هي فترة حملها.

يتم التخلص والوقاية من هذه العدوى من خلال تناول المضادات الحيوية ويجب اتباع هذا العلاج بشكل كامل حتى لا تصاب به السيدة مرة أخرى في وقت قريب، ويمكن علاج هذه العدوى البكتيرية المهبلية من خلال تطبيق جيل على المهبل مع ضرورة التأكد من نظافة وتعقيم يد السيدة حتى لا تتفاقم المشكلة.

كما أن هناك أطعمة وأغذية نصح بها لكي تقلل من الألم الناتج عن الإصابة بهذا المرض من أمثلة هذه الأغذية الطعام الغني بالبروبيوتك.

الأمراض المنقولة عن طريق الجنس

هذه الأمراض هي أحد عوامل وجود ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء، وربما لا ترافق هذه الأمراض أي علامات تدل على وجودها.

مرض التهاب الحوض

هذا المرض يستهدف الجهاز التناسلي العلوي والتي يتكون من قناة فالوب والرحم والمبيضين، وأعراض الإصابة بالتهاب في أي جزء من هذه الأجزاء السابقة تتمثل في الآتي:

أمراض التهاب الحوض يتم علاجها من خلال استشارة الطبيب التي ينصح بتناول المضادات الحيوية مع ضرورة استخدام الواقي الذكر من أجل اتباع الإجراءات الاحترازية من انتقال العدوى بين الزوجين.

سرطان عنق الرحم

هو مرض الإصابة به بسبب فيروس يطلق عليه الورم الحليمي البشري، ويأتي بسبب الإصابة بالأمراض الجنسية وعدم معالجتها أول بأول مما يؤدي إلى تطورها إلى سرطان عنق الرحم.

سرطان عنق الرحم ليس له أعراض يمكن التعرف من خلالها عليه ولكن ربما تشعر السيدة بوجود ألم في الحوض أو أن تصاب بنزيف على فترات متقاربة أو يكاد لا ينقطع أو ربما لون الإفرازات يكون دليل.

كيفية التخلص من ألم الرحم الغير مرضي

معنى نزول إفرازات تشبه الماء

بعض السيدات يلاحظن وجود إفرازات مهبلية تشبه الماء أو زلال البيض وهذا يكون إشارة إلى أن رحمها سليم هذه الإفرازات تظهر في الحالات الآتية:

ضرورة الذهاب للطبيب

في حالة وجود ألم في الرحم مع إفرازات بيضاء يجب زيارة الطبيب وخاصة إذا تحولت هذه الإفرازات وبدت كالآتي:

Exit mobile version